recent
أخبار ساخنة

قشرة الشعر الأسباب والعلاج اليك الحل النهائي

الصفحة الرئيسية

قشرة الشعر، يعاني واحد من كل شخصين في العالم من هذه مشكلة . وهي واحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا. تكمن المشكلة في ظهور فروة الشعر الميتة وهي جافة ومتقشرة بين خصلات الشعر. في ظل الظروف المواتية العادية ، وبما أن جلد قشرة راس الإنسان يجدد نفسه باستمرار، تفرز الخلايا الميتة بواسطة الجلد الجديد لفروة الراس. في حالة قشرة الشعر، تتسارع هذه العملية ويتم إفراز خلايا أكثر من المعتاد. يؤدي هذا إلى تكتل الجلد الميت، مما يجعله مرئيًا.

نصائح فعالة لمن يعانون من مشاكل قشرة الشعر
Image by Ryan McGuire from Pixabay

نصائح فعالة لمن يعانون من مشاكل قشرة الشعر

تظهر القشرة للمرة الأولى خلال مرحلة المراهقة، بفعل بداية التغير في الهرمونات في هذه المرحلة من الحياة ويتم إنتاج كميات كبيرة من زيت فروة الشعر، مما يساعد في تغدية الكائنات الحية المسببة في القشرة Malassezia Globosa. وهي حالة تُلاحظ كثيرًا عند القدم في العمر لأسباب كثيرة كالإجهاد وبعض الأمراض. في مشاكل قشرة الشعر الشديدة، تظهر الحكة أيضًا على فروة الشعر.

في حين أن قشرة الشعر لا تعتبر مرضًا خطيرًا، فهي ليست معدية أيضًا. لكنها تخلق مشكلة جمالية.

أنواع قشرة الشعر

هناك نوعان من قشرة الشعر: الجافة والدهنية.

في الحالات المعتدلة من قشرة الشعر، تكون رقيقة وجافة أو رمادية أو بيضاء ولا تلتصق بفروة الشعر؛ يقع على كتفيك.

تلتصق السميكة والدهنية والصفراء بفروة الشعر وغالبًا ما تصاحبها حكة. وهو شكل بسيط من التهاب الجلد الدهني. عادة ما تكون فروة الشعر وردية اللون ومتهيجة. بمكن اعتبار البقع البيضاء الجافة المصحوبة بشكل من الاحمرار من الاعراض البارزة للصدفية. في هذه الحالة، تحدث الحكة بشكر مستمر و مستفز.

استشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت قلقًا بشأن قشرة الشعر الشديدة.

قشرة الشعر الجافة

إذا كانت هذه الكائنات الحية الدقيقة تستهلك كل دهون فروة الشعر بشهية كبيرة، فإن الجلد يصبح جافًا. تتشقق الطبقة المتراكمة وتصبح جافة.

اقرا أيضا: تكبير المؤخرة و الأرداف أكثر الحركات والتمارين للحصول على جسم مثالي. علاج القشرة طبيعيا: إليك المختصر المفيد

قشرة الشعر الدهنية

نفس الفطريات تخلق طبقة صفراء تتكون من الزيت والخلايا الميتة التي يفرزها الشعر وتلتصق ببصيلات الشعر. يمنع فروة الشعر من التنفس. يسبب الحكة والانسكابات المؤقتة.

أول شيء يجب أن تتذكره هو عدم ترك أي شيء يتغذى على هذا الكائن الحي الذي "يتغذى على الزهم". بمعنى آخر، سواء كانت "جافة" أو "دهنية"، فمن الضروري تدمير زيت فروة الشعر بالانضباط. من أجل عدم المخاطرة بـ "تجفيف الجلد" أثناء الغسل بشكل متكرر، فإن شامبو مزيل القشرة الذي يحتوي على مكونات ناعمة وملطف مرمم سيكون الخيار الصحيح. اغسلي شعرك كل يوم بشامبو خالٍ من مسببات القشرة ومناسب لنوع شعرك. لا تستخدمي منتجات تصفيف الشعر مثل الجل أو رغوة الشمع على فروة الشعر.

