recent
أخبار ساخنة

أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية

الصفحة الرئيسية
Flatulence symptoms, causes and home remedies
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية


في نمط الحياة اليوم ، أصبحت مشاكل مثل الحموضة و مشكلة الغاز و انتفاخ البطن مرضا شائعا جدا، لا يوجد سوى سبب جذري واحد لذلك ، نظرا لضيق الوقت ، بدأ الناس في العيش بأسلوب حياة غير منتظم وغير متوازن بشكل مفرط ، مما يؤثر بشكل مباشر على المعدة.

أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب 

تحتوي المعدة على طبقة داخلية تسمى الغشاء المخاطي. يوجد في هذه الطبقة العديد من الغدد الصغيرة التي تنتج حمض المعدة و إنزيم يسمى البيبسين لهضم الطعام. في حين أن حمض المعدة يهضم الطعام ، فإن البيبسين يهضم البروتينات. عندما يكون هناك انتفاخ في هذه الطبقة الداخلية ، فهناك مشكلة غازات في المعدة. نتيجة لذلك ، يبدأ إنتاج حمض المعدة و البيبسين في التناقص و تضطرب المعدة ، و يبدأ انتفاخ البطن ، أي مشكلة الانتفاخ.

أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب

ماذا يسمى انتفاخ البطن؟ (ما هو الانتفاخ؟)

عادة ما يكون سبب انتفاخ البطن هو الغاز المنتج في المعدة، بسبب زيادة حجم المعدة، و يسمى أيضًا انتفاخ البطن. عادة ما يشعر هذا بعد تناول الطعام. تحدث هذه المشكلة عندما تمتلئ الغازات داخل الأمعاء الدقيقة. علامته المباشرة هي أيضًا اضطرابات في الجهاز الهضمي. على الرغم من أنها تعتبر مشكلة شائعة ، و لكن إذا تم تجاهلها ، فقد يصبح هذا المرض خطيرًا أيضًا.

يمكن أن يحدث الانتفاخ لأسباب عديدة مثل اضطرابات نمط الحياة ، وعدم التوازن الهرموني ، و استهلاك الأطعمة التي لا معنى لها ، و الشبع بالماء أو السوائل في المعدة ، و الإمساك ، و الشعور بالجوع لفترة طويلة أو الجلوس في مكان واحد لعدة ساعات ، عندما تأتي الدورة الشهرية. التغيرات الجسدية التي تحدث أيضا تسبب انتفاخ المعدة. بصرف النظر عن هذا ، هناك العديد من الأسباب الأخرى للإفراط في تناول الأدوية أو العديد من الأسباب الأخرى التي هي سبب الانتفاخ. كما أن لها تأثيرًا سيئًا جدًا على الصحة ، للتخلص منها من المهم جدًا التعرف على الأعراض الصحيحة.

ترجع مشكلة انتفاخ البطن في الغالب إلى تناول الأطعمة المقلية والحارة. بسبب انتفاخ البطن ، لديك مشكلة في الأنشطة اليومية. بسبب الانتفاخ ، تشعر المعدة بالامتلاء و لا يتم اكتشاف الجوع و لا يمكنك الاستمتاع بالطعام بشكل صحيح في مثل هذه الحالة. تزداد عادة في فصل الشتاء مشكلة تكوين الغازات في المعدة و ثقل المعدة و انتفاخ البطن. نتيجة لذلك ، تشعر بالكسل الشديد أثناء النهار و تشعر بالتعب طوال الوقت. في بعض الأحيان يجب أن تخجل بسبب تكوين الغاز المفرط. تزداد هذه المشاكل في الشتاء لأن عملية الأيض و الهضم عادة ما تتباطأ في الشتاء ، بسبب صعوبة هضم الطعام الثقيل.

أعراض الانتفاخ

أكثر أعراض انتفاخ البطن شيوعًا هي الشعور بالامتلاء و عدم الراحة ، و لكن هناك أعراض أخرى يجب فهمها من أجل التشخيص المناسب. يمكن أن تتراوح أعراض الغازات من حرق خفيف في المعدة إلى ألم شديد. على الرغم من أنه يمكن تجاهل الحرقان الخفيف ، إلّا أنه يصعب تحمل الألم. الأعراض الأخرى للغازات في المعدة هي كما يلي:

  • العصبية
  • الأرق
  • ألم المعدة
  • إمساك أو إسهال
  • التعب
  • صداع شديد أو ضعف 
  • تكوين غاز متكرر
  • رائحة عند خروج الغازات
  • انتفاخ البطن و التجشؤ
  • الشعور بالتقيؤ
  •  فقدان الشهية
  •  تقلصات المعدة
  • الحمى العرضية
  • تغير في لون البراز أو الدم فيه
يعني العَرَضان الأخيران أن مشكلتك قد اتخذت شكلاً خطيرًا و ليس من الصواب تجاهلها.

