recent
أخبار ساخنة

طريقة رضاعة الطفل طبيعيا تكشف الكثير من طباعه

الصفحة الرئيسية

طريقة رضاعة الطفل، منذ اللحظة الأولى لوالدة طفلك، تشرعين سيدتي في تخيل الصورة التي ستكون عليها طباعه، لكن لما الانتظار كل هذه الفترة الطويلة، في الوقت الذي يمكنك الاستناد فيها على الطريقة التي يعتمدها طفلك للرضاعة الطبيعية، والتي يمكنها اماطة اللثام عن الكثير من صفاته وطباعه الشخصية.

طريقة رضاعة طفلك طبيعيا تكشف الكثير من طباعه

Photo de MART PRODUCTION

تقيؤ الطفل المرضع

أخبرتنا سيدة عن انزعاجها فيما مضى من تقيؤ طفلها الرضيع، الذي يبلغ عمره الآن سنتين، بعد انتهائها من عملية إرضاعه طبيعيا. وتقول: أخبرني الطبيب انه ليس هناك اية مشكلة طالما انه يحصل على التغذية الكافية. لكن في الآونة الأخيرة فقط، عرفت ان هذا الأمر ما هو إلا أحد عاداته الذكورية الخاصة بعملية تناول الطعام، فهو مازال حتى الآن يلتهم ويبتلع الطعام دون مضغه.

طريقة رضاعة الطفل عملية الرضاعة الطبيعية

اما شقيقته الأكبر منه، فهي على النقيض منه، حيث كانت تركز انتباهها على عملية الرضاعة الطبيعية. وقد ظهر الاختلاف في طريقة رضاعتهما بشكل واضح فشخصيتهما وطباعهما فيما بعد. فعمر ابنة السيدة الآن هو 4 سنوات فهي أكثر تنظيما في اكلها مقارنة مع شقيقها الذي يفضل اللعب او القيام باي شيء آخر على تناول الطعام.

ويشير الخبراء إلى أن نماذج الرضاعة الطبيعية، هي أيضا نماذج شخصية تماما كالأطفال أنفسهم، لذا يمكن للأهل الراغبين في معرفة المزيد عن طباع وصفات أطفالهم الشخصية، القيام بمراقبة الطريقة التي يرضعون بها.

اقرا أيضا: رفض الرضاعة الطبيعية الأسباب والحلول. طفلي مزاجی الطبع فكيف أتعامل معه؟. القلق عند الأطفال أنواع و أسبابه.

الرضاعة الطبيعية وتنشئة شخصيتهم الفردية

تقول سيدة أخرى كان لكل طفل من اطفالي الثالثة، طريقة مختلفة في تناول الرضعة الطبيعية. فطفلتي الأولى مثال، كانت ترضع مثل السلحفاة ببطء وكانت تستمتع بكل وجبة، حتى انني شعرت وكأنها ال تريد مني افطامها. اما طفلتي الثانية، فكانت مثل الديك الرومي- لا تتوقف عن تناول الطعام، فقط تلتهم وتلتهم. استمرت في الرضاعة، حتى باتت قادرة على الشرب من الكوب، أي عند بلوغها شهرها السابع.

اما مواعيد وجباتها فكانت منتظمة، حيث كان يفصل بين الرضعتين
المتتاليتين أربع ساعات فقط. وتتابع اما طفلتي الثالثة فكانت تعتمد مبدأ "رشفة وتتوقف". وبعد رشفات عدة كانت تنظر من حولها سعيدة فرحة، لتعود بعد دقيقة للرضاعة عندما تصبح جاهزة لذلك.

طريقة رضاعة الطفل الاستيقاظ المتكرر

وتعليقا على هذه النماذج في الرضاعة، يقول الخبراء ان هناك بعض الأطفال حديثي الوالدة، الذين يلجؤون الى تناول وجبات خفيفة بهذه الطريقة، فيقومون بأخذ مقدار كاف لإشباع شهيتهم، لهذا يعمد هؤلاء الى الاستيقاظ المتكرر لتناول وجبات الرضاعة الطبيعية القصيرة بوتيرة أكبر.

وفي مثال آخر تقول سيدة ثالثة ان ابنتها اليسا، التي كانت تأكل بطريقة انيقة، هي اليوم فتاة ذات مشاعر رقيقة، ناعمة الملامح وحساسة. اما غيدا التي كانت مسرفة في تناول الطعام، فهي اليوم مفعمة بالحياة والنشاط. في حين ان هبة، التي اعتمدت مبدأ "خذها أو اتركها" في تناول الطعام في الصغر والتي كانت تقوم باي شيء على طريقتها الخاصة، فما زالت تتبع المبدأ نفسه حتى يومنا هذا.