الدهنية النوع اللزج

تتكاثر بكتيريا المَلاَسيزِيَّة، التي تتغذى على الزهم، أكثر من اللازم في الشعر الذي تزيد كمية الدهون فيه بسبب عدم كفاية غسل الشعر والعديد من الأسباب الأخرى. نتيجة لذلك، تتهيج فروة الشعر، وتعطل دورة تجديد خلايا الجلد وتبدأ كمية كبيرة من القشرة في الظهور. واستمرارًا لهذه العملية، تمتزج الدهون المؤكسدة عن طريق امتصاص جميع أنواع الأوساخ والغبار، مع مادة الكراتين الميتة لتكوين قشرة دهنية لزجة. الأشخاص ذوو أنواع البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر الدهنية، لأن فروة رأسهم ستنتج المزيد من الدهون والعرق.

يختلف النوع حسب العمر والجنس والمواسم

يمكن أن يختلف نوع واحتمالية الإصابة بقشرة الشعر حسب العمر والجنس والموسم. في حين أن قشرة الشعر الدهنية أكثر شيوعًا في أشهر الصيف عندما تكون الرطوبة عالية، فإن قشرة الشعر الجافة تكون أكثر شيوعًا في أشهر الشتاء الجافة عندما تكون الرطوبة منخفضة. ابتداء من سن عشر سنوات الى أربعة عشرة سنة يبدأ إفراز الزهم في الزيادة في الجسم بغض النظر عن الجنس. وعند اخد الجنس بعين الاعتبار، يتم إفراز كمية كبيرة من الزهم لدى الرجال حتى سن 30 سنة. من ناحية أخرى، قد تظهر المزيد من القشرة الدهنية عند النساء في هذه الفترة، والتي تصل ذروتها إلى سن 30 عامًا، وبعد هذه الفترة، تكون قشرة الشعر الجافة أكثر شيوعًا في البشرة الجافة مع انخفاض إفراز الدهون.

كيف ازيل القشرة من شعري؟ طرق طبيعية

يجب مراعاة عوامل مثل العمر وشدة قشرة الشعر في علاج قشرة الشعر. في حالة مشاكلها الشديدة، من الضروري طلب المساعدة من أطباء الأمراض الجلدية. يمكن استخدام طرق طبيعية لإزالتها في حالة المشكلات المتوسطة الحادة.

الشامبو بمكونات طبيعية

من أجل منع تكرار مشاكل قشرة الشعر، يجب تفضيل الشامبو المقشر الذي يوازن الدهون، أي الزيت الزائد، على فروة الشعر. إذا كانت مشكلة قشرة الشعر ناتجة عن الجفاف المفرط لفروة الشعر، فمن الضروري استخدام الشامبو الذي لا يحتوي على السيلينيوم والبارابين.

زيوت الورد

من المفيد أيضا التدليك بزيوت الورد لترطيب فروة الشعر. خلال فترات ظهور قشرة الشعر الشديدة، من الضروري تجنب الإجراءات التي من شأنها تجفيف فروة الشعر تمامًا، مثل مجففات الشعر، والملقط، وأجهزة فرد الشعر.

خل التفاح

إذا كنت تعتقد أن قشرة الشعر تزول بالطرق الطبيعية، فإن خل التفاح سيكون علاجًا شاملاً. وعاء مملوء بالماء ويخلط مع بعض الخل. الشطف النهائي، قبل مغادرة الحمام مباشرة، يتم باستخدام هذا الماء.

الزيوت الطبيعية

جواب على السؤال عن محاربة وإزالة القشرة من الشعر وهي بإضافة الزيوت الطبيعية الخالصة إلى منتوج غسل الشعر الخاص بك . يمكن إضافة 20 قطرة من زيت النعناع إلى شامبو الذي تستخدمه عادة. و بعد فترة من في الاستخدام المطول لشامبو الخاص بك بهذه الطريقة، ستلاحظ أن قشرة الشعر تتناقص الى تختفي من تلقاء نفسها.

