recent
أخبار ساخنة

الطفل الرضيع اهم النصائح للتعامل معه

الصفحة الرئيسية

الطفل الرضيع، منذ اللحظة التي يولد فيها طفلك، عليك أن تبدأ في التفكير في صحته العقلية. منذ البداية، سيسعى طفلك إلى الحب والتعلم والأمان بداخلك. عندما تقيم علاقة دافئة ومهتمة معهم وتجعلهم يشعرون بالأمان، فإنك تضع الأساس لحياة من الصحة العقلية الجيدة. مساعدتهم على الاسترخاء عندما يكونون حزينين ومساعدتهم على التعرف على العالم ستقوي أيضًا الرابطة بينكما.

نصائح الاختصاصيين للتعامل مع الأطفال

Photo de Pixabay

الطفل الرضيع متى يستطيع طفلي أن يشرب الماء

الجواب: امتنعي عن إعطاء طفلك الماء إلى أن يصبح بعمر حوالي ستة أشهر، وحددي كمية الماء، أونصة واحدة أو اثنتين في كل مرة، ويكون الماء مثالياً بعد الوجبات. فأنت الا تحبين أن تشعري بأن طفلك شبعان كثيراً بحيث يرفض الرضاعة أو تناول زجاجة حليب. إذا بدا طفلك مهتماً بتناول رشفات من الماء هنا وهناك قبل عمر ستة أشهر، فهذا لن يضره. في الواقع، قليل من الماء قد يساعد في إبقاء طفلك رطباً في الجو شديد الحر. ولكن، تحدثي إلى طبيب أطفالك قبل إعطائه الماء.

كما أن إعطاء الكثير من الماء لطفلك الذي لم يبلغ ستة أشهر من العمر بعد، يمكن أن يتدخل في قدرة طفلك على امتصاص المواد الغذائية الموجودة في حليب الأم أو في الغذاء البديل. وفي حالات نادرة، يمكن أن يتعرض الأطفال الذين يشربون الكثير من املاء إلى حالة تعرف باسم " التسمم بالماء" وقد يتسبب ذلك بنوبة مرضية أو إغماء.

في الحقيقة، الا يحتاج الأطفال إلى الماء أو إلى أي سائل آخر عدا حليب الأم أو الغذاء البديل، إلا بعد أن يبلغوا سنة واحدة من العمر.

اقرا أيضا: تحفيز حاسة اللمس الطفل اللمس حاسة للتعلم. نوبات الغضب عند الأطفال طرق لمساعدتهم في كبح غضبهم. رفض الرضاعة الطبيعية الأسباب والحلول.

بعد سنة واحدة من العمر، يعتبر الماء والحليب هما مشروبات الطفل. وتقول طبيبة الأطفال د. ن. ه.: عليك أن تتأكدي أن العصائر لا تحتل محل الحليب في غذاء طفلك. وحالما يحتفل طفلك بعيد ميلاده الاول، يمكنك أن تدعيه يشرب قدر ما يشاء من الماء.

فكرة: عندما تقدمين الماء لطفلك، قدميه له فاترا، خاصة إذا كنت ترضعينه من ثديك أو إذا كنت تعطينه عادة الغذاء البديل الذي تم تسخينه.

متى أستطيع أن أحمل طفلي في حمالة أمامية مواجها للخارج

الجواب: إن وضع طفلك في حمالة أمامية هو طريقة رائعة للمحافظة عليه بينهم بالدفء الحماية بينما تكون يداك طليقتين. فالحمالات تتحمل الحد الأدنى من الوزن، وتتعدد من حيث النوعية والشكل، لذلك تأكدي من اللاصقة الموجودة على حمالتك بدقة. فمعظم الحمالات تستطيع أن تتسع لأطفال حديثي الوالدة بدءاً من وزن 4 كيلو تقريباً. ولكنك تحتاجين إلى إبقاء طفلك مواجهاً لك. فالأطفال الصغار الا يمكنهم السيطرة على حركة رؤوسهم ليواجهوا العالم الخارجي بأمان.

حاملا يتمكن طفلك من رفع رأسه بثبات، يمكنك تحويله إلى وضعية المواجهة الأمامية، رغم أن بعض الأطفال يفضلون الوضعية الأكثر دفئاً وأماناً لبضعة أشهر أخرى.

إذا أردت استعمال حمالة حالما يولد طفلك، تأكدي من اختيار واحدة تكون مصممة خصيصا للأطفال الرضع، وجربي العديد منها قبل شرائها.