يسبب الأطفال الرضع الصغار، الذين يعمدون الى النوم معظم الأوقات، القلق لأمهاتهم، اللواتي قد يشعرن أيضا بالتوتر حول موضوع الرضاعة الطبيعية، خاصة اثناء صراعهن للتعود عليه.

أسلوب الرضاعة

السيدة الرابعة، تقول: بسذاجة توقعت ان طفلي كان له طريقة رضاعة نفسه. فالرضاعة لطفلي الأكبر مثال، لم تكن إلا عبارة عن اعانة ليس اكثر. لهذا فهو كان يرضع بغية الشعور بالشبع بأسرع وقت ممكن حتى يتفرغ للعب. وعندما بدأت بتقديم الطعام الصلب له، كان يطلب المزيد والمزيد.
الأمر يختلف بالنسبة الى ابنتها الصغرى، التي كانت تعتبر الرضاعة وسيلة تساعدها على الاسترخاء والتهدئة.

الرضاعة الاصطناعية

وتقول السيدة الخامسة: كانت ترفض تناول الرضاعة الاصطناعية، حتى انها كانت ترفض تناول عبوات طعام الأطفال. فقد كانت تحب الرضاعة الطبيعية، خاصة عندما كانت تشعر بالتعب والانزعاج، حتى ولو لخمس دقائق.
طريقة رضاعة الطفل، اما الأطفال الرضع الصغار، الذين يعمدون الى النوم معظم الأوقات. فيسببون القلق لأمهاتهم، اللواتي قد يشعرن أيضا بالتوتر حول موضوع الرضاعة الطبيعية، خاصة اثناء صراعهن للتعود عليه.

الرضاعة الطبيعية والنوم

وفي هذا الصدد تقول السيدة سوزان: عندما كان طفلي ينام لفترات طويلة. كان يصعب على ابقاؤه مستيقظا لفترة أطول، بشكل يضمن لي حصوله على كمية من الحليب.
ويشرح الخبراء بان التصرفات الخاصة بعملية الرضاعة الطبيعية (طريقة رضاعة الطفل). تنمو وتتغير بسرعة في مراحل مختلفة من التطور، وهو امر شهدته فقط في 8 أشهر. فخلال الأشهر الثالثة الأولى من عمر طفلها، تمحورت حياته حول امرين اثنين فقط، هما الرضاعة الطبيعية والنوم. وتقول السيدة سوزان: خلال الأسابيع الأولى من عمر طفلي، كنت اضطر الى قرصه في قدميه، حتى اضمن بقاءه مستيقظا، بشكل يسمح له برضاعة كمية كافية من الحليب.

طريقة رضاعة الطفل الحصول على الاشباع

علما بان أخصائي الرضاعة الطبيعية، ينصحون الأمهات باتباع هذا التكتيك نفسه. بغية ضمان استمرار استيقاظ الطفل، حتى يحصل على حاجته الكافية من الحليب. وعند بلوغ عمر ابن السيدة سوزان الثالثة أشهر، كان يحصل على الرضاعة كلما فتح عينيه، كما شرع بإبداء اهتمام أكبر بعملية الرضاعة الطبيعية. اما الان فانه يقلع عن الرضاعة كلما سمع صوتا، فيقف ويبتعد عن والدته ليلعب بألعابه.

هذا وفي الوقت الذي يسعى فيه الأطفال الرضع الى الحصول على الاشباع والتغذية. يعمد الأطفال الرضع الأكبر عمرا الى الخلط بين هذه العملية وبين التفاعل الاجتماعي.
وفي هذا الصدد تعلق السيدة سوزان، قائلة: أن الشعور الذي احسست به عندما نظرا الي وابتسم وفمه مازال معلقا بصدري لا يوصف.

طريقة رضاعة الطفل جو هادئ للرضاعة

قد يؤدي وعي الطفل الرضيع بالعالم المحيط به الى خفض مدى اهتمامه بالرضاعة الطبيعية. فطفل السيدة فيروز مثال، كان يحب الرضاعة وهو واقفا، حتى يتمكن من مشاهدة التلفزيون. وعند بلوغه شهره العاشر، اضطرت السيدة فيروز الى افطامه، كونها لم تتمكن من إبقائه ثابتا في مكانه اثناء عملية إرضاعه“.

لهذا السبب يقترح اخصائيو الرضاعة على الأمهات، إيجاد غرفة هادئة الأمر الذي سيساعدهن على إتمام هذه العملية، دون ان يتم تشتيت عملية ارضاع اطفالهن. وكلما تمكنت الأم من معرفة طفلها بشكل أكبر، ستتمكن من فهم أسلوبه في الرضاعة. ويجب ان تقتنع الأمهات بمقولة ان التجربة هي أفضل معلم.

google-playkhamsatmostaqltradent