recent
أخبار ساخنة

علاج مشاكل القدمين كيف تعتنين بقدميك

الصفحة الرئيسية

علاج مشاكل القدمين كيف تعتنين بقدميك لتظهري قدميك بأفضل حال و صحة. إليك كيف تتغلبين على المشكلات المعتادة و تنعشين قدميك و تجهزينهما لإبرازهما بأحسن حال.

القضاء على رائحة القدمين
Photo by Anna Nekrashevich from Pexels

علاج مشاكل القدمين لا تخبئ قدميك المتعبتين بعد الان

علاج مشاكل القدمين التورم

يبذل الجهاز اللمفاوي جهدا كبيرا في الطقس الحار لسحب السائل من القدمين باتجاه الجسم. لذلك من شأن الحذاء أن يسبب الاحتكاك و المسامير.

ما الذي يجب فعله

انقعي قدميك في مياه باردة و ارفعيها لبضع دقائق کل يوم. لا تكثري من أكل الملح فتحتفظين بكمية أقل من السوائل. واشتري الأحذية الجديدة في وقت متقدم من النهار عندما تصبح القدمان أوسع بقليل.

التعرق

تنتج غدد التعرق في القدمين البالغ عددها 250 ألف غدة نحو 1,25 ليتر من الرطوبة كل يوم. يؤدي هذا إلى بروز تقرحات و يسيل العرق كلما خلعت حذاءك.

اقرأ أيضا: هل تبحث عن أفضل حمية غذائية لانقاص الوزن إليك لائحة اختر منها ما يناسبك

ما الذي يجب فعله

أولا يجب التحكم بالرطوبة. هناك العديد من مساحيق البودرة أو الرذاذ الخاصة بالقدمين التي تساعد على القضاء على التعرق والراحة. تأكدي عند شرائها من احتوائها على مواد تمتص العرق مثل أكسيد الزنك و دقيق الذرة النشوي و معدن الطلق.

و تساعد الأحذية المصنوعة من المواد الطبيعية القدمين على التنفس.

القضاء على رائحة القدمين

يجب التحكم بالبكتيريا المسببة لها. يقترح الأطباء المتخصصون نقع القدمين في محلول من الماء والملح، حتى أربع مرات في اليوم إذا كانت المشكلة حادة. بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع، يجب أن تشعري بتحسن.

فطر القدمين

يؤدي تعرق القدمين بسبب طبيعة الحذاء الذي تنتعلينه إلى التهاب فطري، لا سيما ما يعرف ب "قدم الرياضي" وهو التهاب فطري معد يصيب الجلد. عادة ينتشر الفطر بعد اصطدام الإصبع بشيء ما أو جرح القدم. لكن بعض الأشخاص غير المحظوظين أكثر عرضة للالتهاب من سواهم.

ما الذي يجب فعله للحلول دون الإصابة بفطر القدمين

اغسلي قدميك و جففيهما مرتين في اليوم لاسيما بين الأصابع. ضعي أدوية مضادة للفطريات على البشرة المتشققة أو المتهيجة، ورشي الحذاء برذاذ مضاد للفطريات. ويساعد قص الأظافر باستمرار على الحماية من الفطر الذي يصيب الجلد و الأظافر على السواء. و في الجمنازيوم، احرصي على انتعال خف في الحمام وغرفة تبديل الملابس.

يذكر أن المراهم و مساحيق الرذاذ التي يمكن استعمالها بدون وصفة طبية فعالة في علاج "قدم الرياضي" لكن علاج الفطر الذي يصيب الأظافر قد يكون أكثر صعوبة. اتصلي بطبيبك إذا كان الالتهاب حاد.

المسامير والجسات اهم مشاكل القدمين

تسبب الأحذية الضيقة أو التفاف القدم نحو الداخل عند المشي أو الحركات المتكررة مثل الضغط على القدمين وتهييج البشرة، تصلبا في الجلد الذي يشتد لحماية نفسه. ما هي النتيجة؟ مسامير في أعلى الأصابع أو على طرفها و جسات في أخمص القدم، وهي عبارة عن أورام تجعل الحذاء أضيق وغالبا ما سبب الألم.

ما الذي يجب فعله للتخلص من المسامير والجسات بشكل دائم

يجب معالجة السبب ومراقبة حركة القدم عند المشي.

إن اختبارا عرف ب"تقييم القوة" يظهر طريقة توزع الضغط على القدمين. ومن شأن العلاج المبكر مثل تقويم المفاصل (ضبانات ملائمة يصفها الاختصاصي بعلاج القدمين) أن يضبط حركة القدم عند المشي.

