recent
أخبار ساخنة

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت؟ أهم النصائح في فن السلوك والآداب

الصفحة الرئيسية
أهم النصائح في فن السلوك والآداب

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت؟ الإتيكيت هو فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم بذكاء ولباقة مع تجنب الوقوع في المواقف المحرجة. والتعامل مع هذا الفن يبدأ منذ الطفولة. وإذا تعلم الطفل قواعده فسيؤثر هذا في شخصيته وسلوكه طوال عمره.

ما هو الإتيكيت: السلوك والآداب الحسن

الإتيكيت السلوك أو الإجراء الذي تتطلبه التربية الجيدة أو تحدده السلطة ليتم مراعاته في الحياة الاجتماعية أو الرسمية. وهو أيضا نظام القواعد والأعراف التي تنظم السلوك الاجتماعي والمهني. توجد في أي وحدة اجتماعية قواعد سلوك مقبولة تدعمها وتنفذها القوانين؛ هناك أيضًا قواعد سلوكية تفرضها العادات ويتم فرضها بضغط المجموعة.

عزيزتي الأم مرحلة الطفولة هي أهم مرحلة عمرية في حياة طفلك، حيث يتم فيها تكوين شخصيته وذلك من خلال ما يكتسبه من سلوكيات تصدر منك سواء لسلبية أو إيجابية ويمكن من خلاله تلافي العديد من المشكلات التي تواجهك أثناء تربية وتنشئة طفلك.

عند تعليم طفلك آداب السلوك لا يتم اللجوء الى العنف والضرب فقط اتبعي أسلوب بسيط في لفت النظر والتحبيب في السلوكيات السليمة حتى يلتزم بها رغبة فيها لا رهبة منها.

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت: أنواع الإتيكيت

الإتيكيت الحركي: السلوك و الآداب الحركي

هو قواعد حركة الجسد التي تعطي الفتاة أو الصبي أناقة وذوقا وأدبا أثناء الجلوس أو السير أو التحرك بشكل عام فتتعلم الفتاة كيف تقف بطريقة رشيقة لا يوجد بها استهزاء أو ميل أو ميوعة فلا بد أن تعتاد الوقوف وهي ممشوقة القوام وتحرص على وضع قدمها اليمني أمام اليسرى وحينما تسير لابد أن تحسب خطواتها بدقة شديدة فلا تكون بطيئة أو سريعة في خطواتها.

ولكي تعتاد هذه الخطوات تحتاج إلى تمرين فنقوم برسم خط على الأرض تسير عليه بخطوات هادئة ولا تخرج عنه وتراعي عدم احتكاك قدميها بالأرض حتى لا تصدر صوتا أثناء سيرها.

ولكي تصبح ممشوقة القوام مستقيمة الظهر نضع لها عصا خلف ذراعيها وتتمرن على السير بتلك الطريقة حتى تكتسب مظهرا واثقا وأنيقا.

في مرحلة ثانية نضع لها كتابا على الرأس وتسير وهي تحافظ على توازنها وتحرص على أن يكون الظهر مفرودا والكتفان إلى الخلف ويرتبط هذا التمرين بعارضات الأزياء ويسمى بخطوات القطة.

ويخضع الصبي أيضا لتعلم إتيكيت السير والجلوس فلا بد أن يسير وهو مستقيم الظهر بخطوات ثابتة وقوية ويحرص على عدم احتكاك قدميه بالأرض كما لا بد أن يراعي عند الجلوس على المقعد عدم الانزلاق فيه وهي قاعدة تطبق على الفتيات والذكور فلا بد أن يجلسوا وأقدامهم مضمومة وأيديهم على أرجلهم ولو كان المقعد عميقا فيجب الجلوس على طرفه ولا يميلون بأجسادهم إلى الخلف حتي لا تبدو جلستهم مستهترة وبعيدة عن الأدب.

الإتيكيت الصوتي

هو كيفية التحكم بالصوت وآدابه فلابد أن يتعلم الطفل أن يكون صوته واضحا أثناء الحديث ومعبرا وأن تكون الكلمات صحيحة ومخارج الألفاظ أيضا، وأن تكون نبرة الصوت متوسطة والصوت العالي أو الخفيض غير مجدي حيث لا يستطيع المستمع فهمه.

