recent
أخبار ساخنة

تحفيز حاسة اللمس الطفل اللمس حاسة للتعلم

الصفحة الرئيسية

تحفيز حاسة اللمس الطفل، اللمس هو أحد أهم وأقدم الإحساس لطفلك. هل تتذكر هذا الشعور بالفرح عندما تحمل طفلك في يدك؟ يحب طفلك هذا الاتصال أيضًا! والأمر كله يتعلق بإحساس اللمس سريع التطور، لا بد أنك لاحظت أن الأطفال يحبون حاسة اللمس.

Baby's sense of touch

Photo by Luke Michael on Unsplash

يحب العديد من الأطفال لمس الأشياء العشوائية من حولهم بالإضافة إلى الإمساك بهم ولمسهم ولمسهم. لماذا هذا وكيف يتطور هذا الإحساس بمرور الوقت؟

كيف يستكشف الأطفال العالم بأيديهم

تحب ياسمينا التي تبلغ من العمر 6 أشهر، لمس الأشياء في الحقيقة مازالت تجلس على كرستها العالية حتى الآن، وتضع وتلف احدى ذراعيها على ظهر الكرسي لكي تشعر بالأمان حسب ما قالت أمها.
تحب ياسمينا ان تلمس الرسومات على الأريكة والبساط، وعلى شراشف السرير الناعمة. "اعطيها الكثير من الألعاب مع رسومات مختلفة، الا انها تهتم أكثر بالأشياء الحقيقية. انها تتعلم الكثير عن العالم الواسع من خلال ايديها، وأضافت والدتها، منذ أسبوعين، لاحظت قدرتها على نقل الاجسام من يد الى أخرى.

اقرا أيضا: رفض الرضاعة الطبيعية الأسباب والحلول. طفلي مزاجی الطبع فكيف أتعامل معه؟ تحدي الطفل للام والأب حيل ثمينة في تربية الأطفال. القلق عند الأطفال أنواع و أسبابه.

تنمو يسمينة بطريقة صحيحة، فيما يتعلق بتحريك الأصابع اليدين والأرساغ. اقرئي عن كيفية حث الطفل على التطور والنمو بشكل صحيح في النص التالي:

مراحل تطور حاسة اللمس عند الأطفال

تحفيز حاسة اللمس الطفل اليدان مفتوحتان

عندما يولد الطفل، تكون أصابع يديه مغلقة بنسبة 80 الى 90 بالمائة معظم الوقت. وبعد ثلاثة أشهر، تبدأ تلك الأصابع بالانفتاح والتمدد. لا تكون حركة اليدين هادفة في البداية أي لا يعرف الأطفال الرضع أن أیدیهم تنتمي إليهم الا أن الحركات العشوائية تبدأ بالانتظام تدريجيا.

تحفيز حاسة اللمس الطفل المولود

منذ الولادة، إذا وضعت اصبعك في راحة يد طفلتك، فستقوم بالإطباق عليها، وتدوم ردود الفعل تلك لشهور عدة. وبشكل تدريجي، تبدأ رادات الفعل الهادفة بالظهور، بالتوازي مع قدرتها على رؤية الاجسام والاهتمام بها. حاولي وضع أشياء في يدي طفلتك - خشخاشات، کتل، تزود راحة اليد عند الطفل بالكثير من المعلومات الحسية.

تحفيز حاسة اللمس الطفل من الشهر الخامس

بعد أربعة أشهر، تبدأ رادات الفعل بالنضوج حيث تصبح ابنتك قادرة على مسك أي جسم معين لعدة ثوان. إذا وضعت أحد الاجسام في فمها، فهذه علامة التطور صحي وطبيعي. في هذه المرحلة، يصبح الأطفال قادرون على شبك ایدیهم سوية، والتمسك بيديهما بلعبة خفيفة كبيرة بعض الشيء. وتقول والدة ياسمينا: "تحب العابها، انزع لها جواربها عندما يصبح الطقس دافئا لإنها ستقوم بذلك بنفسها، كما أنها تستمتع بمسك اصابعها خلال الاستحمام".

بات الجزء الخاص باللعب جزءا أساسيا في حياة طفلتك، خاصة تمكنها من السيطرة على حركة راسها ووزنها من خلال يديها، حيث ستبدأ بالدفع والتشقلب. وبعد ستة أشهر، تبدأ اصابعها بالعمل جيدا وبالتالي تصبح قادرة على حمل الاجسام وضمها الى جسدها. إذا كانت تحمل لعبة في يد واحدة قد تربت عليها باليد الأخرى، تصبح جميع الرسومات والاجسام موضع الاهتمام في هذه المرحلة: الكرات الصغيرة، الوسادات الكبيرة، الكتل والخشخاشات.

تطور حاسة اللمس لدى الطفل

تحفيز حاسة اللمس الطفل من الشهر الخامس

Photo by Pixabay from Pexels

بين الستة أشهر والتسعة أشهر، يصبح لدي طفلتك سيطرة أكبر على يديها حيث تصبح قادرة على استعمال اصابعها بشكل فعال. تبدأ بحمل الأشياء وتركها، ضرب الأشياء ببعضها او رميها، تكتسب أيضا القدرة على استعمال يديها بشكل مستقل، ربما تحمل الخشخاشة في يد واحدة وتصل الى الجسم الأخر باليد الأخرى.

كما تصبح قادرة على الجلوس بشكل ثابت والقيام بأشياء كثيره بيديها، ضبط الأصابع بحلول الشهر العاشر، تصبح قادرة على تنفيذ حركة الكمش (بيديها). أي حمل الاجسام الصغيرة باستعمال الابهام والسبابة، بالطبع، المكان الأفضل لاختبار هذه القدرة هو اثناء الطعام، من خلال حملها للزبيب، الحبوب المخلوطة بالفواكه وهو ما يوفر للطفل الكثير من التمارين الحمل الأجسام ما بين الابهام وأصبع ما بعد السبابة.

تحذير: أن قدرتها على حمل الاجسام الصغيرة ووضعها في فمها يتطلب حذرا كبيرة. فالأجسام الغير قابلة للأكل قد تعرض الطفل للاختناق.

google-playkhamsatmostaqltradent