في الانتظار، اطلبي من اختصاصي علاج القدمين، قض المسامير و تشذيب الجسات. لا تستعملي مراهم إزالة المسامير أو اللبادات المصنوعة من الأدوية فهي تحتوي على حمض يضر بالبشرة المحيطة بالمسمار أو الجسأة. بدلا من ذلك. استعملي بعد الاستحمام حجر خفاف لتخفيف البشرة المتصلبة. تحمي اللبادة المستديرة والحذاء المريح المنطقة المصابة من الاحتكاك.

کعب متشقق

إنه مزعج و يسبب الألم أحيانا السبب؟ إنه الإهمال في معظم الأوقات. یکون هناك نقص في الرطوبة، وتصبح البشرة جافة و ميتة.

ما الذي يجب فعله

رطبي بشرتك قبل أن تتوغل التشققات أكثر في القدم وتسبب النزف. يقترح الأطباء المتخصصون بعلاج القدمين وضع مراهم مغذية للقدمين ومن الأفضل أن تحتوي على زيوت طبيعية أساسية مثل زيت البابونج المضاد للالتهابات • و البانثينول (فيتامين ب ). ضعي المرهم ليلا ولفي قدميك أو ارتدي جوربين عند النوم.

اقرأ أيضا: القشرة كيف تعالج طبيعيا

اختيار الحذاء المناسب لعلاج مشاكل القدمين

الأحذية الخفيفة
Pixabay License

تعاني النساء من مشكلات في القدمين تتجاوز تلك التي يعاني منها الرجال بأربعة أضعاف تقريبا. لا تنحصر المشكلة في الكيميائيات الأحيائية بل للأحذية أيضا حصتها في هذا المجال.

الأحذية الخفيفة (سنیکرز): أصبحت متطورة جدا بحيث عن التحكم بالقدمين وامتصاص الصدمة ووزنها أخف.

الاختيار الأفضل

عند ممارسة أنشطة مثل الركض، تتحمل القدمان وزن جسمك مضاعفة ثلاث إلى أربع مرات. لذلك ننصحك عند البحث عن حذاء بأن تأخذي في الاعتبار كيف تتحرك قدمك عند المشي (هل قوس قدمك عال أو منخفض؟). وطريقة امتصاص الحذاء للحركة وثباته ومرونته، وكذلك الأنشطة التي تمارسينها بواسطة هذا الحذاء. أجل، الحذاء الأفضل كلفته أكبر.

الكعب العالي يجعلك على الموضة إنما أيضا ضحية للموضة في الوقت نفسه. يقحم القدمين في حذاء غير مريح فيسبب المسامير والجسات والتصلب في الأصابع وتورم المفصل الكبير في الإبهام. كما يتقلص وتر العرقوب مع الوقت ويمارس الكعب العالي ضغطا على العضلات الرباعية الرؤوس في مقدم الفخذ وعضلات الظهر السفلية.

الاختيار الأفضل يجب ألا يتخطى طول الكعب إنش واحد (نحو 2,5 سنتم) : حتى إن هذا الطول أفضل من الكعوب المسطحة. إذا لم يكن بإمكانك التخلص من الحذاء الذي يصل طول کعبه إلى ثلاثة إنشات، حاولي أن تنتعلي حذاء ذا كعب منخفض من يوم لآخر. تقيدي بقاعدة الواحد": لا تمشي أكثر من شارع واحد أو تقفي أكثر من ساعة واحدة وأنت تنتعلين حذاء عالي الكعب. إذا لم تكوني مولعة بالأحذية المدورة أو المربعة عند الأصابع، اشتري أحذية مروسة أكبر بنصف رقم.

الصنادل و الأخفاف تبقى القدمين منتعشة لكنها لا تمتص الحركة جيدا وغير ثابتة بما يكفي.

الريح والحر والتلوث وقطع آلاف الخطوات يوميا، كلها أمور جعل القدمين تصرخان طلبا للنجدة.

حان الوقت كي تعتني بقدميك بنفسك: علاج مشاكل القدمين

علاج مشاكل القدمين
Pixabay License

النقع اهم علاج لمشاكل القدمين

انقعي قدميك في مياه ساخنة مع ملح او نعناع فلفلي لمدة خمس إلى عشر دقائق. زهرة الخزامى مضادة للجراثيم وتضيف رائحة جميلة.

التمليس

انزعي الجلد الميت بواسطة حجر مصقول جيدا أو لبادة متخصصة. ثم ضعي مرهم خاص بالقدمين.