إتيكيت الكلام

لابد أن يتعلم الطفل آداب الاستماع إلى الآخرين وأنه من الخطأ مقاطعة المتكلم أثناء الحديث، وعدم إجراء أحاديث جانبية في وجود مجموعة من الأشخاص إلى جانب المنع عن الهمس في وجود مجموعة من الناس حتى لا يسبب ذلك الإحراج. باختصار عندما يستطيع طفلك النطق يجب أن تدربيه على اتباع آداب اللياقة عند التحدث بالاعتياد على استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن ترديد أي لفظ خارج أو جارح سمعه من الآخرين.

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت: الإتيكيت السلوكي

هو يشمل الكثير من السلوكيات التي يجب أن يعتدها الطفل مع الآخرين، من قواعد تناول الطعام والتعامل مع الآخرين والمجاملة واختيار الملابس.

اتيكيت الطعام: إتيكيت مائدة الطعام

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت؟ أهم النصائح في فن السلوك والآداب

فيجب أن يتعلم الطفل أنه قبل أن يجلس إلى المائدة لتناول الطعام لابد أن يكون مظهره حسنا ونظيفا ويعتاد عدم القول بأنه يحب صنفا معينا من الطعام دون الآخر، فالمفترض أن كل شيء على المائدة صالح للأكل وأن يعتاد الأطفال أيضا عدم ترك طعام في الأطباق وعدم التحدث أثناء مضغ الطعام.

ولا يصح أن يترك الأطفال المائدة قبل الكبار، وإذا اضطر أحدهم إلى القيام فعليه أن يستأذن أولا. يلعب اختيار الملابس دورًا مهمًا في حياة الطفل، بدءًا منه والتعامل مع اختيار اللون المناسب، ثم تطبيقه على اختيار الملابس المناسبة وتناسق الألوان.

اقرا أيضا: الأهرام ليست أشكالا هندسية فحسب.. الهرم الرابع غذائي

هناك قاعدة أساسية نحرص على تعليمها للأطفال وهي ألا يزيد اختيار ألوان الثياب على ثلاثة ألوان فقط. وأكثر من هذا يجعل المظهر يبدو مبالغا فيه ولا يتميز بالأناقة. فلابد أن تتعلم الفتاة منذ طفولتها عدم المبالغة في استخدام الألوان والإكسسوارات، كما يجب أن تحرص الأم على نصح ابنتها بعدم وضع طلاء الأظافر حتى سن الخامسة عشرة، لأنه يعطي الفتاة مظهرا غير لائق، ولابد أن تهتم بأن تكون أظافرها قصيرة ونظيفة وأن تهتم بنظافة بشرتها، وعدم اتباع الموضة غير المناسبة.

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت: قواعد الإتيكيت التي ينصح بها الخبراء

السلوك والآداب
  1. الطفولة هي مرحلة التقليد المباشر للوالدين، فكن قدوة حسنة لأولادك في الأقوال والأفعال.
  2. يجب تهيئة جو الهدوء والراحة للطفل وذلك لأن ذلك ينمي فيه حاسة الإدراك ويساعد عقله على التفكير السليم.
  3. لا يجب تلقين الطفل عبارات الجبن والسكوت عن الحق ولا داعي لاتباع أسلوب التهديد حتى لا ينشأ جبانا.
  4. احذري تماما وصف طفلك أو مناداته بالكذاب إذا كذب أو الخواف. إذا شعر بالخوف وذلك لإعطائه فرصة للتخلص من تلك العيوب هناك كلمتان سحريتان كلمة «من فضلك عند طلب شيء، وكلمة شكرا عند إنجاز الطلب.
  5. وأنت تعمل صغيرك أو صغيرتك معروفا ينبغي أن تعلمه - تعلمها هاتين الكلمتين لكي تصبح بمثابة العادة له - لها.
  6. كلمة * شكرا * هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان، والأفضل منها * من فضلك *. تحول صيغة الأمر إلى طلب وتتضمن معنى الاختيار، بل إنها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه طلبا لذيذا في أدائه.
  7. في مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة. لا بد من تعليم طفلك كيف ينادي الآخرين باستخدام ألقاب تأديبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.
  8. آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة. وإن كان يعد اختلافا واحدا فقط هو تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام.

