recent
أخبار ساخنة

سن البلوغ وكيفية التعامل مع الأولاد و البنات

الصفحة الرئيسية

المراهقة
 ابنتك تريد اول حمالة صدر لها، و ابنك ياتي الى المنزل بعد تمارين كرة القدم و تفوح منه رائحة كانه كان يحفر مع عمال الطرق طوال اليوم، ماذا يجري؟ اهلا وسهلا بسن البلوغ، عمر النضج والنمو.

  يعتبر سن البلوغ من المراحل الصعبة التي مررنا بها، فكيف تساعدين ولدك في تلك المرحلة ؟ 

سن البلوغ وكيفية التعامل مع الأولاد و البنات

مراحل سن البلوغ

 بالتأكيد، معظمنا يعرف الاشارات الواضحة لسن البلوغ "نمو الشعر في اماكن جديدة، حيض، رائحة جسم، انخفاض الصوت لدى الفتيان، نمو الصدر عند الفتيات... لكننا قد لا نعي بالتحديد ما هي العوامل العلمية التي ادت الى تلك التغيرات.

اليك بعض المعلومات عن هذه المرحلة:

 عادة وبعد عيد الميلاد الثامن للفتاة او بعد بلوغ الصبي عمر 9 أو 10 سنوات، تبدأ علامات سن البلوغ بالظهور، حيث تبدأ "هايبوتالماس" (غدة في الدماغ) بافراز هرمونها اجي ان ار اش). و عندما ينتقل الهرمون الى الغدة النخامية (غدة صغيرة تحت الدماغ تنتج هرمونات في كافة انحاء الجسم)، التي تنتج بدورها هرمونين اضافيين، هرمون لوتانزين ( ال اش) وهرمون فوليسل ستيميوليتينغ (اف اس اش).ما يحصل فيما بعد يعتمد على الجنس.

 سن البلوغ عند الاولاد

 ينتقل الهرمون من خلال الدورة الدموية الى الخصيات و التي تعطي اشارة للبدء بافراز السائل المنوي و هرمون التستسترون.

 سن البلوغ عند الفتيات سن البلوغ عند القطط

ينتقل الهرمون الى المبيض ( العضوان الكرويان الشكل اللذان يقعان الى يمين و يسار الرحم) حيث يحث المبيض الى اطلاق البويضات و انتاج هرمون الاستروجين، و هو ما ينضج جسد الفتاة بحيث تصبح مؤهلة للحمل.

المراهقة


 في نفس الوقت، تبدا الغدد الكظرية (ادرینال) لدى الفتيان و الفتيات بانتاج مجموعة من الهرمونات، تدعى هرمونات التذكير الكظرية، التي تقوم بتحفيز نمو شعر العانة و الابط لدى كلاهما.

مخاوف شائعة لدى سن البلوغ

 يصاحب التغيرات الجسدية التي يختبرها الأولاد اثناء العبور الى سن البلوغ تغيرات عاطفية ايضا ،في هذه المرحلة، تبرز بعض الفتيات اهتماما بالحلمات و نمو صدورهن فيما قد يقلق البعض الاخر حيال الامر أما الفتيان فقد يبدي بعضهم اهتماما بشكلهم الخارجي في حين اهتمام البعض الآخر مرحلة تكاد تكون مزعجة.

 حب الشباب البثور

 هي ظاهرة مشتركة لدى معظم المراهقين، يحتوي الجلد على غدد تنتج زيتا طبيعيا يدعی " سيقوم" و يقوم هرمون سن البلوغ بتحفيز تلك الغدد على افراز المزيد من غدد "سيبوم" الامر الذي يؤدي الى اغلاق المسامات، لذا فان الغسيل بالماء والصابون من شأنه أن يؤدي الى التخلص من غدد "سيبوم"، وبالتالي التخلص من حب الشباب او البثور. هناك العديد من الوصفات الطبية والأدوية المتوفرة لمعالجة مشكلة حب الشباب، ويمكن لطبيب العائلة ارسالك الى متخصص في الأمراض الجلدية اذا لم تؤدي أدوية الجلد وظيفتها في السيطرة على تلك الحالة.