أسباب قشرة الشعر

التهاب الجلد الدهني هو السبب الرئيسي لقشرة الشعر. غالبًا ما يواجه المصابون بالتهاب الجلد الدهني مشكلة قشرة الشعر. لأن هذا المرض؛ يؤثر على الجزء الخلفي من الأذن وجانبي الأنف والحواجب وكذلك الشعر. نتيجة لذلك، تصبح فروة الشعر حساسة ومتهيجة وتبدأ في إنتاج جلد إضافي. يتحول هذا الجلد الزائد إلى خلايا ميتة للتجديد ويتحول إلى طفح جلدي أبيض يسمى قشرة الشعر.

أهم الأسباب قشرة الشعر

  • عدم تمشيط الشعر بالقدر الكافي.
  • تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة.
  • عدم غسل الشعر بالقدر الكافي.
  • لا تستخدم الشامبو.
  • ضغط عصبي.
  • نقص وسوء التغذية.
  • الأمراض العصبية.

يمكن أن تسبب أمراض القلب والجهاز المناعي قشرة الشعر. في هذه المرحلة، تتمثل الخطوة الأكثر أهمية في تحديد سبب قشرة الشعر بشكل صحيح.

كيفية إزالة القشرة من اللحية؟

تتطلب اللحى قدرًا من العناية على الأقل مثل الشعر. عندما تُترك بمفردها، فإنها تتصلب ويمكن أن تحدث قشرة الشعر. يعتبر تكوين قشرة الشعر في اللحية مشكلة جمالية مهمة عند العديد من الرجال. توجد أدوية وزيوت تجميلية لحل هذه المشكلة، ويمكنك بسهولة التخلص من هذه المشكلة بالطرق الطبيعية في المنزل.

ومن هذه الطرق الطبيعية استخدام صابون زيت الزيتون وزيت الزيتون النقي. بادئ ذي بدء، يتم تغذية اللحية بزيت الزيتون الذي يُسكب على كرة قطنية. سوف تنتظر بعض الوقت. وكلما طالت فترة الانتظار هذه، زادت فعالية النتيجة. بعد ذلك يتم غسل اللحى بصابون زيت الزيتون.

مرة أخرى، ستساعدك خلطات زيت اللحية التي يمكنك صنعها في المنزل على حل المشكلة. يساعد زيت الأرجان وزيت الجوجوبا والجريب فروت والبرغموت والهيل على التخلص من قشرة الشعر إذا تم تطبيقه بانتظام على جذور اللحية.

كيف تمنع قشرة الشعر؟

أهم شيء للوقاية منها هو تحديد العامل المسبب لها. في هذه المرحلة، من المفيد جدًا الحصول على مساعدة من خبير. لأنها غالبًا ما تكون نذيرًا لأمراض مثل الأمراض الفطرية والصدفية والأكزيما والأمراض الجلدية التي تسببها بعض الميكروبات والتهاب الجلد الدهني.

بعد تحديد مصدر المشكلة بمساعدة أخصائي، يجب اتباع طرق العلاج اللازمة. للوقاية من أنواع القشرة البسيطة، يمكن أن تنجح الطرق الطبيعية في المنزل. من السهل جدًا التخلص منها باستخدام الشامبو المناسب والعلاجات الطبيعية المفيدة.