لماذا تنتفخ المعدة؟ (أسباب الانتفاخ)

السبب الجذري لمشكلة انتفاخ البطن هو النظام الغذائي و نمط الحياة ، و لكن لفهم ذلك ، و مناقشته بتفصيل صغير سيساعدك على معرفة السبب.
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية
لماذا تنتفخ المعدة

النظام الغذائي 

 إذا كان هناك المزيد من الغازات في معدتك و الانتفاخ و الشعور بالثقل ، فقد يكون ذلك بسبب نظامك الغذائي. في الشتاء ، غالبًا ما يأكل الناس المزيد من السبانخ والملفوف. كلاهما مفيد جدًا للصحة ، لكن لا ينبغي الإفراط في تناولهما ، حيث يمكن أن يسببا الغازات في المعدة. بصرف النظر عن هذا ، فإن استهلاك الجرام و العدس و الفول و الأطعمة المصنوعة من طحين الجرام و الفاصوليا و الحمص ، إلخ ، يسبب الغازات و الانتفاخ في المعدة.

شرب الماء مع الطعام

 غالبًا ما يحتفظ الناس بشرب الماء مع الطعام. يمكن أن تكون هذه العادة مسؤولة أيضًا عن مشكلة تكوين الغازات والانتفاخ. لذلك لا تشرب الماء أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة. ضع في اعتبارك أنه إذا كان عليك شرب الماء ، فاشربه قبل 30-45 دقيقة أو 30-45 دقيقة بعد الوجبات. مع هذا سيتم هضم نظامك الغذائي بشكل صحيح و لن تكون هناك مشكلة غازات أو ثقل في المعدة.

تناول العشاء في وقت متأخر

 تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يسبب غازات و ثقل في المعدة. في الواقع ، كلما أكلت طعامًا في وقت متأخر من الليل ، ثم نمت بعد ذلك ، فلا يتم هضم ذلك الطعام. يسبب هذا الطعام غير المهضوم غازات و ألم في البطن وإمساك. يمكن أن تفسد هذه العادة الكبد و الجهاز الهضمي على المدى الطويل. تناول العشاء دائمًا قبل النوم بحوالي 2-3 ساعات.

لا تستلقي مباشرة بعد الأكل

 بعض الناس لديهم عادة الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الأكل. عادة ما يحدث النوم بعد تناول الوجبة ، و لكن النوم بسرعة كبيرة جدًا يمثل خطورة على صحة الجهاز الهضمي وصحتك. هذا يمكن أن يسبب الغازات و الإمساك و ثقل في المعدة. لذلك ، بعد تناول الطعام ، تمشي لفترة. إذا كان الوقت قصيرًا ، فعليك بالتأكيد المشي لمدة 15 دقيقة على الأقل.

قم ببعض التمارين

 نحن نأكل الطعام كل يوم و لكن لا نحاول هضمه. عادة ، إذا لم تفعل شيئًا ، فإن جزءًا من الطعام يتم هضمه بواسطة الجسم ، لكنه لا يمنحك فائدة من العناصر الغذائية التي يتم تناولها في الطعام ، كما أنه لا يفيد الجهاز الهضمي و الأعضاء الأخرى. لذلك ، مارس الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل صباح. ليست هناك حاجة لممارسة تمارين شاقة للغاية ، إذا كنت تمشي لمدة 15-20 دقيقة و أداء 10-15 دقيقة من بعض تمارين الثبات ، فهذا يكفي لك. إذا لم يكن ذلك ممكنًا أيضًا ، فحاول ركوب الدراجة لمدة 30-40 دقيقة يوميًا.
بصرف النظر عن هذا ، فإن عدم تطابق النظام الغذائي و بعض الأخطاء البسيطة ترجع أيضًا إلى مشكلة انتفاخ البطن.

