recent
أخبار ساخنة

متى يكون الطفل جاهزا للأكل بمفرده؟

الصفحة الرئيسية

متى يكون الطفل جاهز للأكل بمفرده؟ و متى يجب أن يتعلم الطفل الاكل بمفرده؟ متى يجب أن يبدأ باستعمال الملعقة؟ وفي أي مرحلة سيتمكن من الاعتماد على إطعام نفسه بالكامل؟

متي يأكل الطفل لوحده
Photo by MART PRODUCTION

حين يتعلق الأمر بالأكل وحده، فإن قدرات الطفل وتفكيره لا يتطوران دائماً بشكل متزامن. فحتى لو كان الطفل مدركاً لمسألة الاكل وحده، فإنه قد يكون غير قادرٍ على الإمساك، بالملعقة أو الاحتفاظ بالطعام السائل فيها. وسينهي وجبته مرتبكاً وحانقاً.

من جهة أخرى، نجد أن بعض الأطفال قادرين على الاكل بأنفسهم، من دون مشاكل أساسية، ولكنهم يفضلون الاعتماد على الأم لإطعامهم. في الحالة الأولى، يجب على الام بذل مجهود لإنجاح جهود صغيرها في الأكل وحده، في حين يتوجب عليها، في الحالة الثانية دفعه إلى الاعتماد على نفسه أكثر، خاصة وأنه أصبح يتقن الطريقة.

متي يأكل الطفل لوحده

الطفل جاهزا للأكل بمفرده
Photo by kazuend on Unsplash

سيكون من المفيد أن تعمدي الى خفق الأطعمة المخصصة له، والتي يسهل عليه هضمها، والشروع في تعويده على الطعام الذي يحتاج إلى إحكام الإمساك بالملعقة...

حين يبذل الطفل مجهوداً كبيراً ليأكل بنفسه، من دون أن ينجح في ذلك - في هذه الحالة، توجد بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لمساعدته. فلكي ينجح طفلك الصغير في إمساك الملعقة، سيحتاج إلى ملاعق ذات قبضات متطورة، يمكن الإمساك بها بإحكام. اذ ستساعده هذه الملاعق بالتقاط الطعام والنجاح في إيصاله إلى فمه.

في هذه المرحلة، سيكون الطفل قادراً على التقاط الأشياء براحة يده. ولكن، ما هو مقدار الطعام الذي سينجح في إيصاله إلى فمه فعلياً؟ غالباً ما سيقوم بذلك بيده، وحينها ستعرفين معنى الفوضى حقاً. ولكنك، باستعمالك لهذا النوع من الملاعق، ذات القبضات الخاصة، ستتجنبين المرور بهذه التجربة.
في هذه المرحلة، يمكنك مساعدة طفلك من خلال القيام ببعض الخطوات.

اقرأ أيضا: هل تبحث عن أفضل حمية غذائية لانقاص الوزن إليك لائحة اختر منها ما يناسبكفوائد بذور الكتان لانقاص الوزن و كيف تستهلكها؟وصفات لعلاج نزلات البرد و آلام الحلق و الإنفلونزا الموسمية حسب الجدات

كيف سيأكل الطفل لوحده

أولا: الشكل يلعب دورا
Photo by Tanaphong Toochinda on Unsplash

أولا: الشكل يلعب دورا

يمكنك تقديم طعام ذات الاشكال المتطاولة اليه. اعطيه الطعام الذي يسهل عليه التقاطه باليد، كالبسكويت الطويل، أو قطع التوست. قربي الطعام من فمه، لتسهلي عليه عملية العض.

ثانيا: الملعقة أيضا مهمة

يمكنك إعطاء طفلك ملعقة أخرى، غير التي تستعملينها لإطعامه، ليمسكها بيده. دعيه يلتقط، بملعقته، الطعام الجامد، كالفاكهة المهروسة أو الخضروات الممزوجة مع البطاطا. إذ يمكن للطعام الجامد أن يلتصق بالملعقة ويسهل التقاطه، كما انه سيكون أكثر سهولة للطفل، بالإضافة الى فائدته من الناحية الغذائية. في هذا الوقت، وحين يبدأ الطفل بتعلم إطعام نفسه، وإدراك كيفية الإمساك بالمعلقة، سيكون معتمداً على الحليب، الذي يحصل عليه من الرضاعة، وكذلك من الغذاء الذي تعدينه له في هذه المرحلة. وسيكون من المفيد أن تعمدي الى خفق الأطعمة المخصصة للأطفال، التي يسهل عليه هضمها، والشروع في تعويده على الطعام الذي يحتاج إلى إحكام الإمساك بالملعقة.

