recent
أخبار ساخنة

التأخر في المشي عند الطفل هل يعني أن طفلي يعاني من مشاكل في النمو

الصفحة الرئيسية

التأخر في المشي عند الطفل، حالما يبدأ طفلك بالمشي، لن يكون بإمكانه بعدئذ أن يستمر في انتعال الخفين والجوربين. ابحثي في دليلك لاختيار أنسب حذاء لأول مرة.

هل يعني أن طفلي يعاني من مشاكل في النمو

Photo by Josh Willink

روت لنا سيدة قصتها مع ابنتها عندما توجهت لشراء اول حذاء لها: بعد فترة قصيرة من اتخاذ ابنتي، سلوى، خطوتها الأولى، توجهنا نحن الاثنين إلى متجر أحذية أطفال. ولكن عندما حاول البائع أن يقيس قدمها الصغيرة، تصرفت سلوى بنفس الطريقة التي يتصرف بها معظم الأطفال الرضع. قوست ظهرها، وحاولت أن ترفس الموظف المتواضع.

التأخر في المشي ومشاكل في النمو

التأخر في المشي عند الطفل القدم السعيدة

لم نصبح في مأمن الا عندما اخترت زوجاً فاتناً من حذاء جلدي بلون وردي زاهي. وقد أحبته سلوى كثيراً، ومع الحذاء الجديد في قدميها، خرجنا نمشي بسعادة من المتجر وسرعان ما ذهبنا نشتري الاحدية مرة أخرى- فقدما الطفل الرضيع تكبر بسرعة.

مواضيع قد تهمك: تحفيز حاسة اللمس الطفل اللمس حاسة للتعلم. نوبات الغضب عند الأطفال طرق لمساعدتهم في كبح غضبهم. رفض الرضاعة الطبيعية الأسباب والحلول.

ومن الشائع بالنسبة لأطفال في عمر السنة أن يتغير حجم أقدامهم كل ثالثة أو أربعة أشهر، يقول الخبراء. للتأكد من الحجم المناسب لقدمي طفلك الصغيرتين، اتبعي هذه الملاحظات عن القدمين.

هل يحتاج الأطفال إلى أحذية إلا عندما يبدؤون بالمشي

الخفان والجواب كافية للمحافظة على أقدامهم دافئة. ولكن، حتى عندما يبدأ طفلك بالتجول دعيه يمضي عاري القدمين قدر الإمكان. فهذا سوف يساعده على التمسك بالأرضية وتقوية عضلات قدميه، ويعزز توازنه ونمو قدميه بشكل سليم.

مع ذلك لكي يتدرج طفلك خارج المنزل، سيحتاج إلى بعض الاحدية. إن أول حذاء مثالي سوف يماثل شعور طفلك بأنه عاري القدمين وسيعطيه إحساساً بحرية الحركة والنمو. ابحثي عن حذاء يكون مصنوعاً من مادة خفيفة الوزن، لينة وقابلة للتنفس مثل الجلد الطبيعي بحيث يتلاءم مع شكل قدمي طفلك.

يقول بدر د. م.، مدير وبائع أحذية أطفال: إذا بدا أن طفلك يعاني من قدم منبسطة، فلا تقلقي: فهو ال يحتاج إلى حذاء بمواصفات خاصة من أجل قوس القدم. لان أربطته ما تزال مرنة جدا، كما أن قدميه تتسطح بشكل طبيعي عندما يقف. ومعظم الأطفال يكتسبون قوس القدم بدخولهم عمر ست سنوات.
يقول الدكتور ع.ب: ولأن قدمي طفلك تكبران بسرعة تماما مثل باقي أجزاء جسم، تأكدي من قياس كل من قدميه من قبل البائع في كل مرة تذهبين فيها للتسوق. فمعظم الأطفال لديهم قدم أطول من الآخر . اختاري الحجم الدي يلائم القدم الأطول. ولان الاحجام تختلف بني شركات التصنيع، دائماً اجعلي طفلك الرضيع يجرب.