أهم الأخطاء في الأنظمة الغذائية

معظم الناس يرتكبون هذا الخطأ أكثر من غيرهم ، فهم لا يأكلون أي شيء لتوفير الوقت في الصباح و بعد ذلك يتناولون غداء ثقيل. لهذا السبب ، عشاءهم ثقيل أيضًا ، دعنا نخبرك أن هذا هو أكبر سبب للانتفاخ ، لذا تناول وجبة فطور غنية بالألياف كل صباح. و بسبب هذا لن تشعر بالجوع قبل الوقت و لن تنتفخ معدتك.
يجب عدم تناول الفواكه و اللبن الرائب و الساتو و الفجل والبرنجال في الليل.
لا تأكل المزيد من الأشياء المصنوعة من المخللات والخل.
لا تأكل حامض ، حار ، تشات-باكوراس ، جول-جابي.
لا تستهلك الأطعمة الساخنة و التوابل الحارة و الأطعمة المصنوعة من العصائر الحمضية.
التخلي تماما عن الشاي والقهوة.
بصرف النظر عن الوجبات السريعة ، توقف عن شرب المشروبات الغازية الباردة أيضًا.
نظام غذائي غير متطابق
لا تأكل الأرز مع العدس
لا ينبغي أن يؤكل الموز مع الحليب و اللبن الرائب.
لا ينبغي أن يؤكل الفجل مع الحليب أو اللبن الرائب.
لا ينبغي تناول الماء الساخن أو أي مادة ساخنة مع العسل.
لا ينبغي أن يؤكل الفجل مع العسل.
لا ينبغي تناول البطيخ و الخيار مع الحليب.
لا ينبغي أن يؤكل الجبن مع اللبن الرائب أو اللبن الرائب مع الجبن.
يجب عدم تناول الخضار مع الفواكه أو الفواكه بعد الخضار.

ربما ستندهش من معرفة أن بعض الأمراض تسبب أيضًا انتفاخ البطن. 

ربما ستندهش من معرفة أن بعض الأمراض تسبب أيضًا انتفاخ البطن


في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك أسباب شائعة لانتفاخ البطن ، و التي تشمل مشاكل في الجهاز الهضمي أو سوء التغذية أو الغازات أو الإجهاد أو تناول الأدوية أو تغيير البيئة. لكن إذا شعرت بالانتفاخ كل يوم في معدتك أو ظلت معدتك منتفخة مثل البالون ، فاحذر. يشير انتفاخ المعدة إلى هذه الأمراض الخطيرة. تعرف على هذه الأمراض الخمسة الخطيرة:

مشاكل الكبد 

يظهر التورم أيضًا على المعدة بسبب فشل الكبد ، و الذي يؤدي إلى ظهور انتفاخ في المعدة في كثير من الأحيان. يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة التهاب الكبد ، أو الإفراط في استهلاك الكحول ، أو الأدوية ، أو سرطان الكبد.

مشاكل معوية

إذا كانت المعدة صعبة مع الانتفاخ و تواجه أيضًا مشاكل مثل القيء و الغثيان و الإمساك ، فقد يكون ذلك أيضًا بسبب اضطرابات معوية أو أورام في الأمعاء.

سرطان المعدة 

على الرغم من عدم سهولة التعرف على سرطان القولون لأنه لا يظهر أعراضه في مراحله المبكرة ، إلّا أن انتفاخ المعدة يشير إلى حدوث تغيرات في الجزء الداخلي. في هذه الحالة هناك خطر القيء و الغثيان و نقص الوزن و التهابات أخرى.

سرطان البنكرياس

يظهر سرطان البنكرياس أعراض اليرقان مع انتفاخ المعدة. يمكن أن تكون قاتلة للغاية و تشعر بفقدان الشهية و آلام في الجزء العلوي من البطن إلى جانب فقدان الوزن المستمر.

سرطان الرحم

في بعض الحالات ، تشمل أعراض سرطان الرحم انتفاخ المعدة أو امتلائها. في هذه الحالة يوجد ألم في الحوض أو أسفل البطن و الشعور بالامتلاء أكثر من ذي قبل. بشكل عام ، يمكن أن تكون النساء فوق سن الخمسين أو النساء اللائي يعانين من ظروف خطيرة ضحايا لذلك.

ورم المعدة

مشكلة انتفاخ البطن شائعة ، و لكن عندما يصاحبها فقدان مفاجئ للوزن ، يمكن أن تكون علامة على وجود ورم في المعدة.

الفتق

 إذا بدأ مع انتفاخ البطن و السعال و البرد و فقدان الوزن ، فهذا دليل على مرض الفتق.

