recent
أخبار ساخنة

كيف تقاومين إغراءات الأكل

الصفحة الرئيسية

Eating while feeling anxious
كيف تقومين إغراءات الأكل


إحدى الاحتمالات.. هي انك تتوقعين الكثير في وقت قريب, ينصح جميع خبراء التغذية الامهات الجديدات، اعطاء انفسهن عاما كاملا للعودة الى ما كن عليه قبل الحمل، من الممكن أن يستغرق الأمر هذا الوقت، خاصة اذا لم ترضعي طفلك ، و اكتسبت كيلوغرامات جاوزت الحد المسموح به - 10 الی 15 كلغ، اذا حل عيد ميلاد طفلك الأول وبقي وزنك على ما هو عليه، عليك مراجعة عاداتك الغذائية التي يمكن ان تكون خاطئة، تكافح معظم الأمهات الحديثات لخسارة وزنهن الزائد، الا انهن يتعبن من اتباع اية حمية غذائية، أي تحديد الغذاء الذي عليهن تناوله و الافراط بتناول الوجبات الخفيفة في نهاية النهار.

كيف تقاومين إغراءات الأكل

كيف تقومين إغراءات الأكل


نعرض فيما يلي سبعة نصائح غذائية دون اكتسابك للوزن الزائد.

 تناول الطعام عندما لا تشعرين بالجوع !

 تحضر لك امك احدى اشهى فطائرها، بينما حضر باقي الأمهات المتعة والعلاج. ساعدي نفسك بقضم بعضا من غذاء ولدك ووجباته الخفيفة. إن تناولك للطعام فقط لانه موجود  وليس لانك جائعة يكسبك السعرات الحرارية دون انتباه.

 لحمايتك من رؤية الطعام، لا تبقي الطعام في الخارج على طاولة الطبخ. اذا لاحظت انك تتناولين الماكولات خلال حديثك على التلفون، انتقلي الى الغرفة الأخرى. اذا كنت ذاهبة لاجتماع مع مجموعة من الأمهات، او الى حفلات عيد الميلاد، احملي معك عبوة من الماء حيث يمكنك شرب بعض الماء بدلا من تناول شيء آخر. فشرب المياه يذكرك بانك تقومين بشيء صحي. اما بالنسبة الى تناول بقايا الطعام، احرصي في المرة المقبلة على تحضير کمية اقل من الطعام. اما الان، احزمي الرز المتبقي و البازلاء وضعيهم في الثلاجة مباشرة وتناولي قطعة من الفاكهة و عبوة لبن.

تناول الطعام اثناء الشعور بالقلق

 يعتبر الاكل بعد التعب أمرا خطيرا بالنسبة الى كل امراة وبالتحديد الى الامهات الجديدات. وحسب استطلاع أجرته جمعية النوم الوطنية، فقد افادت النساء بانهن ياكلن اکثر عندما يشعرون بالارق خلال الليل. في هذه الحالة، تسعى النساء للحصول على الطعام وخاصة الحلويات لاكتساب الطاقة بشكل سريع و هم اقل ارادة وياكلون للاستمتاع.

 تنظيم الأكل: اذا لم تتمكني من النوم لفترة قصيرة، قومي بهذه النشاطات:
 امشي في الجوار اثناء حديثك على الهاتف.
 امشي على ماكينة المشي اثناء مشاهدتك للتلفزيون، او اذهبي للتمشي مع طفلك.
 تعمل التمارين على سحب الغليسوجين - الكربوهایدریت المخزن في الكبد والعضلات في الدورة الدموية، والذي سيشعرك في النهاية بالنشاط نسبة لمستوى الغلوكوز في الدم. ايضا، حددي ثلاثة اطعمة منخفضة السعرات الحرارية لتناولها في البداية، حفنتان من الجزر الصغير، لبن خالي من الدسم، وتفاحة قبل ان تاكلي اي شيء. هذا النظام سيحول دون شعورك بالجوع.

 حمية للاطفال

 اذا كنت ملزمة بتحضير وجبات دسمة للعائلة وذات سعرات حرارية مرتفعة واطعمة ذات الياف منخفضة، وكنت متعبة من تحضير الوجبات الصحية لنفسك، فمن المؤكد انك ستكتسبين وزنا زائدا، أنت و أولادك. ما عليك ان تضعيه في الحسبان دائما، أن هذا الطعام اذا لم يكن صحيا لك فانه لن يكون صحيا لاولادك ايضا.

 الحل: احرصي على تحضير وجبة صحية للاولاد. حضري البطاطا المطبوخة على حرارة جافة أو المهروسة مع الحليب المقشود او مع البطاطا الحلوة التي تحتوي على بيتا كاروتين المضاد للتاكسد. کما اعدي اصابع الدجاج کي تتاكدي من ان اولادك سياكلون الدجاج اكثر من الخبز.

 حاولي تحضير وعاءين من الخضار كل يوم ( مثل السلطة و الفول الأخضر) . اظهرت الدراسات أن المرأة هي التي تحدد مسار الاكل الصحي في العائلة، فاذا اكلت الخضار بشكل كبير، الجميع سيقوم بالشيء نفسه.