كيفية إزالة القشرة من الشعر هو سؤال يطرحه القراء الذكور أكثر. والسبب في ذلك أن الرجال لديهم إفراز دهون أعلى من النساء. سنذكرك مرة أخرى بما يجب ألا تنساه للوقاية من هذه المشكلة:

  • يجب تجنب استخدام الماء شديد السخونة أثناء الاستحمام.
  • يؤدي الماء الساخن إلى تآكل فروة الشعر وحرقها. عندما تجف فروة الشعر البالية، يبدأ التقشير على شكل قشرة.
  • يجب ألا تستخدم شامبو منفصل كل أسبوع. يتسبب تغيير الشامبو المتكرر في ظهورها.
  • عليك أن تعتني بشعرك من وقت لآخر. إذا كان شعرك جافًا جدًا ومهملاً.
  • يجب أن تظل جذور الشعر رطبة عند مستوى معين.
  • لا تترك شعرك مبللاً بالمنشفة لفترة طويلة بعد الاستحمام. بينما تسمح هذه الطريقة للشعر بالراحة، فإنها تهيئ أيضًا لقشرة الشعر.
  • السبب الرئيسي لقشرة الشعر هو في الواقع الطبيعة الطباشيرية لمياه الاستحمام.
  • إذا كانت مياه الصنبور في المنطقة التي تعيش فيها طباشيرية، فستبقى في شعرك قليلًا أثناء الاستحمام. لهذا، تحتاجين إلى تمشيط شعرك في الحمام وشطفه جيدًا.

النوم

النوم الكافي هو أحد العوامل المهمة لصحة التمثيل الغذائي للبشرة. إن هرمون النمو، الضروري لإصلاح خلايا الجلد وتجديده، بما في ذلك جلد وفرة الشعر، يُفرز بشكل كبير بين الساعة العاشرة والساعة الثانية بعد منتصف الليل. لهدا فان النوم في هذه الساعات من الليل مهم جدا لصحتنا و بطبيعة الحال صحة شعرنا.

علاج قشرة الشعر بنظام غذائي

النظام الغذائي المتوازن هو أحد العوامل التي لا غنى عنها لبشرة صحية. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القشرة الدهنية على وجه الخصوص تجنب الدهون والكربوهيدرات والمكسرات مثل المكسرات التي تزيد من إفراز الدهون، كما يجب الانتباه إلى تناول الأطعمة الكافية مثل الكبد والأسماك والحليب والفاصوليا والبيض التي تحتوي على فيتامين ب 2 وفيتامين ب 12، والتي لها تأثير في تقليل إفراز الدهون.

الحماية

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، يؤدي الزهم إلى أكسدة الجلد وتهيجه، لذلك يجب الحرص على عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة.

ماذا تفعل عندما يكون هناك قشرة الشعر وحكة؟

حكة فروة الشعر هي حالة شائعة جدًا ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك. مرض جلدي مثير للحكة والتهابات يسمى التهاب الجلد الدهني هو السبب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الشعر. تعتبر حالات مثل الإجهاد والتغيرات الموسمية والتقلبات في الهرمونات وزيادة الخميرة في فروة الشعر مسؤولة عن الإصابة بالتهاب الجلد الدهني.

تشمل الأسباب الأخرى للحكة على فروة الشعر: الصدفية، والتهابات فطرية في فروة الشعر، والأكزيما التلامس التحسسي بسبب المواد المختلفة المطبقة على الشعر مثل صبغ الشعر، والاعتلالات العصبية بسبب الأمراض التي تصيب الأعصاب مثل التهاب الجلد التأتبي، والقمل، والسكري، والقوباء المنطقية. والتوتر والقلق.

عند الحكة، نخدش رؤوسنا بشكل لا إرادي بأظافرنا. عندما تشعر بالحكة الشديدة في فروة الشعر، تنهار وظيفة الحاجز الواقي للجلد، وتزداد الأعراض سوءًا، ويحدث الالتهاب في حلقة مفرغة. لذلك، عندما تحدث الحكة، يجب علينا بالتأكيد ألا نخدش فروة رأسنا بقوة بأظافرنا.