ثالثا: فقط اتركيه

حين تلاحظين ان باستطاعته الالتقاط بإصبعيه اتركيه ليأكل بنفسه أكثر، ولكن انتبهي إلى ضرورة وضع كافة السوائل التي تقدمينها إليه في فنجان وليس في زجاجة. وإذا كان طفلك تواقاً إلى الأكل بنفسه، فستجدين أنه سيبادر لذلك، لو كان ما تقدمينه له من الغذاء غير كاف، خاصة عندما يتجاوز عمره بين 10 و41 شهراً، سيكون الطفل قد بدأ بالاعتماد على نفسه في الأكل.

الطفل جاهز للأكل بمفرده: اهتمامات أولية

كيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض الطعام

سؤال: ماذا أفعل إذا رفض طفلي تناول عشاءه؟

جواب: لا تقلقي. فعند بلوغ الأطفال السنة من العمر، تحتاج أجسامهم إلى كمية أقل من السعرات الحرارية، مقارنة بما يحتاجه الأطفال دون السنة. وقد يعوض عن غذائه بتناول الوجبة اللاحقة.

الحالة الثانية: كيف اجعل ابني يأكل لوحده

كيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض الطعام
Photo by Providence Doucet on Unsplash

هناك بعض الأطفال الراضين جداً بإطعام الام لهم، والرضاعة الاصطناعية. سيحتاج هؤلاء إلى بعض التشجيع للمبادرة والاكل بشكل مستقل.

كما انه يجب البدء بتعويدهم على الأكل بمفردهم بشكل تدريجي، من دون ان يؤدي ذلك الى إحداث أية صدمة أو إرباك عندهم. ويمكن البدء مع هذا النوع من الأطفال أثناء تناول وجبة الإفطار، حين يكون الطفل مرتاحاً وجاهزاً للتحدي الجديد، كما يمكن للام المبادرة الى إبعاد زجاجة الحليب، ترك قطع الطعام الصغيرة على الطاولة، وعرض بعضها عليه للتذوق. بعدها يمكن مساعدة الطفل على الإمساك بالملعقة وإيصالها إلى فمه مع الطعام.

يجب ألا تكون الام متأهبة دائماً لمساعدة طفلها في حمل الملعقة، بل يجب تركه ليعيش تجربته الخاصة بالأكل بمفرده. بعدها يمكنك، تدريجياً، إبعاد الطعام المهروس الذي قد يعيق قدرة الطفل على الأكل بمفرده، والاستعاضة عنه بأطعمة أكثر قابلية للالتقاط.

ولكن يجب عدم التخلي عن الأطعمة ذات القيمة الغذائية الضرورية، سواء كانت مهروسة أو مطبوخة، كعصير التفاح مثال والبازيان المهروسة. فقد لا تحتاجين إلى ابعاد هذه الأطعمة نهائياً، ويجب الانتباه إلى أن الطفل الذي يعتمد على تشجيعك الدائم لأكل، سيستغرق وقتاً أطول ليصبح مستقلا في اطعام نفسه.

الطفل جاهز للأكل بمفرده: بالنسبة إلى معظم الأطفال

ستحتاج مسألة القدرة على إمساك الملعقة بشكل ملائم وقتاً طويلا، قد تمتد لسنوات، هل انتبهت يوماً لطفل في السابعة من العمر يأكل بمفرده؟

كما في كل مرحلة من مراحل تطور الطفل، فإن كل صغير له جدوله الزمني الخاص.

يمكنك تزويد طفلك ببعض الأدوات التي ستساعده على اعتياد الأكل بمفرده، وهي متوفرة في متاجر ألعاب الأطفال، كونها ستساعده على اتقان الإمساك بالملعقة والتمرن على التقاط الطعام وإيصاله إلى الفم.

وسيكون دور الأم هو في الانتباه إلى أن طفلها وصل إلى مرحلة أصبح فيها قادراً على الأكل بمفرده. حينها سيحتاج إلى بعض التشجيع والمساعدة، ومن ثم تركه ليأكل بمفرده.

الطفل جاهز للأكل بمفرده: هنا يجب أن تستعملي ملكاتك

انتبهي لكيفية مضغ الطفل للطعام، كيف يبلعه وكيف يمسك الطعام بأصابعه. هذه الملاحظات وغيرها يمكن أن تسمح لك بتحديد مقدار المساعدة التي يحتاج اليها الطفل. ولكن، بكل الأحوال، الا تضغطي عليه ليبدأ بالأكل بمفرده، إذا لم يكن جاهزاً لذلك بعد. اطمئني، بأنك تقومين بما هو مطلوب منك من دون نقصان.

متى يشرب الطفل الحليب العادي؟. متى يأكل الرضيع البيض!

google-playkhamsatmostaqltradent