نصائح للوقاية من الانتفاخ

من خلال إجراء تغييرات طفيفة في نظامك الغذائي و نمط حياتك ، يمكنك بسهولة التخلص من مشكلة انتفاخ البطن ، إذا كنت تعرف الأسباب التي تزيد من مشكلة انتفاخ البطن ، فحاول تجنبها ، بصرف النظر عن هذا في روتينك اليومي ، يمكنك التحكم في هذه المشكلة. إذا كنت تفعل هذه العلاجات بانتظام ، فلن تواجه مشكلة الغاز أبدًا.

يجب أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا. و نتيجة لذلك يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد و لا توجد مشكلة إمساك. تعمل أمعائنا بشكل جيد عندما تكون المعدة نظيفة ، فلا داعي لمواجهة الغازات والحموضة.
يتسبب تناول الأطعمة المقلية و الفلفل الحار في حرقان المعدة و تبدأ الغازات في التكوّن. لذلك ، ابتعد عن هذه الأطعمة. لاحظ أيضًا أن تناول أي شيء يسبب لك الحرقان و الغازات في المعدة. يمكنك عمل قائمة بهذه الأطعمة و تجنب تناولها.
ابتعد عن الوجبات السريعة.
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية


راقب جميع الأدوية التي تتناولها. إذا شعرت بحرقة و غازات في المعدة بعد تناول أي من تلك الأدوية ، فأخبر الطبيب بذلك. قد يعطيك طبيبك دواءً آخر بدلاً من ذلك.
لا تستهلك الكحول و التدخين و التبغ على الإطلاق. تفسد هذه المواد الجهاز الهضمي و تسبب الغازات والحموضة. إلى جانب ذلك ، يؤثر استهلاكها أيضًا على الكلى والرئتين.
قلل من تناول الشاي والقهوة. تأثيرها سلبي ، بسبب وجود إحساس حارق في المعدة.
مارس اليوجا لمدة 20-25 دقيقة على الأقل كل يوم. نتيجة لذلك ، تعمل الأعضاء الداخلية للمعدة بشكل صحيح و يتم إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي. كل هذا لا يزيل مشكلة الغاز فحسب ، بل يحافظ أيضًا على توازن الوزن.
أيضًا ، يمكنك المشي في الصباح و المشي بعد العشاء ليلاً. و نتيجة لذلك ، يظل الجهاز الهضمي جيدًا و يتم هضم الطعام بسرعة أيضًا.
لا تشرب المشروبات الغازية و النبيذ فهي تطلق ثاني أكسيد الكربون.
لا تشرب أي شيء من خلال الأنبوب ، و لكن اشرب من الكوب مباشرة.
لا تأكل الأطعمة المقلية والتوابل.
الإجهاد هو أيضًا سبب رئيسي لتكوين الغاز ، فحاول الابتعاد عنه.
يمكن أن يكون الإمساك أيضًا سببًا لذلك. كلما طالت مدة الفضلات في الأمعاء الغليظة ، سيتم إنتاج المزيد من الغازات.
امضغ الطعام ببطء .
تناول وجبات صغيرة على فترات من بضع ساعات بدلا من ثلاث مرات في اليوم ، و لا تنام مباشرة بعد الأكل.
قم بالمشي لبعض الوقت حتى يكون الهضم جيدًا أيضًا ، و تناول الطعام في وقت محدد للحفاظ على توازن ساعتك البيولوجية ، فالطعام الغني بالكربوهيدرات ينتج المزيد من الغازات.
تنتج الأطعمة الغنية بالدهون و البروتينات الغازات بكميات صغيرة.
إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن اللاكتوز ، فلا تتناول الحليب و منتجات الألبان.
استهلك الفواكه و الخضروات الموسمية.
قلل من استخدام الشاي و القهوة و المشروبات الغازية.
لا تأكل الوجبات السريعة و أطعمة الشوارع.
قم بتضمين التمارين و اليوجا في الروتين اليومي.
اجعل المشي عادة.
الابتعاد عن التدخين و الكحول.
تناول المزيد و المزيد من الأطعمة الليفية.
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية
اجعلي المشي عادة.

العلاجات المنزلية للإنتفاخ

بشكل عام ، للتخلص من مشكلة انتفاخ البطن ، يتم اعتماد العلاجات المنزلية أولاً و قبل كل شيء. هنا سنتحدث عن بعض هذه العلاجات المنزلية التي أقرها الخبراء ، و التي يمكن أن يؤدي استهلاكها إلى تخفيف سريع لمشكلة انتفاخ البطن.