الإتيكيت والخصوصية

لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار، لا بد أن تحترم خصوصياتهم:

  • يجب ان لا تقتحم مناقشاتهم.
  • لا تنصت الى مكالماتهم التليفونية.
  • التلصص عليهم ممنوع.
  • لا تفتش في متعلقاتهم.
  • انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.

لا تتفاجأ بهذه النصائح، لأن تربية الأبناء مبكرًا ومتأخرًا ما هي إلا مرآة لسلوك والديهم وتقليد أعمى لهم. يشتهر الأطفال بمقاطعة المحادثات، إذا فعل طفلك ذلك، فقم بإرشادهم على الفور أثناء المقاطعة، ولا تنتظر حتى تصبح عادة.
من خلال سلوكيات وطرق اللعب لدي الأطفال تتنمى معها أساليب تربية معينة وعديدة من دون أن يشعر أولياء الامر بدالك:

  • روح التعاون
  • الاحترام للآخرين
  • الطيبة
  • عدم الأنانية وحب الذات.

مشاركة الآباء للأطفال في اللعب مهمة لتعليم تقليد ردود أفعالهم. لا بد أن يتعلم الأطفال كيفية احترام من هم أكبر سنا من خلال القاء التحية. او المصافحة مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم.

كتب عن فن الإتيكيت

دليل مدرسة الحياة للآداب الحديثة

دليل أساسي للآداب الحديثة؛ إعادة الأخلاق الحميدة إلى مركز أولوياتنا. الحياة العصرية مليئة بالمعضلات البسيطة والمعقدة أحيانا.... هدا الكتاب يجيب على اهم الأسئلة في هذا السياق وهو: كيف تتغلب على معضلات الحياة الاجتماعية؟

الكتاب متوفر على منصة امازون

دليل انعكاسي على الكلام وسلوكيات الأطفال

دليل انعكاسي حول الكلام والسلوك الجيد للأطفال - مع تمارين وألعاب ألغاز الأطفال هم مستقبلنا، وجعلهم يتعلمون أن يكونوا أشخصًا أفضل من أجل مصلحة مجتمعنا بأسره هو حاجة الساعة وشيء تم وضعه في الاعتبار أثناء تم كتابة هذا الكتاب بهدف مساعدة أطفالنا الصغار على تعلم آداب السلوك التي ستساعدهم على الظهور بمظهر متحضر في عالم اليوم.

الكتاب متوفر على منصة امازون

دليل الوالدين للآداب للأطفال

الدروس والألعاب والأنشطة للمنزل والمدرسة وما بعدها

آداب وآداب العصر الحديث - دليل الوالدين لتعليم أطفالهم - إن الحصول على مجاملة لطفلك حسن الخلق هو أحد أفضل المشاعر التي يمكن أن تشعر بها كوالد - ولكن هذا ليس سهلاً. قد يكون تعليم الأخلاق للأطفال الصغار صعبًا. دع الدروس والألعاب والأنشطة الممتعة الموجودة في دليل الوالدين للآداب للأطفال تساعد في جعل تعلم آداب السلوك أمرًا ممتعًا بدلاً من عمل روتيني.

الكتاب متوفر على منصة امازون

خلاصة مهارة الإتيكيت

من أجل أن ينمو الأطفال كبالغين مسؤولين، فإن الآداب ضرورية لكل طفل. ستنتقل آداب التدريس للأطفال إلى مرحلة البلوغ وتساعد في تحويلهم إلى أصدقاء ناجحين وأفراد عائلات ومهنيين. كل العمل الشاق والجهد الذي بذلته الآن في تعليم أطفالك آداب السلوك الأساسية. سوف يمنحه مهارات للتعامل مع نفسه في عالم متحضر.

سوف يرتكب طفلك بعض الأخطاء في آداب السلوك بين الحين والآخر، وتتمثل مهمتك في تصحيح هذه الأخطاء والمضي قدمًا. يجب أن تمنح طفلك حرية متابعة تعلم الإتيكيت والنمو معه.

google-playkhamsatmostaqltradent