recent
أخبار ساخنة

أفضل أنواع الزيوت والسيئة منها أيضا اليك القائمة كاملة

الصفحة الرئيسية

أفضل أنواع الزيوت، الزيوت هي سوائل دهنية. مصدرها نباتي كالمكسرات والحبوب. تعتبر جزءا أساسيا من الوجبات الغذائية المتوازنة، كما انها مصدر غني بالطاقة والأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لبناء جدران الخلايا، وتساعد الجسم على امتصاص مجموعة معينة من الفيتامينات، كالفيتامين ألف، دال، ایه وكاف، بالإضافة إلى أهميتها ودورها الحيوي في الحفاظ على بشرة صحية.

أفضل أنواع الزيوت والسيئة منها أيضا

Photo de Mareefe

احسن أنواع الزيوت الطبيعية الموجودة في الأسواق

زيت بذور اليقطين

يحتوي على كمية منخفضة من الدهون المشبعة، غني بالحمض الدهني الأوميغا-1، قد يحتوي على القليل من الأوميغا-3، نتيجة تكريره واضافة بعض المواد الكيميائية اليه اثناء عملية تصنيعه، يخسر جزءا من قيمته الغذائية.

اقرا أيضا: معرفة مشاكل الجسم أكثر سبعة حيل لمساعدتك. سقوط الشعر اهم الأسباب وطرق الوقاية والعلاج.

أفضل أنواع الزيوت زيت بذور الكتان

أفضل مصدر للحمض الدهني الأوميغا-3. يعود بفوائد صحية على القلب، لا يضر بالقولون. يساعد في التخلص من مشكلة الإمساك. يعزز من مناعة الجسم، بساعد في الاعتناء ببشرة صحية. يحتوي على مادة التغذية النباتية او الفيتونيوترنت الصحية، بالإضافة الى مادة الليغنين، يفسد بسرعة إذا لم يتم حفظة بطريقة جيدة يفضل عدم استخدامه في طهي الطعام.

زيت الكانولا

يحتوي على اقل كمية من الدهون المشبعة. ما يجعله زيتا صحية بامتياز، كما انه مصدر غني بالدهنين الحمضيين الأوميغا-3 والأوميغا-2.

زيت حبوب الصويا

يحتوي على الدهنين الأساسيين. الأوميغا-3 والأوميغا-1. لكنه يعتبر من الزيوت المكررة والمهدرجة.

زيت الزيتون (الخام)

أي الذي يتم عصره على درجة حرارة منخفضة ولم يتم إضافة أي مواد كيميائية اليه اثناء عملية التصنيع، نتيجة استخراج الزيت من الحبة وليس من البذور يفسد لكن ببطء. يمكن استخدامه في عملية الطهي على نار معتدلة. إذا تم تناوله بكميات معتدلة، فانه يساعد في تخفيض معدلات الكوليسترول السيء، من دون أن يكون له أي تأثير على معدلات الكوليسترول الجيد، الأمر الذي يساعد في تعديل نسبة الكوليسترول الجيد الى السيئ.

أفضل أنواع الزيوت زيت بذور اليقطين

يحتوي على كمية منخفضة من الدهون المشبعة. غني بالحمض الدهني الأوميغا-1، قد يحتوي على القليل من الاوميغا-3، نتيجة تكريره واضافة بعض المواد الكيميائية اليه اثناء عملية تصنيعه، يخسر جزءا من قيمته الغذائية.

الزيوت ذات القيمة الغذائية المتوسطة

زيت العصفر

يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة، غني بالحمض الدهني الأوميغا-1.

زيت دوار الشمس

غني بالحمض الدهني الأوميغا-1.

زيت الذرة

يحتوي على نسبة عالية جزئيا من الدهون المشبعة، مقارنة مع الزيوت المصنفة على انها أفضل أنواع الزيوت. لكنها عادة ما تكون مهدرجة، كما أنه غني بالحمض الدهني الأوميغا-1.

 زيت الفستق

غني بطريقة ما بالدهون المشبعة، لكن كميتها اقل مقارنة مع تلك الموجودة في الزبدة والدهون ذات المصدر الحيواني. يمكن استخدامه في طهي الأطباق التي تحتاج الى درجات حرارة عالية.

اسوء الزيوت الطبيعية

زيت بدر القطن

غني بالدهون المشبعة، يحتوي على بقايا من مبيدات الحشرات. مهدرج.

زيت حبوب النخيل

غني بالدهون المشبعة، يرفع من معدلات الكوليسترول.

زيت جوز الهند

يحتوي على أعلى معدل من الدهون المشبعة، مقارنة مع باقي أنواع الزيوت المعروفة، غير صحي بالنسبة للقلب.

معلومات إضافية عن أفضل أنواع الزيوت الصحية

أفضل أنواع الزيوت زيت الكانولا

يحتل هذا الزيت، المرتبة الثانية بعد زيت بذور الكتان، من حيث معدلات الحمض الدهني الأوميجا-۳. الموجودة في الزيوت النباتية. ولأنه يحتوي على واحة من أعلى نسب الدهون غير المشبعة الى الدهون المشبعة فإنه يعتبر أفضل الزيوت الصحية بالنسبة الى القلب.

حيث أثبتت الدراسات، قدرة هذا الزيت على تخفيض معدلات الكوليسترول والتريغليسيريد، بالإضافة الى منع التصاق صفائح الدم ببعضها. ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا-3. يؤدي تسخينه على درجات حرارة عالية الى تحول هذا الحمض الدهني، الى دهون متحولة، ما يؤدي الى رفع معدلات الكوليسترول العام وانخفاض الكوليسترول الجيد. واحرصوا على استخدام زيت الكانولا ذات المصدر العضوي.

