recent
أخبار ساخنة

انتفاخ الكاحل خلال الحمل ما مدى خطورته؟

الصفحة الرئيسية
ما مدى شيوع التورم أثناء الحمل
Photo by Pavel Danilyuk

يعتبر انتفاخ القدم والكاحل خلال الحمل، من العلامات الأكثر شيوعا بين السيدات الحوامل، التي غالبا ما تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة، علما بان السيدة الحامل.

غالبا ما تشعر بزيادة حدة سوء هذا الانتفاخ في نهاية اليوم، او في الأيام الحارة اما الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ القدمين والكاحلين، فتعود الى قيام جسم السيدة الحامل بالاحتفاظ بكمية أكبر من السوائل خلال فترة الحمل، بالإضافة الى نمو الرحم المستمر، ما يشكل ضغطا على اوردة القدمين، خاصة في أشهر الفصل الثالث من الحمل، ما يؤدي الى رجوع الدم الى القلب، بالإضافة الى احتجاز المزيد من السوائل في قدمي. کاحلي وساقي السيدة الحامل.

انتفاخ الكاحل خلال الحمل ما مدى شيوع التورم أثناء الحمل؟

التورم أثناء الحمل شائعة جدًا. قد تلاحظ تورمًا في ساقيك وقدميك أثناء الحمل. ومع ذلك، يمكن أن يختلف مقدار التورم وفقًا للوقت من اليوم والموسم. يمكن أن تزداد في ساعات المساء وفي درجات الحرارة المرتفعة.

اقرا أيضا: علاج مشاكل القدمين كيف تعتنين بقدميك

تصاب جميع النساء الحوامل تقريبًا بتورم حول الكاحلين والساقين والقدمين، خاصة في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل. بسبب احتباس الماء في جسمك، تشعر بالانتفاخ في أجزاء كثيرة من الجسم والذي يرجع في الواقع إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.

انتفاخ الكاحل خلال الحمل متى يحدث تورم القدمين

متى يحدث تورم القدمين
Photo by RODNAE Productions from Pexels

يمكن أن تحدث التورم في أي وقت أثناء الحمل، ولكنه يظهر في الغالب في الشهر الخامس وقد يزداد أكثر في الثلث الثالث من الحمل. يمكن أن تؤثر العوامل التالية أيضًا على الوذمة (التورم) أثناء الحمل:

  • الوقوف لفترة طويلة.
  • الطقس الحار.
  • ممارسة الكثير من النشاط البدني في اليوم.
  • تستهلك الكثير من الصوديوم.
  • نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي.
  • كثرة تناول الكافيين.

ما الذي يسبب تورم الحامل

الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ القدمين والكاحلين، تعود الى قيام جسم السيدة الحامل بالاحتفاظ بكمية أكبر من السوائل خلال فترة الحامل. بالإضافة الى نمو الرحم المستمر ما يشكل ضغطا على اوردة القدمين.

كما يؤدي الوقوف الفترات طويلة الى زيادة الضغط على اوردة القدمان.

احتباس الماء هو السبب الرئيسي لتورم الجسم. يحدث تورم في القدمين أثناء الحمل بسبب احتباس الماء. يمكن أن تؤدي التغيرات في حجم الدم أيضًا إلى دخول السوائل إلى الأنسجة. يضغط الرحم المتوسع على أوردة الحوض والوريد الأجوف. نتيجة لهذا الضغط، يتجمد بعض الدم، مما يبطئ حركة الدم في الساقين. ويؤدي هذا إلى انسداد السوائل من الأوردة إلى أنسجة القدمين والكاحلين.

النساء اللواتي لديهن الكثير من السائل الأمنيوسي في بطنهن أو اللواتي لديهن أكثر من طفل في رحمهن يمكن أن يتورمن بشدة. يمكن أن تزداد في نهاية اليوم وأثناء الصيف. ومع ذلك، يجب أن يزول هذا التورم بعد الولادة بفترة وجيزة حيث يتخلص الجسم من السوائل. قد تضطر إلى الذهاب إلى المرحاض كثيرًا للتبول والتعرق بغزارة لبضعة أيام بعد الولادة.

هل يجدر بالسيدات الحوامل القلق من هذا الانتفاخ؟

على الرغم من أن انتفاخ القدمين والكاحلين هو من الأمور الطبيعية التي تظهر على السيدة الحامل، الا انه يجدر بها مراجعة الطبيب في حال وجود هاتين الحالتين التاليتين:

انتفاخ الكاحل خلال الحمل انتفاخ حاد أو مفاجئ

قد يعتبر ذلك إشارة الإصابة بعارض صحي خطير وهو تسمم الحمل. اما لائحة العوارض والعلامات الأخرى لتسمم الحمل، فتضم اوجاع الرأس، الدوار وغشاوة في الرؤية.

انتفاخ في قدم واحدة فقط

خاصة إذا ترافق هذا الانتفاخ مع وجع أو وهن في بطن الساق او في الفخذ الأمر الذي يعتبر إشارة الى تجلط الدم.

طرق منزلية لتخفيف من انتفاخ الكاحل خلال الحمل

ويوجد طرق عدة يمكن للسيدة الحامل اتباعها، بغية التخفيف من انتفاخ قدميها خلال فترة الحمل، ک:

  • اخذ استراحات خلال النهار، حيث يمكن للسيدة الحامل الجلوس مع ضرورة رفع قدميها امامها.
  • الاضطجاع على الجنب عند النوم. او رفع القدمين قليلا بواسطة وسادة.
  • عدم وضع قدم فوق الأخرى عند الجلوس.
  • محاولة اراحة القدمين عند الجلوس.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس مع وضع القدمين على الأرض لفترات طويلة.
  • تجنب التواجد في الأماكن الحارة، الأمر الذي قد يزيد من حدة الانتفاخ.
  • تساعد السباحة أو السير او الوقوف في المياه على التخفيف من ضغط الرحم على القدمين. كما تساعد اهتزازات المياه برفع الطفل قليلا عن الحوض، ما يؤدي الى التخفيف من الضغط على أوردة القدمين.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • وضع لبادات من المياه الباردة على المناطق المنتفخة.

انتفاخ الكاحل خلال الحمل كيف يمكنك وقف الانتفاخ

طرق منزلية لتخفيف من انتفاخ الكاحل خلال الحمل
Photo by Yan Krukov from Pexels

يمكن منع الانتفاخ والالتهاب من التقدم من خلال اتباع نمط حياة صحي. تمرني يوميًا، واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومارسي الرياضة بانتظام. تذكري أن نظامك الغذائي يجب أن يشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك والعدس أو الفول.

خمسة أجزاء من الفاكهة ضرورية أيضًا. يجب أن تحدي من تناول الأطعمة الغنية بالملح أو السكر أو الدهون. الأطعمة الغنية بفيتامينات C و E مثل الحمضيات والفلفل الأحمر والشمام والبطاطس وبذور عباد الشمس والذرة الحلوة جيدة. تجنبي التدخين وتناول الوجبات السريعة.

يمكن أن يحدث تورم القدمين أو الكاحلين أثناء الحمل. تعتبر الوذمة مشكلة شائعة وتميل إلى الزوال بعد الولادة. إذا كنت تعاني من تورم خفيف في قدميك وكاحليك، فجربي العلاجات المذكورة أعلاه. ومع ذلك، إذا لاحظت أي أعراض لتسمم الحمل، فاستشري الطبيب في أسرع وقت ممكن.

google-playkhamsatmostaqltradent