بعض الحمالات تكون أسهل في التكيف من غيرها. والأكثر أماناً لك أن تضعي طفلك فيها وتخرجيه منها بنفسك. أيضاً تأكدي أن فتحات الساقين في الحمالة ليست كبيرة جداً على قياس طفلك، فحتماً أنت الا ترغبين أن ينزلق طفلك من خلالها. وتأكدي بشكل دوري من الشقوق والاهتراءات في حمالتك والتي يمكن أن تجعلها غير آمنة.

فكرة: حالما يصبح طفلك مواجهاً للخارج، سيكون أكثر تعرضاً لعناصر الطبيعة مما هي الحل عندما يكون ناعماً بالدفء والأمان قبالة صدرك. احمي وجهه من الشمس بقبعة، كرمي واقي ونظارات شمسية إذا كان يستطيع ارتداءها.

كيفية تهدئة بكاء الطفل الرضيع

الجواب: هناك طرق عديدة لتهدئة بكاء الطفل. ومع ذلك، فإن طريقة تهدئة طفل قد تؤدي إلى بكاء طفل آخر. يمكن أن يؤدي التبديل من طريقة إلى أخرى أو استخدام أكثر من طريقة في نفس الوقت إلى تحفيز المغص وقد يزيده. غالبًا ما يكون هز الطفل برفق أثناء غمغمة شيء ما بنبرة بطيئة مفيدًا. يمكن تجربة الطرق التالية لتهدئة طفل يبكي:

  • هزاز إيقاعي للطفل في حضنه، عربة أطفال، سرير أطفال، أرجوحة، أرجوحة تلقائية للطفل الرضيع إذا كان عمر الطفل أكثر من ستة أسابيع. يجب توخي الحذر لأن الاهتزاز الشديد قد يتسبب في إصابة الرقبة.
  • السفر بسيارته. في الواقع، تم صنع سيارات مهدئة تعطي إحساسًا بسيارة تسير بسرعة 80-90 كم في الساعة أثناء المشي للطفل في سيارته.
  • حمل الطفل في كنغر أو في حضن الأم / مقدم الرعاية. يمكن لف بعض الأطفال بإحكام، مثل التقميط، أن يكون مفيدًا.
  • حمل الطفل الرضيع في حضنه وعلى صدر الأم / مقدم الرعاية. يخلق المعانقة إحساسًا بالأمان لدى الطفل. في غضون ذلك، من المفيد أيضًا تطبيق ضربات صغيرة متقطعة على الظهر برفق.
  • إعطاء الطفل حمامًا دافئًا،
  • الغناء. أولاً، يجب على الأم / مقدم الرعاية محاولة اكتشاف نوع الموسيقى التي يحبها الطفل. يمكن ترديد اللحن الذي يحبه مرارًا وتكرارًا.
  • الاستفادة من الأصوات الإيقاعية. يمكن تهدئة العديد من الأطفال من خلال صوت المروحة أو المكنسة الكهربائية أو تسجيل صوت التذمر الذي يسمعونه في الرحم أو أصوات الطبيعة أو أصوات آبائهم.
  • تدليك الطفل. بالنسبة للأطفال الذين يستمتعون بالملامسة واللمس، يمكن أن يكون التدليك مهدئًا.
  • لفترة قصيرة من الزمن، تستلقي الأم / مقدم الرعاية على ظهرها وتضع الطفل على وجهه لأسفل.
  • تقنية الضغط: يتم حمل الطفل، ووضعه على بطن الأم / مقدم الرعاية، وتربيت خفيف أو تربيت على ظهره. هذه طريقة يحبها الكثير من الأطفال.

الطفل الرضيع لا ينام الأطفال دائما عندما يكونون متعبين

على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي، فإن الطفل الرضيع المتعب ليس دائمًا طفلًا نائمًا. في الواقع، غالبا ما يكون الطفل المتعب للغاية هو الأصعب على تهدئته. الحيلة هي مراقبة العلامات التي تدل على أن طفلك متعب ووضعه في سريره قبل أن يشعر بالنعاس الشديد. راقب علامات مثل قبضة اليد أو التثاؤب أو فرك العينين أو القيام بحركات مفاجئة أو شد الأذن. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك بضعة أشهر، من المحتمل أن يتعلم تهدئة نفسه بحيث يسهل عليه النوم بمفرده.