التشذيب

تصبح الأظافر أكثر طراوة بعد الاستحمام. لذلك إنه الوقت الأنسب لتشذيبها كما يجب، لا سيما حيث تلتقي الأظافر بالسرير . عند وضع طلاء عليها، اختاري ماركات معروفة، فعلى الرغم من أنها أغلى ثمنا بقليل فهي تدوم أكثر. ودعي الأظافر تتنفس اليوم على الأقل بين طلاء وآخر.

التمارين

تساعد تمارين القدمين والمط على إبعاد الألم. جربي هذه التمارين: دحرجي أخمص قدميك على عصا كرة المضرب أو غولف لبضع دقائق أو ضعي منشفة صغيرة بالطول أمامك ولفيها حول أصابعك لجلبها نحوك.

مشاكل القدم والكاحل

أقدامنا هي الأطراف التي تتحمل ثقل أجسامنا، وتمكننا من الاتصال بالأرض، وعلى الرغم من أهميتها، إلا أنها دائمًا في الخلفية. لسوء الحظ، كان هذا التراجع عن أقدامنا في الخلفية صالحًا أيضًا لـ "العلوم الطبية". على الرغم من أن أمراض القدم والكاحل هي موضوع تخصص "جراحة العظام والكسور"، إلا أنه حتى وقت قريب، لم نتمكن من العناية بهذه الأطراف بشكل صحيح إلا إذا كانت ركبنا ووركينا وعمودنا الفقري وأكتافنا وأكواعنا وأيدينا. عندما يتعلق الأمر بجراحة القدم، فإن الشيء الوحيد الذي يتبادر إلى الذهن تقريبًا هو جراحة تشوه إصبع القدم الكبير المعروف باسم "إبهام القدم الأروح".

أحد أهم سببين وراء تخلف القدمين في المجتمع العلمي هو أن شعبنا لا يعلق الأهمية اللازمة لأقدامهم؛ ;والآخر هو أن التشريح والميكانيكا الحيوية للقدم والكاحل معقدة للغاية، ويصعب فهمها وجراحتها، والعديد من الأمور المجهولة، وعلاج صعب وطويل.

اليوم، عندما يتم ذكر "جراحة القدم"، لم نعد نفكر فقط في تشوه إصبع القدم الكبير؛ القدم المسطحة عند الأطفال والكبار، القدم السكرية، القدم الروماتيزمية، مشاكل الأوتار، تشوه القدم بجميع أنواعها، آلام الكعب وأجزاء أخرى من القدم، اضطرابات المشي، آفات غضروف الكاحل، الإصابات الرياضية، المشاكل العصبية، التشوهات الخلقية واضطرابات الأصابع والأظافر وتتبادر إلى الذهن العديد من الأمراض مثل كسور الكعب والعواقب ذات الصلة.

لتقديم أخبار جيدة، يوجد جراحو عظام في بلدنا يركزون على جراحة القدم والكاحل فقط أو بشكل أساسي. يمكن الآن علاج جميع الأمراض التي ذكرتها في بلدنا وفقًا للمعايير الأمريكية والأوروبية. يجب أن نعلم بوجود جراحي القدم والكاحل في بلادنا.

مشاكل القدم والكاحل الرئيسية

يتم سرد مشاكل القدم والكاحل الرئيسية التي تدخل في نطاق جراحي القدم أدناه. تتم محاولة معالجة هذه المشكلات المذكورة بشكل عام بطرق غير جراحية أولاً، واختيار الأحذية المناسبة وتعديل النشاط والعلاج الطبيعي والنعال المخصصة هي الأشكال الرئيسية للعلاج. لكن لسوء الحظ، نظرًا لأن مرضانا يتواجدون عادة في مرحلة متأخرة، فإن العلاج الجراحي أمر لا مفر منه. جميع المشاكل التالية هي أمراض يمكن علاجها بالجراحة بنجاح كبير إذا قام بها الطبيب المختص المناسب.

تشوه القدم المنخفضة

يحدث تشوه القدم في إصابات العضلات التي ترفع الكاحل وأصابع القدم (عطف الظهر) أو العصب الشظوي الذي يعصب هذه العضلات، بعد الإصابات مثل جروح الطعنات وحوادث المرور والحروق. لا يستطيع الشخص رفع الكاحل وأصابع القدم ولا يمكنه تدوير القدم للخارج. قد يكون هذا مؤقتًا أو دائمًا اعتمادًا على الضرر الناجم عن الصدمة.