 يجب على الأولاد المحبين للعب. أن يغتسلوا بشكل منتظم، ووضع مضاد التعرق. أما المراهقين الشباب. فهم بحاجة لابقاء شفرة الحلاقة نظيفة ورمي المستعملة اذا ما بانت غير فعالة وعدم مشاركة استعمالها مع الأخرين.

المراهقة

 النضج الجنسي

 الفتيان الذين يشعرون بالانتصاب منذ الطفولة باستطاعتهم الان اختبار تجربة القذف. تحدث هذه التجربة ما بين عمر 11 و 15 عاما، أما بشكل متعمد نتيجة تخيلات جنسية خلال الاستمناء (العادة السرية)، أو من خلال الاستحلام. و اذا لم يختبر الولد تجربة الاستحلام من قبل، فقد يظن بانه تبول بشكل عرضي أو هناك خطب ما في جسمه.

 يتشوق الأولاد الناضجون جسديا وعاطفيا، لمعرفة نشاطهم الجنسي و اجسامهم. و على الرغم من أن الصغار و الأولاد، يلمسون اعضائهم التناسلية من وقت الى آخر نظرا للشعور الذي يعتريهم، الا أن الاستمناء هي حالة شائعة لدى الأولاد الأكبر سنا، اي من عمر المراهقة و ما فوق.

هناك اعتقادات كثيرة حول الاستمناء: كلا.. لا يتسبب بنمو الشعر على اليدين، يصبح عقيما، او يتعرض لمشاكل عاطفية جديدة.. هناك عدد قليل من الأولاد و المراهقين الذين يعانون من مشاكل عاطفية من قبل ويهتمون بالاستمناء فيما بعد، كما قد ينشغلون بتفكير وتصرفات اخرى، يؤشر الاستمناء الاستحواذي او الثابت الى علامات قلق او مشاكل عاطفية.

 لكن، هناك ما هو غير ذلك، يعتبر الأطباء بشكل عام أن الاستمناء حالة مشتركة طبيعية بين الأولاد في رحلة الاستكشاف الجنسي الذاتي، وبالرغم من أن بعض الاولاد و المراهقين قد يختارون الاستمناء الا ان البعض الاخر قد يرفضه.

 التحدث الى الأولاد عن سن البلوغ

المراهقة


 لان الاستمناء حالة خاصة، قد يشعر العديد من الأولاد بالاحراج الشديد بالتحدث عن ذلك، لأنهم يخافون من غضب ذويهم تجاههم و يفضل بعضهم التحدث بهذا الخصوص مع اشقائهم الأكبر سنا، اصدقائهم، أو مع اطبائهم اكثر من ذويهم، استشر طبيبك اذا استمر الشعور بالخوف من طرح الأسئلة حول الاستمناء.

 يمكن للفتيان و الفتيات ادراك تلك التغيرات في بعضهم البعض، وفي بعض الحالات، يمكنهم اشتمامها، من المهم التحدث الى الأولاد عن التغيرات التي تطرا على الجسم في وقت قريب و لا تؤجليها الى وقت لاحق. تحضري للتحدث الى ابنتك عن الحالات المتوقعة التي عادة ما تترافق مع سن البلوغ، بما فيها الاستمناء، وذلك بعد رؤيتك لاولی علامات نمو الصدر لديها، أو قبل ذلك اذا ما شعرت انها جاهزة لذلك او لديها بعض الأسئلة.

كما يجب على الفتى أن يعرف دواعي الانتصاب الاستحلام.. قبل عمر 12 عاما. ومن المهم ايضا التحدث مع ولدك عن التغيرات التي تطرأ على الجنس الآخر من الأفضل عدم الغوص في جميع التفاصيل بل اجراء سلسلة من المحادثات. يفضل أن يتم التحدث عن الموضوع لدى بلوغ طفلك عمر الشباب والبدء بطرح الأسئلة عن أجزاء جسده. كل مرة تتكلمين فيها معه، قدمي المزيد من التفاصيل، اعتماد على نضوج ولدك و اهتمامه بالموضوع.

 اذا كان لديه سؤال، أجيبيه بصراحة. اذا شعرت بعدم الارتياح وكنت تجهلين کيفية اجراء مثل هذا الحديث مع ولدك، اسالي طبيبك عن النصيحة.

google-playkhamsatmostaqltradent