شامبو طبي وتدليك فروة الشعر

في جميع الأحوال يجب اختيار شامبو مناسب لنوعية شعرك و في حالة الشامبو الطبي يجب مراجعة جميع الخيارات المتاحة للتخلص السريع من القشرة والحكة. كما يجب احترام عدد مرات غسل الشعر اليومية و القيام بالعناية الصحيحة بالشعر.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار شامبو فعال ضد القشرة والحكة

بشكل عام، ينصح خبراء الشعر باستخدام شامبو طبي الذي يمنع النمو المفرط لبكتيريا الملاسيزية ويزيل الدهون المتراكمة على الجلد بطريقة تناسب التجدد العادي لفروة الشعر أو اختيار شامبو مضاد للحساسية او للهيستامين الذي يقلل ويمنع الحكة. يجب اختيار الشامبو خاص للقشرة الجافة بالخصوص في حالة القشرة الجافة واستخدام مركبات والمستحضرات الطبية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، حيث تبث ان شفاف الفروة يمكن ان ينتج أيضا من ضعف الدورة الدموية.

غسل الشعر بالطرق الصحيحة

بادئ ذي بدء، دعونا نتعود على غسل الشعر بالطريقة الصحيحة لغسل الشعر. في حالة ان كانت البشرة جافة فيستحسن ان نغسلها كل يومين على الأقل وإذا كانت دهنية فيجب أن نغسلها كل يوم.

علاجات طبيعية ضد حكة الشعر

علاج قشرة الشعر بخل التفاح

يحتوي خل التفاح على كمية عالية من حمض الأسيتيك. غني بمضادات الالتهاب ومضادات البكتيريا ومضاد للفطريات. يمكن أن يساعد في تخفيف الحكة الجافة بسبب الجلد الجاف. يمكن تخفيف خل التفاح بالماء الدافئ واستخدامه كغسول بعد غسل فروة الشعر بالشامبو. يجب على الأشخاص الذين يعانون من تقرحات مفتوحة في فروة الشعر تجنب هذا العلاج. يمكن أن يسبب خل التفاح حروقًا كيميائية، لذا لا يجب استخدامه بدون تخفيف.

علاج قشرة الشعر بزيت الزيتون الدافئ

يمكن أن يساعد وضع زيت الزيتون الدافئ على فروة الشعر في تليين وتخفيف القشور والقشور التي تسبب الحكة على سطح الجلد. قبل تطبيقه على فروة الشعر، يجب ان يسخن زيت الزيتون قليلا ويوضع عن طريق تدليك الجلد. يترك على فروة الشعر لبضع ساعات ويغسل باستخدام شامبو طبي.

زيت جوز الهند العضوي

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على مركب حمض اللوريك ، وهو دهون مشبعة ذات خصائص مضادة للميكروبات. تطبيقه على فروة الشعر له تأثير مهدئ لحكة فروة الشعر. يمكن أن يساعد أيضًا في محاربة قمل الشعر.

زيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على كميات عالية من المنثول. المنثول له تأثير تبريد على الجلد ويمكن أن يساعد في تخفيف الحكة التي تسببها حساسية الجلد. يقلل زيت النعناع أيضًا من القشرة ويلطف حكة الفروة . كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى، لا ينبغي استخدام زيت النعناع غير المخفف مباشرة على الجلد. يخفف بزيت آخر مثل زيت الزيتون ويوضع على فروة الشعر ويدلك قبل غسل الشعر بالشامبو. يمكن أيضًا استخدام شاي النعناع للشطف بعد غسل الشعر بالشامبو.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات ومطهر. كما أن لها تأثير مضاد للالتهابات. يمكن أن يساعد في تقليل أو القضاء على الحكة المرتبطة بالقشرة والتهاب الجلد الدهني والقمل. يمكن أن يتسبب زيت شجرة الشاي في تهيج الجلد، لذا استخدمه باعتدال أو خفف. يفضل مزجه بزيت الزيتون وتدليكه في فروة الشعر مباشرة، أو يمكن استخدامه بإضافة 10-20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو.

زيت عشب الليمون

يمكن أن يكون زيت عشب الليمون فعالا أيضا في القشرة وحكة فروة الشعر. وجد أن استخدام محلول 10 في المائة مرتين في الأسبوع مفيد.

