recent
أخبار ساخنة

صحتك والغذاء في ثالثة أسئلة

الصفحة الرئيسية

نصائح التغدية


صحتك والغذاء في ثالثة أسئلة

سؤال: أخبرتني زميلتي في العمل، ان الشوكولا يقوض عملية امتصاص الجسم للكالسيوم.فهل هذا صحيح؟

الشوكولاتة


الجواب :

تحتوي الشوكولا على مادة Oxalate و هي مادة موجودة بشكل طبيعي في حبوب الكاكاو و لهذه المادة تأثير سلبي، فقط في حال تواجد كمية كبيرة منها في الجسم، ما يؤدي الى تقويض عملية امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم. اما بالنسبة الى الشوكولا،فقد اثبتت الدراسات احتوائها على كميات قليلة من مادة الاوكزلايت، لهذا فان تأثير تناول الشوكولا على عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، يكاد يكون معدوما.


وهناك دراسة نشرت عام 1989، اشارت الى عدم وجود فرق مهم في كمية الكالسيوم التي يمتصها الجسم بعد شرب الحليب العادي، او شرب الحليب بنكهة الشوكولاتة.


تجدر الإشارة الى وجود اصناف غذائية اخرى غنية بمادة الاوكزلايت، وهي: السبانخ، البطاطا الحلوة، الشاي،البامية، اللفت او الكرمب، الملفوف و الشمندر او البنجر.

سؤال:هل تساعد الحبوب الكاملة في الحماية من مرض السكري؟

الحبوب الكاملة


الجواب:

تعتبر الحبوب الكاملة جزءا اساسيا من الوجبات الغذائية. أما الخبر المهم، فهو انها قد تساعد في الحماية من مرض السكري النوع الثاني. فقد قامت احدى الدراسات بتحليل النتائج التي توصلت اليها 6 دراسات منفصلة العام الماضي، تبين ان تناول حصتين اضافيتين من الحبوب الكاملة في اليوم الواحد، يؤدي الى انخفاض نسبة الاصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة تصل الى 21%. و في دراسة اخرى، تبين انخفاض نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنحو 35% لدى الأشخاص الذين قاموا بتناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة،مقارنة مع األشخاص الذين تناولوا كميات قليلة من الحبوب الكاملة.


قاعدة عامة: حاولي سيدتي جعل الحبوب الكاملة تشكل نحو 50% من الحبوب التي تتناولينها خلال اليوم الواحد. فهذا الأمر أسهل عليك من ما تظنين. فقط اختاري الخبز، منتوجات المعكرونة, حبوب الفطور الجاهزة للتقديم و التي دونت»الكاملة« او »whole«، على بطاقتها الغذائية التعريفية و على غلافها الخارجي.

سؤال: سمعت عبارة " ان طهي الخضروات يقضي على الفيتامينات و المعادن الموجودة فيها"، هل هذا صحيح؟ وهل هناك وقت محدد لطهي الطعام الأمر الذي يحول دون القضاء على هذه المواد الغذائية الحيوية؟

الأكل الصحي الخضروات


الجواب :

هناك نسبة مئوية من الحقيقة في هذه المقولة. فغلي او طهي الطعام لا يؤثر على كافة الفيتامينات و المعادن الموجودة في الطعام، بل على نسبة صغيرة منها، كما انه ليس الأمر الوحيد الذي يؤثر على هذه المواد الغذائية. لهذا سيدتي، اذا كنت تتطلعين للحصول على اكبر استفادة ممكنة من هذه المواد،فعليك القيام ببعض االمور التي ستساعدك في الحفاظ على الفيتامينات والمعادن الموجودة في طعامك.


عندما يتعلق الامر بالفيتامينات، فان اكثر نوعين قد يتعرضان للتلف اثناء عملية الطهو، هما الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كالفيتامين بي و الفيتامين سي. فكما يشير الاسم، يمكن لهذين الفيتامينين الذوبان في الماء. اذا كنت ستستهلكين هذا الماء، كأن تستخدميه في عملية تحضير الحساء، او المرقة، فعندها ستتمكنين سيدتي من الحصول على الفيتامينات المذابة في الماء.

اما اذا لم تكن لديك النية باستخدام هذا الماء، فان افضل طريقة للحفاظ على هذين النوعين من الفيتامينات، تكمن في طهي الطعام في الميكرووايف او بواسطة البخار.
الأمر الثاني الذي يمكنك القيام به للحفاظ على هذه المواد الغذائية المهمة الموجودة في الخضروات، فيكمن في طهيها باقل فترة زمنية ممكنة. فقد اثبتت الدراسات ان الطهي السريع يساعد في عدم القضاء على المواد الغذائية الحساسة نحو الحرارة، مثال على هذه المواد، الفيتامين بي و الفيتامين سي ايضا. هذا ويولد الميكرووايف حرارة اقل، مقارنة مع طرق الطهي الأخرى، الأمر الذي تمكنت الدراسات من اثباته، حيث لحظت تعرض المواد الغذائية الموجودة في الخضروات الى التلف بشكل اقل عندما يتم طهيها بالميكرووايف.


الخلاصة: عليك سيدتي عدم الإفراط في طهي الخضروات، بالإضافة الى طهيها باقل كمية ممكنة من الماء، و عندها ستتمكنين من الحصول على اكبر استفادة ممكنة من المواد الغذائية : الفيتامينات و المعادن الموجودة فيها.

google-playkhamsatmostaqltradent