احذر من الميكروبات

في حين أن بعض التعرض للجراثيم في مرحلة مبكرة يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة لدى طفلك، فليس من الجيد المخاطرة بالإصابة بالمرض. مارس السيطرة الذكية على الجراثيم من خلال الإصرار على أن يقوم أي شخص يلمس طفلك الصغير بغسل يديه أولاً. أيضا، أبقِ الأصدقاء وأفراد الأسرة المرضى على بُعد ذراع منك وقم بتطهير منزلك بانتظام. من ناحية أخرى، بعض الجراثيم حتمية وما يمكنك القيام به محدود.

بعض التقنيات لتهدئة الطفل

الأطفال كلهم مختلفون. يمكن أن يكون التدليك اللطيف وسيلة فعالة لتهدئة طفلك والاسترخاء عندما يكون متوترًا. جربي تسخين بعض المستحضر على يدك وضعيه، بدءًا من الجبهة وصولاً إلى الأنف والخدين والذقن وانتهاءً بالرقبة. هناك طريقة أخرى لتهدئة طفلك وهي إبقائه قريبًا من القماش الناقل أثناء قيامك بواجبك المنزلي. الطفل الرضيع.

كأم جديدة، من الطبيعي تمامًا أن يكون لديك مخاوف. فقط تذكر أن غرائزك يمكن أن تكون أفضل سلاح لك. في كل مرة تعالجين شيئًا جديدًا، ستساعدك هذه التجربة على أن تصبحي أماً أكثر ثقة.

كيف أعرف أن رضيعي جائع؟

التوقيت مهم أيضًا في الرضاعة الطبيعية. إذا كان طفلك يبكي، فهذه هي آخر علامة على الجوع وسيجد الطفل غير السعيد صعوبة في أخذ الثدي. لا تغفل عن علامات الجوع. فمثلا؛

  • إذا بدا متيقظا
  • إذا ثنى ذراعيه
  • في حالة كان يغلق قبضتيه
  • إذا وضع أصابعه في فمه
  • إذا كان يقوم بحركات مص

عندما يشبع طفلك، سيغمض عينيه ويريح ساقيه وذراعيه.

كم مرة يجب أن أرضع؟

دع طفلك يحدد جدوله الزمني الخاص. لا تتفاجأ إذا أرادت أن ترضع كل ساعة في الأيام القليلة الأولى. سيساعد ذلك في ضمان إمداد جيد من الحليب يتناسب مع احتياجات الرضاعة لطفلك. مع دخول حليبك، ستلاحظين أن جوع طفلك ينحسر، وربما ترضعين طفلك فقط كل 2-3 ساعات أو 8 إلى 12 مرة في اليوم.

كيف أعرف إذا كان طفلي يحصل على ما يكفي من الحليب؟

قد تتساءل عما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الحليب. إذا سمعت صوت البلع أثناء الرضاعة، يمكنك معرفة أنه يأخذ الحليب. إذا كان نائماً بعد المص، فهو بالتأكيد مشبع. يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الحليب من خلال النصائح التالية:

  • حتى يبلغ من العمر 6 أسابيع، يتبول حوالي ست مرات ويتغوط بهدوء مرتين إلى خمس مرات في اليوم.
  • إذا كان لون البول أصفر فاتحًا وليس برتقاليًا داكنًا أو أصفر داكنًا،
  • إذا كان ثدييك ينعمان ويتراخيان بعد الرضاعة

الطفل الرضيع ما هي النصائح والأعراض أثناء الرضاعة الطبيعية؟

قد تتساءل عما يمكنك وما لا يمكنك فعله أثناء الرضاعة الطبيعية أو ما إذا كنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي خاص للرضاعة الطبيعية للتأكد من حصول طفلك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها. ماذا تحتاجين أثناء الرضاعة:

  • تناولي 450-500 سعرة حرارية إضافية يوميًا للحصول على كمية كافية من الحليب.
  • تناول الأسماك أو المأكولات البحرية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ومع ذلك، تجنب الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أو المواد السامة، مثل سمك أبو سيف وبلح البحر.
  • إذا أوصى طبيبك، استخدم الفيتامينات المتعددة التي تم تناولها قبل الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • تناولي الكثير من السوائل.
  • لا تشرب أو تشرب القليل من القهوة (حوالي 200 ملجم في اليوم كمية طبيعية)، خاصة لبضعة أيام بعد ولادة طفلك.
  • استشر طبيبك حول استخدام الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية. في حين أن معظم الأدوية آمنة بالنسبة لك، يمكن أن تنتقل بعض الأدوية لطفلك بجرعات صغيرة من خلال الحليب الذي تعطيه.
  • لا تدخن. لا يضر التدخين السلبي بالأطفال فحسب، بل يقلل أيضًا من القيمة الغذائية للحليب.
  • الطفل الرضيع، اسأل طبيبك عن طرق تحديد النسل التي يمكنك استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية.