عصير الليمون مفيد في الانتفاخ

عصير الليمون مفيد في الانتفاخ
عصير الليمون مفيد في الانتفاخ

عصير الليمون نعمة في كل مشكلة معدة. يحتوي الليمون على حامض الستريك المفيد جدًا للمعدة. إذا كنت منزعجًا من مشكلة الانتفاخ ، اشرب كوبًا من الماء الفاتر الممزوج بعصير الليمون كل صباح. إذا أردت ، يمكنك أيضًا شرب الشاي الأخضر الممزوج بعصير الليمون.

الألياف تناول كمية مقبولة !

العلاجات المنزلية للإنتفاخ


الألياف ضرورية لعملية الهضم ، و تناول نظام غذائي غني بالألياف لا يسبب الإمساك. لكن الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يكون ضارًا بالنسبة لك. يمكن أن يسبب تناول الكثير من الألياف انتفاخ البطن ، لذلك تحكم في كمية الألياف.

استهلاك الماء

استهلاك الماء
استهلاك الماء
إذا كنت تعاني من مشكلة انتفاخ البطن فعليك شرب الكثير من الماء. قد تشعر أن معدتك منتفخة أو ممتلئة بسبب الماء ، و لكن في مثل هذه الأوقات يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء ، لذلك اشرب الماء.

ملح و كمون مفيد للانتفاخ

تطحن بذور الكمون في قارورة و تحتفظ به مع الملح الأسود. بعد الاكل ، خذ القليل من هذا المسحوق و ابتلعه مع رشفة من الماء. لا ينبغي شرب الماء مباشرة بعد تناول الطعام ، لذا اشرب رشفة من الماء فقط.

صودا الخبز مفيدة للانتفاخ

من الشائع الشعور بالحرقان في المعدة بسبب تكون الغازات. يمكن تناول صودا الخبز للتخلص من مشكلة الغازات. تسمى صودا الخبز أيضًا بيكربونات الصوديوم. إنه نوع من الاشياء التي تكون كمضاد للحموضة. يمكن أن يؤدي استهلاكه إلى تطبيع مستوى الحمض في المعدة.

الصبار مفيد للانتفاخ

جل الصبار هو أفضل علاج لتقليل الإحساس بالحرقان بسبب تكوين الغازات في المعدة. الصبار له خصائص مضادة الالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في البطانة الداخلية للمعدة. كما أنه عامل مطهر جيد ، لذلك فهو قادر على المساعدة في قتل البكتيريا المسببة للعدوى. للتخلص من مشكلة الغازات ، بدلًا من علاج الغازات ، يمكنك بالتأكيد تجربة الصبار مرة واحدة.

ماء جوز الهند مفيد للإنتفاخ

ماء جوز الهند غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية المختلفة. كما أن لها خصائص مضادة الالتهابات ، و التي يمكن أن تقلل من انتفاخ المعدة بسبب الغازات. في حالة وجود ألم الغازات ، تناوله بدلًا من تناول دواء الغازات.

الشاي الأخضر مفيد للإنتفاخ

العلاجات المنزلية للإنتفاخ


توجد خصائص مضادات الأكسدة بوفرة في الشاي الأخضر ، و التي تؤثر بشكل مباشر على البطانة الداخلية للمعدة. نتيجة لذلك ، تبدأ مشكلة الغاز في الانخفاض تدريجياً. مشكلة الغازات المزمنة يمكن التغلب عليها بتناول هذا الشاي يوميا كدواء للغازات. لذلك ، يمكن تناول الشاي الأخضر لتجنب الأمراض التي تسببها الغازات. ليس هذا فقط ، فقد تم التأكيد علميًا أيضًا على أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون فعالًا في سرطان القولون.

خل التفاح مفيد للإنتفاخ

يمكن تناول خل التفاح إذا كان مستوى الحمض في المعدة مرتفعًا. بشربه ، يصبح مستوى الحمض متوازنًا. إلى جانب ذلك ، إلى جانب المساعدة في القضاء على البكتيريا التي تضر البطانة الداخلية للمعدة ، فإن خليط العسل يعالج هذا الضرر أيضًا.