أفضل أنواع الزيوت زيت بذور القطن

احسن الزيوت الطبيعية، يعتبر من أكثر أنواع الزيوت انتشارا، كونه يستخدم في صناعة النباتية. و لأنه يحتوي بعض الأطعمة المعلبة كالحبوب و البطاطا المقرمشة، ويعتبر من أرخص الزيوت ثمنا على واحدة من أعلى نسب الدهون غير الا انه غير صحي، لاحتوائه على بقايا من المبيدات الكيميائية وعلى كمية قليلة المشبعة الى الدهون من الدهون الأحادية غير المشبعة و كمية كبيرة من الدهون المشبعة. كما انه من المشبعة، فانه يعتبر من الزيوت المهدرجة.

أفضل أنواع الزيوت زيت الزيتون

لأنه يستخرج من الحبوب، وليس من البذور. تحتاج عملية استخراجه، الى القليل من الضغط ولا تحتاج إلى درج إلى درجات حرارة مرتفعة، الأمر الذي يسمح له بالحفاظ على قيمته الغذائية العالية. يحتوي زيت الزيتون على 90% من الدهون غير المشبعة، التي تكون في معظمها دهون أحادية عير مشبعة، تساعد في تخفيض الكوليسترول. لهذا فهو أفضل خيار صحي للقلب، أما سبب ذلك، فيعود الى احتوائه على نسبة عالية من حمض الأولييك، بالإضافة الى نسبة منخفضة من الحمض الدهني اللينولينيك، كما انه يمتاز ببطء وتيرة فساده. لكن يجب حفظه في أماكن باردة نسبيا ومظلمة، لكنه لا يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا-۳ والاوميغا-1. كما أن تعرضه لدرجات حرارة عالية، يقضي على طعمته، لذا يفضل عدم استخدمه في الطهي والاكتفاء باستخدامه في تحضير السلطات. كما يفضل استخدام زيت الزيتون الخام المعصور على البارد والذي لم يتم إضافة أي مواد كيميائية اليه.

أفضل أنواع الزيوت زيت بذور القطن

يعتبر من أكثر أنواع الزيوت انتشارا، كونه يستخدم في صناعة بعض الأطعمة المعلبة، كالحبوب والغير مشبعة، تساعد في تخفيض الكوليسترول. لهذا فهو البطاطا المقرمشة ويعتبر من أرخص الزيوت ثمنا الا انه غير صحي لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة وكنية كبيرة من الدهون المشبعة كما انه من الدهون المتدرجة.

الزيوت المعدنية

تستخدم كملين لحركة المعدة. لا قيمة غدائية لها ويؤدي استخدامها على المدى الطويل الى نقص في الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كالفيتامينات، ألف، دال، ایه وكاف، بالإضافة الى نقص في قدرة الجسم على باستخدامه في تحضير السلطات. كما يفضل استخدام زيت امتصاص الكالسيوم والفوسفور. لذا ينصح باستبدالها بزيت الزيتون الخام المعصور على البارد والذي لم يتم إضافة أي الكتان، الذي يمكن استخدامه كملين للمعدة، لكنه لا يقوم بسحب الفيتامينات القابلة للذوبان من الأمعاء، بل يساعدها في امتصاص هذه الفيتامينات.

زيت حبوب الصويا

يستخرج من الحبوب وليس من البذور في امتصاص هذه الفيتامينات. يعتبر زيت الصويا غير المكرر، من أغنى الزيوت بمادة الليسيتين، كما انه يحتوي على حمضي الأوميغا-3 والأوميجا 2، لكن معضهم زيوت الصويا الموجودة في الأسواق هي منتوجات تجارية، لهذا فهي مكررة ومهدرجة، لكن ولأنه يمتاز بارتفاع درجة غليان فإنه يمكن استخدامه في عملية الطهي.

أفضل أنواع الزيوت زيت بذور اليقطين

أفضل الزيوت من الناحية الصحية الاسباب عدة، منها: احتوائه على أكثر من 90% من الدهون غير المشبعة، بالإضافة الى احماض الأوميغا-1، الأوميغا-3 واللينولينك.

زيت دوار الشمس وزيت العصفر

غنيان بالفيتامين ايه. لانهما غنيان بالاوميغا-1، لكنهما لا يحتويان على الأوميغا-3، لهذا فان اهميتهما الغذائية، أقل مقارنة مع زيت الكانولا وزيت الكتان. ومع ذلك، فهما يحتويان على 90% من الدهون غير المشبعة. ولا يتوفر هذين النوعين من الزيوت في الأسواق، الا على شكل زيوت مكررة. كما يعتبران أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في عملية الطهي، نتيجة احتوائهما على كمية عالية من حمض الأولييك، ما يجعلهما أقل عرضة للضرر، عند تعرضهما لدرجات حرارة مرتفعة.

زيت الذرة

على الرغم من احتوائه على كمية من الدهون غير المشبعة، فانه يحتوي أيضا على كميات مرتفعة من الدهون المشبعة، مقارنة مع الزيوت الأخرى. وعادة ما يتم تكريره وهدرجته. وتماما كما الزيوت المتعددة المشبعة، يخفض هذا الزيت، معدل الكوليسترول العام، من خلال تقليل معدل الكوليسترول السيئ والجيد على حد سواء. لكنه وعلى الرغم من ذلك لا يعد من أفضل الزيوت من حيث القيمة الغذائية.

أفضل أنواع الزيوت زيت الفستق

يعد من أفضل الزيوت المستخدمة في عملية الطهي. غني بالدهون المشبعة، التي لا تتحول الى دهون متحولة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية. بالإضافة الى الدهون غير المشبعة، يحتوي على دهون أحادية ومتعددة. لهذا السبب يجب عدم استخدامه بشكل دائم.

google-playkhamsatmostaqltradent