الطفل الرضيع ما الذي يجب أن أعرفه عن شفط الحليب

يعتمد إنتاج حليب الأم على العرض والطلب، لذا فكلما زادت الرضاعة الطبيعية أو الشفط، زاد تدفق الحليب. سوف يساعدك شفط الحليب إذا كنت بحاجة إلى العودة إلى العمل أثناء الرضاعة الطبيعية. وأن طفلك لا يريد أن يرضع، كما أنه يسمح لك بإعطاء الحليب في بعض الأحيان.

نصائح لمساعدتك على الحليب:

  • يستريح. يمكن أن يقلل التوتر من إدرار الحليب. ابحث عن مكان هادئ وهادئ للحلب.
  • في كثير من الأحيان. سيؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج الحليب. إذا أردت، يمكنك شفط كلا الثديين في وقت واحد.
  • أرضعي طفلك متى شاء. إذا لاحظت أن طفلك جائع، فعليك إرضاعه مباشرة. هذا يعني أيضًا أنه يمكنك الحصول على المزيد من الحليب عندما تريد شفطه.
  • تناولي الكثير من السوائل.

كم من الوقت يجب علي الرضاعة

يوصي خبراء الصحة بإرضاع الطفل الرضيع، خاصة في الأشهر الستة الأولى. بعد ذلك، يمكنك تعريفها بنظام غذائي أكثر تنوعا حتى بلوغها عام واحد، ويمكنك إضافة الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى حليب الثدي. لا يوجد حد معين للمدة التي يمكنك فيها إرضاع طفلك - فالوقت المناسب لكليكما هو اختيارك. عندما تكونين مستعدة لفطام طفلك، يمكنك استشارة استشاري الرضاعة أو طبيبك.

هل هناك أشياء أخرى ستساعدني في الرضاعة الطبيعية

في البداية، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك للمرة الأولى، قد تحتاجين إلى القليل من المساعدة وهذا أمر طبيعي تماما. فيما يلي بعض النصائح لجعل الرضاعة الطبيعية أسهل قليلاً بالنسبة لك:

  • لا تتردد في طلب المساعدة. اطلب المساعدة في المرة الأولى التي ترضعين فيها طفلك. يمكن لممرضة الأمومة أو استشاري الرضاعة مساعدتك في العثور على أفضل وضعية للرضاعة الطبيعية لمولودك الجديد ومساعدة الطفل على إمساك الثدي بشكل صحيح.
  • كن في نفس الغرفة مع طفلك. خلال الأشهر الستة الأولى، قد يكون من الأكثر عملية وراحة أن تبقي طفلك في سريره أو سريره في نفس الغرفة التي تعيشين فيها. ذلك يمكنك بسهولة إرضاع طفلك بمجرد شعورك بالجوع.
  • لا تعطي اللهاية في وقت مبكر جدًا. خذ بعض الوقت حتى يعتاد طفلك على اللهاية. يمكن أن يتعارض العطاء المبكر مع قدرتك على الرضاعة الطبيعية، حيث تختلف اللهاية عن مص الثدي. يقول الخبراء إن اللهاية يجب أن تعطى فقط بعد الولادة بثلاثة أو أربعة أسابيع، بمجرد أن تصبح الرضاعة الطبيعية منتظمة.
  • انتبهي للعناية بالحلمة. اسمح للحليب أن يجف من تلقاء نفسه عند الحلمة؛ هذا سيريحهم. لكن إذا لم يكن لديك وقت، جففها برفق. استخدم ضمادات الثدي لمنع التسرب وقم بتغييرها بشكل متكرر. حاولي ألا تضعي الشامبو والصابون على حلمتيك أثناء الاستحمام. إذا كنت تعانين من حلمات جافة ومتشققة، ضعي اللانولين النقي على حلمتك بعد كل رضعة لتهدئتهما وترطيبهما. إذا رأيت علامات التهاب الضرع مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وألم في الصدر، فاستشر طبيبك.

تعتبر الرضاعة الطبيعية عملية طبيعية، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يكون لك ولطفلك روتينًا ناجحا. في الواقع، تحتاج معظم الأمهات إلى المساعدة في مرحلة ما. يمكنك معرفة المزيد عن الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة هنا للمساعدة في محاولاتك الأولى. يمكنك أيضًا طلب المساعدة من أخصائي الرضاعة الطبيعية لتعلم تقنيات الرضاعة الطبيعية المناسبة.

google-playkhamsatmostaqltradent