الزنجبيل مفيد للإنتفاخ

الزنجبيل هو دواء فعال ، وقد استخدم في العديد من الأمراض على مر السنين. يمكن تناوله حتى في حالة وجود غازات في المعدة مما له من آثار إيجابية. يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة الالتهابات ، وهي قادرة على تقليل الالتهاب في المعدة الناجم عن عدوى تسمى Helicobacter pylori. يساعد الزنجبيل في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالغازات.

الشوفان مفيد للانتفاخ

دقيق الشوفان غني بالألياف و المعادن ، مما يجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد. عندما يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح ، فإن مشكلة الغازات تنحسر تدريجياً. إلى جانب ذلك ، تبدأ الطبقات الداخلية للمعدة في الشفاء من خلال تناولها. يمكن أن يعالج دقيق الشوفان الغازات.
أعراض انتفاخ البطن ، الأسباب و العلاجات المنزلية
إجلعي الرياضة عادة

زيت جوز الهند مفيد للانتفاخ

توجد خصائص مضادة للأكسدة في زيت جوز الهند. عن طريق استهلاكه ، يمكن تقليل الإجهاد التأكسدي للغاز على البطانة الداخلية للمعدة. بصرف النظر عن هذا ، يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة الالتهابات ، و التي يمكن أن تقلل انتفاخ البطن بسبب الغازات.
تحذير: إذا كان لديك حساسية من هذا الزيت ، فلا تستهلكه.

الزبادي مفيد للانتفاخ

تعد قرح المعدة و عدوى الملوية البوابية من الأسباب الرئيسية لتكوين الغازات في المعدة. في الوقت نفسه ، توجد خصائص بروبيوتيك في اللبن. حتى الآن ، يعتقد العديد من الأبحاث العلمية أن البروبيوتيك يعمل بشكل فعال على قرحة المعدة و Helicobacter pylori.

العسل مفيد في انتفاخ البطن 

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ، مما يجعله قادرًا على محاربة البكتيريا الضارة التي تنمو في المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة الالتهابات و مضادة للأكسدة ، و التي تعمل على إصلاح بطانة المعدة التي تم تدميرها بسبب الغازات. إذا كان هناك شعور بالعصبية بسبب الغازات في المعدة ، فإن تناول العسل يعطي راحة سريعة.

الكركم مفيد في انتفاخ البطن 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تمنحه خصائص مضادة الالتهابات و مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا. يمكن تقليل الشعور بالحرقان و الانتفاخ الناتج عن الغازات في المعدة عن طريق تناول الكركم. كما ثبت في العديد من الاختبارات السريرية أن الكركم يمكن أن يعالج مشكلة عسر الهضم و التهاب القولون التقرحي (مرض معوي).

حليب اللوز مفيد للإنتفاخ

لا يحتوي حليب اللوز على اللاكتوز والكوليسترول. في الوقت نفسه ، يعتبر حليب اللوز مصدرًا رئيسيًا لفيتامين E ، و هو مضاد طبيعي للأكسدة. بصرف النظر عن هذا ، توجد أيضًا خصائص مثل فيتامين د ، أ ، البروتين ، أوميغا 6 ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم و البوتاسيوم في حليب اللوز. كما أنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية مقارنة بالحليب الآخر.
عصير البطاطس مفيد في انتفاخ البطن 
يمكنك شرب هذا العصير مرتين في اليوم. تحتوي البطاطس على المعادن و الكالسيوم و الحديد و الفوسفور والبوتاسيوم. في الوقت نفسه ، يوجد الملح القلوي بشكل أساسي في عصير البطاطس. يساعد استهلاكه في تقليل الأحماض الزائدة التي تراكمت في المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو قادر أيضًا على تقليل انتفاخ البطن.

الفلفل الأسود مفيد للإنتفاخ

يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للبكتيريا ، و مضادة الالتهابات ، و مضادة للأكسدة و مضادة للسرطان. لهذا السبب ، يوفر الفلفل الأسود الحماية للأغشية المخاطية الموجودة في المعدة والأمعاء. كما يحسن التمثيل الغذائي. ينتج الفلفل الأسود حمض الهيدروكلوريك في المعدة الذي ينظف الأمعاء.

اكليل الجبل مفيد للانتفاخ

العلاجات المنزلية للإنتفاخ
اكليل الجبل مفيد للانتفاخ


يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات. لهذا السبب ، فإن إكليل الجبل قادر على محاربة مشكلة الغازات ، و كذلك القضاء على القرحة التي تسببها الغازات.
google-playkhamsatmostaqltradent