العلاج: في علاج هؤلاء المرضى، يتم فصل وتر العضلة العاملة الموجود في الجزء الخلفي من الساق عن موقع التعلق ونقله إلى أوتار العضلات غير العاملة. وبهذه الطريقة، يتم تصحيح تشوه القدم المتساقطة وتصحيح وظيفة رفع القدم المفقودة. في حالات التشوه الشديد قد يلزم إطالة او تقصير وتر العرقوب، الذي يحدث مع مرور الوقت، عن طريق رأب الأوتار.

تشوه الاصبع

قد يحدث التشوه، أي التشوه، أيضًا في أصابع القدم الأخرى. هم الأكثر شيوعًا في الإصبع الثاني والخامس. في بعض الأمراض العصبية (العصبية)، قد تصاب جميع أصابع القدم وتتخذ مظهر المخالب. مرة أخرى في أمراض الروماتيزم (الروماتيزم)، تشوه أصابع القدم هو حالة شائعة. لا تسبب التشوهات مشاكل جمالية فحسب، بل تجعل من الصعب أيضًا ارتداء الأحذية ويمكن أن تسبب الألم.

قد يكون هناك عدم مساواة في الطول ليس فقط في الأصابع، ولكن أيضًا في عظام مشط القدم، وقد يظهر هذا على شكل نسيج تحت القدمين.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التهاب أطراف الأعصاب التي تمر بين العظام المشطية ورم مورتون العصبي) هو أحد أسباب الألم في مقدمة القدمين وبين أصابع القدم.

مشاكل الإبهام

المشكلة الأكثر شيوعًا في الإبهام هي التشوه المعروف باسم "إبهام القدم الأروح"، والذي يتجلى في انعطاف الإبهام إلى الخارج وتورم مثل النتوء. في بعض الأحيان يصل الأمر إلى حد أن الإبهام يمكن أن يذهب تحت الإصبع الثاني. وهو أكثر شيوعًا عند النساء.

يعد تكلس مفصل الإبهام المعروف باسم "إبهام القدم الجامد" مشكلة شائعة أيضًا. على عكس التكلس في الوركين والركبتين الذي يظهر بعد سن الستين، يمكننا أن نرى التكلس في الإبهام بعد سن 30-40. تبدأ حركات الإبهام في أن تكون مؤلمة ومقيدة. في بعض الأحيان قد تتضخم هذه المنطقة.

الأظافر الناضجة هي أيضًا مشاكل الإبهام الشائعة.

آلام مقدمة القدم وتشوهات الأصابع الأخرى

قد يحدث التشوه، أي التشوه، أيضًا في أصابع القدم الأخرى. هم الأكثر شيوعًا في الإصبع الثاني والخامس. في بعض الأمراض العصبية (العصبية)، قد تصاب جميع أصابع القدم وتتخذ مظهر المخالب. مرة أخرى في أمراض الروماتيزم (الروماتيزم)، تشوه أصابع القدم هو حالة شائعة. لا تسبب التشوهات مشاكل جمالية فحسب، بل تجعل من الصعب أيضًا ارتداء الأحذية ويمكن أن تسبب الألم.
قد يكون هناك عدم مساواة في الطول ليس فقط في الأصابع، ولكن أيضًا في عظام مشط القدم، وقد يظهر هذا على شكل نسيج تحت القدمين.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التهاب أطراف الأعصاب التي تمر بين العظام المشطية (ورم مورتون العصبي) هو أحد أسباب الألم في مقدمة القدمين وبين أصابع القدم.

تشوه وتكلسات منتصف القدم

بعد سن الستين، يمكن أن تتكلس المفاصل الموجودة فوق عظام المشط مباشرة وتسبب تورمًا وألمًا في الجزء الخلفي من القدم. إذا تقدمت أكثر، يمكن أن تؤثر هذه الحالة أيضًا على الأصابع وقد تسبب نعلًا منخفضًا.

القدم مسطحة

القدم المسطحة عند الأطفال

يصاب كل شخص بأقدام مسطحة في سن الخامسة. تعتبر القدم المسطحة عند الأطفال حتى سن 5 سنوات طبيعية تمامًا. في مجموعة الأطفال الذين لا تتحسن أقدامهم المسطحة بعد سن العاشرة، يكون تقييم الطبيب مهمًا بعد تقييم العديد من العوامل السريرية والإشعاعية (الفحص بالأشعة السينية) معًا. يمكن إعطاء النعال للأطفال الذين يعانون من آلام بسبب القدم المسطحة، وفي الحالات المتقدمة يمكن تصحيح القدم المسطحة بالجراحة.