  وجبات طعام ذات مهام متعددة

 ان تناول اشياء صغيرة من هنا وهناك، أثناء حديثك عبر التلفون او خلال وقوفك في المطبخ لتحضير عبوة الحليب الى طفلك، من شأنه أن يكسبك سعرات حرارية دون انتباه. فحسب دراسة نشرت في مجلة التغذية الأميركية، فان 41 من اصل 100 امراة يأكلون خلال مشاهدتهم للتلفزيون 300 سعرة حرارية اكثر مما اذا كانوا ياكلون في جو هادئ.

نصيحة: حاولي أن لا تاكلي اثناء مشاهدتك للتلفزيون والتزمي ببرنامج الاكل المحدد، الفطور، الغداء و العشاء المبكر. يجب أن تحتوي تلك الوجبات على محتويات صحية كافية.

 اذا كنت من الأمهات الغير عاملات

كيف تقومين إغراءات الأكل


 إن سهولة الذهاب الى الثلاجة وتناول أي شيء فقط لمجرد انك في المنزل هو امر خطير، فبدون تحديد موعد للغداء، فانت ستفقدين مفهوم تنظم الوقت الخاص بتناول الطعام. اضافة الى ذلك، فلا يوجد من يراقب عادات الاكل لديك، والذي يكون عاملا رادعا في بعض الأحيان. اذا كنت من الأمهات المقيمات الغير عاملات ومن النوع الذي ياكل عندما يشعر بالانفعال، فان الاجهاد، السأم او الوحدة من شانهم حفيزك على الأكل، للشعور بالراحة، فتجنبي ذلك.

 نصيحة: قبل قيامك بذلك. اسالي نفسك هل أنا جائعة؟ اذا لم تكوني كذلك، قومي باشياء ليس لها علاقة بالاكل كالمشي او دعوة احدى الصديقات. ان كنت حقا جائعة، فانك على الأرجح لم تتناولي الفطور. ابقي بالقرب منك طعاما صحيا ذات سعرات حرارية منخفضة مثل الفواكه المعلبة، جبنة ذات سعرات حرارية منخفضة و كراكرز(نوع من البسكويت) وحبوب معالجة. اذا كنت تعملين في مكتبك بالمنزل، اسألي نفسك: هل بامكاني تناول الطعام اذا ما كنت في مكتب العمل.

 لم تاکلي طوال النهار

 احذري عندما يحين وقت العشاء! أنت ستاكلين كل ما جدينه امامك. ان الامتناع عن الأكل طوال اليوم هو احد الامور السيئة جدا. اذا لم تكتسبي وزنا عبر استهلاكك للسعرات الحرارية المطلوبة، فانك ستواجهين تلك المشكلة اذا اكلت اكثر مما تحرقين. وهذا أمر ممكن اذا حرمت نفسك طوال النهار: كتعويض عن النقص في تناول الطعام، فان التحول الغذائي (الأيض) سيكون بطيئا وستحرقين القليل من السعرات الحرارية، الأمر الذي سيشعرك بالتعب وهو ما سيدفعك الى تناول سعرات حرارية اضافية لرفع الطاقة لديك.

 نصيحة: للابقاء على مستويات عالية من الطاقة والمزاج الجيد، ينصح المختصون، بالالتزام باوقات الطعام مهما كان السبب. في الحقيقة، هم يقترحون تناول شيء مغذي كل ثلاث ساعات للحفاظ على توازن الطاقة. بالطبع، بالنسبة الى الأولاد، فان تناول الطعام بانتظام يمكن أن يكون امرا صعبا. الطريقة الوحيدة لمعالجة هذا الموقف، هو تناول وجبة الطعام أثناء خلود ابنتك الى النوم.

 السوائل السكرية



 إن شرب 19 اونصة من الصودا العادية قد يعطيك حوالي 340 سعرة حرارية ذات مغذيات قليلة يوميا او 12 كيلو غرام خلال سنة. يسهل شرب الصودا اكثر مما تعتقدين. وهناك ما هو أكثر شهرة من الصودا مثل عبوات العصائر ذات النكهات المختلفة مثل كيوي - مانغو، الا انها مثل الصودا تحتوي على السكر. وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة بوردو ان الاشخاص الذي أضافوا 45 سعرة حرارية الى نظامهم الغذائي كل يوم من خلال الصودا او الحبوب المحلاة سيكتسبون وزنا فقط من خلال الصودا. 

نصيحة: افضل شيء يمكنك القيام به هو شرب الحليب الخالي من الدسم او كافي لاتي ذات الحليب المقشود. وقد أظهرت احدى الدراسات أن الحليب قد يساعد على ابقاء وزنك تحت السيطرة اضافة الى التقليل من خطر الاصابة بمرض هشاشة العظام. الا ان الافضل من ذلك كله هو شرب الماء.

google-playkhamsatmostaqltradent