قاومي الحاجة الماسة لشراء حجم أكبر يستطيع طفلك أن ينتعله لمدة أطول

قاومي الحاجة الماسة لشراء حجم أكبر

Photo by Oleksandr Pidvalnyi from Pexels

إذ أن انتعال الاحدية الواسعة جداً يعيق المشي ويسبب البثرات. ابحثي عن حذاء يكون فيه فراغ مقداره 5,0 إنش بني أطول أصبع في قدم طفلك وبين مقدمة الحذاء، يجب أن يكون هناك فراغ كافي ليحرك طفلك أصابع قدميه بحرية. أيضاً تأكدي أن يكون الحذاء عميقاً كفاية بحيث الا تضغط مقدمته على أظافر قدمي طفلك. لأن تجويف عريض للأصبع سيسمح لعظمة قدمه بأن تتمدد منبسطة بارتياح. وإذا كنت تعتقدين أن الحذاء يحتاج إلى ترويض، دعيه يمشي فيه، ينبغي أن يبعث الحداء على الشعور بالراحة في المرة الأولى التي يجربه فيها طفلك وألا، إما أن يكون مصمماً بشكل غير ملائم أو أنه غير مناسب لقدميه هو بشكل منفرد.

التأخر في المشي عند الطفل شراء احدية جديدة

بالرغم من أن فكرة شراء زوج أو زوجين من الأحذية لطفلك كل موسم قد تبدو مروعة من الناحية المادية، الا أن الخبراء يقولون بأنه من الأفضل تجنب شراء الاحدية الرخيصة المستعملة.
يجب ألا يكون عقب الحذاء مهترئاً كما يجب أن تكون البطانة الداخلية للحذاء ملساء، وألا يكون منبعجاً بوجود نتوءات، كما يجب أن يكون الحذاء مناسباً.

الحداء المناسب

تحققي بانتظام من أن قدمي صغيرك لا تنمو بسرعة تفوق حجم الحذاء. إذا بقي الحذاء متيناً، وكان غير ملائم، قد يسبب مسامير للقدمين أو ضرراً دائماً لهما. كما في الأصابع المرصوصة أو المفاصل الملتهبة في إبهام القدم.
كوني حذرة بخصوص إشارات الخطر التالية:

  • عندما يضغط طرف إصبع قدمه الكبير باجتاه مقدمة الحذاء
  • في حالة ظهر عالمات حمراء، نتوءات أو بثرات على قدمي صغيرك، مما يعني بأن الحذاء يوجعه، يعيقه عن الحركة أو يزعجه.
  • عندما يثور أو ينتحب، أو يحاول أن يخلع حذاءه
  • عندما يخطو، ميشي أو يركض في حذائه، ما يشير إلى مطابقة غير متقنة عند عقب القدم.
  • دعي طفلك يجرب زوجاً جديداً من الأحذية في المنزل لبضع ساعات قبل أن تقرري ما إذا كنت ستحتفظين بالحذاء أم لا. إذا حملت أي احمرار أو وجود بثرة، أعيدي الحذاء إلى المتجر.

التأخر في المشي عند الطفل مراحل المشي عند الأطفال

التأخر في المشي

Photo by Pixabay from Pexels

  1. ببلوغ شهرين: يستطيع الأطفال أن يحملوا وزنهم لفترة قصيرة عندما يكونون في وضعية الوقوف.
  2. ببلوغ 8 أشهر: يحبو الكثير من الأطفال وببلوغ 9 أشهر يبدؤون بتسلق الأشياء.
  3. بين 9 و61 شهراً: يبدأ معظم الأطفال بالمشي، يسحبون أنفسهم أولا إلى وضعية الوقوف ويطوفون فيما حولهم بالتمسك بقطع الأثاث. وأخيراً يمشون بدون مساعدة أحد. بشكل نموذجي، يرفعون ذراعيهم، ويبسطون ساقيهم من أجل التوازن، ويثنون ركبتيهم للخارج وأصابع قدميهم للداخل أو الخارج.
  4. ببلوغ 81 شهراً: يكون الأطفال قد أمتوا تدريجياً المشي بكامل قدمهم من العقب إلى الاصبع وصعود الدرج بقدم واحدة كل مرة بينما يمسكون بيد شخص بالغ.

Tags:( Related searches on google )

تاخر المشي عند الاطفالتعليم المشي للأطفالتاخر الرضيع في المشيحالات التأخر الحركيأسباب تاخر المشى عند الأطفال
google-playkhamsatmostaqltradent