القدم المسطحة عند البالغين

القدم المسطحة ليست مجرد تشوه خلقي. يمكن أن يتطور أيضًا نتيجة لمرض الروماتيزم والوزن الزائد أو الاستخدام المفرط للأحذية غير المناسبة. يظهر الألم على شكل تشوه في القدم والحذاء.

تشوهات قدم الحفرة (تشوهات القدم العصبية)

إنه عكس الأقدام المسطحة. يظهر بشكل خاص في بعض الأمراض العصبية ومشاكل الحبل الشوكي. يتم تعميق القوس الداخلي لنعل القدم. في الحالات المتقدمة، قد يصاحب الصورة تشوهات أصابع القدم وانقلاب الكعب.

تشوه القدم المنخفضة

إنه عدم القدرة على رفع القدم طواعية أثناء اتخاذ خطوة. أسباب التعثر أثناء المشي. يمكن أن يحدث نتيجة لبعض تلف الأعصاب مثل شلل الأطفال، أو كمضاعفات بعد بعض العمليات الجراحية أو بسبب تلف العصب نتيجة الرصاص.

إصابة وتر العرقوب

يعتبر وتر العرقوب أقوى رباط في أجسامنا، ولكن إذا كان مثقلًا به، يمكن أن يتمزق أو يسبب ألمًا حادًا ومزمنًا في موقع التعلق أو أعلى بسبب التنكس. تظهر التمزقات في الغالب في أولئك الذين يلعبون الكرة على السجاد بعد سن الأربعين. نرى الألم في موقع الالتصاق في الغالب عند الرياضيين وربات البيوت البدينات.

آلام الكعب

ليس كل ألم في الكعب يعني نتوء في الكعب. هناك أسباب مختلفة مثل انضغاط الأعصاب والأمراض الروماتيزمية والتهاب الأوتار والألم الناتج عن الكسور القديمة. يجب تجنب حفظ العلاجات دون أن يفحصها طبيب مختص.

التهاب الأوتار

خاصة بعد منتصف العمر، يمكن أن تسبب الأنشطة الرياضية الشاقة أو الإجهاد المفرط دون ممارسة التمارين الرياضية التهابًا في أوتار القدم والكاحل (الأربطة). هذه الالتهابات ليست جرثومية. يمكن التعبير عنها على أنها يانغ. يمكن أن يسبب ألمًا خطيرًا ويمنع المشي.

القدم السكرية

خاصة أولئك الذين يعانون من مرض السكري لمدة 10 سنوات أو أكثر هم مرشحون لمشاكل خطيرة في القدم. يمكن رؤيتها ليس فقط على أنها جروح غير قابلة للشفاء، ولكن أيضًا على أنها كسر ذاتي أو نتوء في عظام القدم دون أي جرح. هذا المرض، الذي يبدأ في البداية مع زيادة التورم ودرجة الحرارة في القدمين، يُنظر إليه للأسف عادةً على أنه عدوى ويضيع الوقت مع العلاجات الخاطئة.

مفصل الكاحل والتكلس المفصلي

على الرغم من ندرة مفاصل الركبة والورك، إلا أن مفاصل الكاحل لدينا يمكن أن تتكلس أيضًا. يمكن إجراء بدائل ناجحة لمفصل الكاحل والركبة والورك.

آفات الغضروف

الآفات الغضروفية شائعة في الكاحل وكذلك في الركبة ويمكن علاجها عادة بالتنظير المفصلي. ومع ذلك، في الآفات الكبيرة، هناك مجموعة واسعة من خيارات العلاج، من زراعة الغضاريف إلى تطبيقات الخلايا الجذعية.

كسور الكعب

إذا لم يتم علاج كسور الكعب بشكل جيد في الوقت المناسب، فقد تسبب ألمًا مشوهًا في القدم وتسبب فقدانًا خطيرًا للعمل. يمكن الآن علاج جميع كسور الكعب، القديمة منها والجديدة، بالجراحة.

تمزق الرباط الجانبي للكاحل

التواءات الكاحل التي لا نركز عليها يمكن أن تسبب مشاكل في المستقبل إذا لم يتم التدخل المناسب في الوقت المناسب. أثناء الالتواء، قد تنكسر الأربطة الجانبية للكاحل، وقد يتسبب ذلك في حدوث التواءات متكررة في الكاحل في المستقبل، مما قد يؤدي إلى تلف غضروف الكاحل.

google-playkhamsatmostaqltradent