الشوفان الغروي

تحتوي بعض أنواع الشامبو المضاد للقشرة على دقيق الشوفان الغروي. وهو عبارة عن طحين الشوفان المطحون بشكل ناعم حتى يمكن إذابته في الماء. يستطيع الخليط بعد تطبيقه على فروة الشعر ان يحبس الرطوبة على سطح الجلد، ويشكل طبقة واقية تمنع الجفاف والتقشر. يحتوي دقيق الشوفان الغروي أيضا على عدة فوائد خصائص خاصة مضادات الاكسدة الالتهابات.

عند الغسل، ركزي على البشرة وليس شعرك

عند غسل فروة الشعر والشعر، يجب أن يكون التركيز على تنظيف فروة الشعر بدلاً من غسل الشعر. يمكن أن يؤدي غسل الشعر وحده إلى شعر باهت وخشن ومتطاير. استخدمي البلسم بعد كل شامبو. يمكن أن يؤدي استخدام البلسم إلى زيادة اللمعان وتقليل الكهرباء الساكنة، وزيادة القوة وتوفير بعض الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وبالتالي، يمكن أن يحسن بشكل كبير مظهر الشعر التالف أو التالف.

يجب وضع البلسم على أطراف الشعر فقط وليس على فروة الشعر أو الشعر بالكامل. يجب اختيار شامبو وبلسم بتركيبة خاصة وفقًا لنوع شعرك. على سبيل المثال، إذا كان شعرك مصبوغًا، فاستخدمي الشامبو المصمم للشعر المصبوغ. إذا كان شعرك تالفًا أو معالجا كيميائيًا، فسيكون الشامبو "اثنين في واحد" مفيدا.

قشرة رأس الطفل ليست حالة غير طبيعية

بادئ ذي بدء، النقطة التي يجب أن تعرفها الأمهات عن قشرة الرأس هي أن قشرة الرأس يمكن رؤيتها بشكل مكثف بين 0 و 2 سنة. بصرف النظر عن قشرة الرأس ، فإن مشكلة المضيف شائعة جدًا أيضًا عند الأطفال. على الرغم من أنه غير مريح للأمهات، إلا أن هناك طرقا فعالة للغاية لمكافحة هذه المشاكل. يفضل استخدام الشامبو المناسب لفروة رأس الطفل الحساسة.

كيفية علاج القشرة في رؤوس الأطفال

هناك العديد من مستحضرات التجميل أو أنواع الشامبو المخصصة لقشرة الأطفال لصحة الطفل والعناية بالطفل في السوق. المنتجات المصممة مع مراعاة حساسيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين صفر وسنتين ، تستجيب للعديد من الاحتياجات. يجب أن يجلب شامبو قشرة الأطفال، الخالي من المواد الكيميائية التي تسبب الحساسية لبشرة الأطفال الحساسة للغاية، حلولا انية ووقائية لمشكلة قشرة رأس الطفل.

مزايا غسول الأطفال

يعتبر غسول الأطفال من أكثر المنتجات المثالية للعناية بالطفل وتنظيفه، كما أنه يستخدم لتلبية احتياجات ترطيب بشرة الطفل. بسبب بشرة الأطفال الحساسة والجافة، فإن الحاجة إلى الترطيب أعلى من البالغين. في هذا الاتجاه، تحتاج بشرة الطفل إلى التغذية بانتظام وتلبية احتياجاتها من الرطوبة. في الحالات التي لا يتم فيها تلبية هذه الحاجة، تحدث حالات مثل الاحمرار والتقشر. لوشن الأطفال الذي سيتم وضعه على بشرة الطفل لن يلبي احتياجات البشرة للرطوبة فحسب، بل سيمنع أيضًا مشاكل مثل الاحمرار والتقشر.

Tags:( Related searches on google )

علاج قشرة الشعرتخلص من القشرةكيفية علاج القشرةازالة القشرةقشرة الشعر الدهنيةأنواع قشرة الشعرطرق علاج قشرة الشعرافضل علاج للقشرةازالة القشرة
google-playkhamsatmostaqltradent