recent
أخبار ساخنة

شلل النوم أو الجاثوم أسبابه وطرق علاجه

الصفحة الرئيسية

هل سبق لك أن استيقظت لتجد أنك غير قادر على الحركة، هل تصاب بالذعر فقط لأنك لا تستطيع تحريك قدميك؟ تسمى هذه الحالة بشلل النوم، وقد يحدث شلل النوم أو الجاثوم مرة واحدة في الحياة وقد يصيبك عدة مرات في الليلة الواحدة.

شلل النوم

هل يعتبر شلل النوم من الأعراض التي تنبئ بوجود مشاكل خطيرة؟

على مر القرون نسب شلل النوم أو الجاثوم إلى الشر ووجود الشياطين في الليل حيث كان اعتقادهم أن ما يحدث هو بسبب وجود شيطان أو مخلوق غريب يحاول أن يصيب الإنسان بمكروه، ولكنها مجرد قصص وهمية ليس إلا، ونادرا ما يرتبط شلل النوم عند الأطفال بوجود مشاكل نفسية عميقة.

إن فكرة ما وراء الطبيعة ليست فريدة من نوعها في الثقافة الغربية. في الصين، يُطلق على الهلوسة السابقة للاستيقاظ اسم "ضغط الشبح"، بينما يطلق عليه في اليابان، ويُعرف أيضًا باسم "الربط المعدني". في القرن الثامن عشر، خشي البريطانيون من الجن، الشيطان الذي هاجم النساء أثناء نومهن وجعلهن غير قادرات على الحركة.

ومع ذلك، إذا تكررت أعراض شلل النوم بشكل متكرر، فيجب الاشتباه في أنها علامة على مرض النوم القهري. بالإضافة إلى أعراض شلل النوم، قد يعاني مرضى الخدار من الجمدة أيضا، فعندما يمشي المريض في منتصف الطريق، تفقد العضلات قوتها فجأة، مما يؤدي إلى السقوط. كما ينام المرضى فجأة أثناء الأكل والمشي. في بعض الأحيان تحدث الهلوسة السمعية، وبمجرد ظهور هذه الأعراض، من الأفضل أن يذهب المرضى إلى المستشفى لإجراء مزيد من الفحوصات لمعرفة السبب.

اقرأ أيضاً: تكبير المؤخرة و الأرداف أكثر الحركات والتمارين للحصول على جسم مثالي

ما هو؟

ما هو شلل النوم هو الشعور بالوعي وعدم القدرة على الحركة، ويحصل ذلك عندما يمر الإنسان بين مراحل اليقظة والنوم حيث يصيبه الشعور بعدم القدرة على الحركة.

متى يحدث؟

يحدث شلل النوم أثناء النوم، ويسمى شلل النوم المنوم، وقد يحدث أيضا أثناء اليقظة، ويسمى اليقظة المعتمدة على النوم. ما يحدث هنا هو استيقاظ الشخص أثناء النوم حيت يكون في كامل وعيه، ولكن من دون أن يستطيع الحراك.

عوامل ترتبط بشلل النوم أو الجاثوم

يصيب شلل النوم أربعة أشخاص من بين عشرة، وقد لوحظ أنه شائع في سنوات المراهقة. ومن العوامل المرتبطة به:

  1. قلة النوم
  2. التغييرات في الجدول الزمني للنوم
  3. الظروف النفسية مثل التوتر أو الاضطراب
  4. النوم على الظهر
  5. استخدام بعض الأدوية

كيف يتم علاج شلل النوم؟

معظم الناس قد لا تحتاج إلى علاج الشلل النوم، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من القلق قد يتناولون الحبوب التي تساعدهم على النوم، ولكن في هذه الحالة إليك بعض العلاجات التي تساعدك في التخلص من شلل النوم:

  • تحسين عادات النوم حيث يجب أن تحرص على أخذ قسط كاف من النوم.
  • استخدم مضادات الاكتئاب للمساعدة في تنظيم دورة النوم
  • معالجة أي من المشاكل العقلية التي قد تسهم في حدوث شلل النوم.
  • معالجة اضطرابات النوم الأخرى كتشنجات الساق.

Tags:( Related searches on google )

شلل النوم المؤقت علاج الجاثوم شلل النوم الجاثوم
google-playkhamsatmostaqltradent