recent
أخبار ساخنة

فوائد واضرار الموز لا تهمل أكل الموز بعد اليوم وأيضا لا تكثر منه

الصفحة الرئيسية

لا تهمل أكل الموز بعد اليوم وأيضا لا تكثر منه: فوائد واضرار الموز ،الموز من الفاكهة المحببة لدى الكبار والصغار لشكله المميز وطعمه اللذيذ. ولكن يبدو أن الموز ليس مجرد فاكهة لذيذة فقط ولا تنحصر قيمته في المساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء. بل يحتوي على قيمة غذائية لا يستهان بهاء بالإضافة إلى احتوائه على قيمة دوائية وقائية أيضا.

فوائد الموز الصحية
Photo from Pexels

وقد عرف الإنسان مزايا الموز الغذائية والطبية منذ أقدم العصور، فقد ورد في كتاب آسيوي قديم يعود إلى عام (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة. ويعود تاريخ الموز إلى الهند وإن قال البعض إنه ماليزي وكان يسمى في الهند به «طعام الفلاسفة».

ولأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجؤون إلى شجرة الموز ويستظلون بظلها ويأكلون ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل، وقيل إن نابليون بونابرت كان يفضل الموز على أي طعام آخر.

بعبارة أخرى قيل أيضا إن الموز عرف قبل ميلاد المسيح بحوالي 1100 سنة، بينما عرفه العالم الجديد عام 1516 حيث غرست أول نبتة له في الكاريبي آنذاك. وعرض الموز للمرة الأولى في ولاية فيلادلفيا في معرض سینتینیال عام 1879م.

اقرأ أيضاً: السمنة كيفية السيطرة عليها هل تبحث عن أفضل حمية غذائية لانقاص الوزن إليك لائحة اختر منها ما يناسبك

فوائد واضرار الموز؟

والموز باللغة العربية الفصحى يسمى «الطلح»، وكان الموز محورا للعديد من الدراسات التي كانت سببا في اكتشاف فوائده. والطريف أن السبب الذي جعل العلماء ينتبهون إلى فوائد الموز ويتجهون إلى دراسته ما لاحظه العلماء على القرود من نشاط زائد وحركة ولياقة. ولأن القرد يعتمد في غذائه على الموز غالبا فقد دفعهم ذلك إلى محاولة اكتشاف مكونات الموز وفوائده، فكانت النتائج التالية: 

مكونات الموز

إن التركيب البيوكيميائي لثمار الموز يتضمن 23٪ منه كربوهيدرات و6٪ بروتينات و4% دهون و5% ألياف و57% ماء. أما الفيتامينات فيحتوي الموز علی 430 وحدة دولية وهي من فيتامين A و9 مليجرامات من فيتامين أ و6 مليجرامات من فيتامين B1. و7 مليجرامات من فيتامين C إلى جانب 320 مليجرام بوتاسيوم و8 ملي جرام كالسيوم و31 مليجراما منجنيز و46 مليجرامات ماغنيسيوم و28 مليجراما فوسفور، بالإضافة إلى عدد من الأحماض المهمة للجسم.

فوائد الموز الصحية

فوائد واضرار الموز: الموز يقي من الكآبة

وفقا لدراسة جديدة، تمت على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز. حيث يحتوي الموز على ترایبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنیوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فوائد واضرار الموز: الموز يقي من فقر الدم

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

ضغط الدم فوائد واضرار الموز

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة العالية جدا بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثاليا لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ

في دراسة شملت 300 طالب، تم إعطاؤهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة أن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الموز يقي من الإمساك

يحتوي الموز على مستوى عال من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة من دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوية

عضات البعوض

للموز تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة. غثيان الصباح خبر سار للحوامل، الغثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

لذلك قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل. افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبي زيادة الوزن والعمل. وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت أن سبب بدانة أكثر من 5000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل.

ومع ذلك لتفادي شهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتين، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملاءمة لمنع البدانة.

الموز يقي من قرحة المعدة

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل من دون ضيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة فوائد واضرار الموز

تعتقد العديد من الثقافات أن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الإضرابات العاطفية الموسمية

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توافر مادة التربوتوفان به.

التدخين

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 2، ب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم والماغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

الإجهاد

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازنة، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ. كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

الموز يهدئ الام الدورة الشهرية

انسي الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج ويمدك بفيتامين B2 ويهدئ الألم.

السكتات القلبية

وفقا لبحث في مجلة «نيو إنجلند الطبية»، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%. وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر من البروتين، ومرتان أكثر من الكربوهيدرات. و3 مرات أكثر من الفسفور، وخمس مرات أكثر من الفيتامين أ والحديد، ومرتين أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم.

لذلك فقد یکون الوقت مناسبا لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوام.

فوائد الموز العلاجية

نظرا لمحتوياته الغنية، فإن الموز مفيد جدا ويقوم بعدة وظائف أثناء وجوده في جسم الإنسان. فهو يمنع تطور القرحة، يقاوم ارتفاع الضغط. يحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض، يخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ. يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد في تجنب حالات الأرق. إضافة إلى ذلك، فإن للموز قدرة على محاربة البكتيريا وهو يساعد الجسم في التصدي للالتهابات والأمراض المعدية.

لقد أثبتت الدراسات أن:

  •  الموز يشفي من القرحة ويحمي جدران المعدة من خطر الإفرازات المعوية.
  • ولأن الموز غني بالبوتاسيوم، فإنه يساعد الجسم على تأمين التوازن -الملحي مما يقيه خطر ارتفاع الضغط.
  •  ونظرا لوجود مادة البكتين في الموز، فإنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • ولأن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، فإنه يعتبر عنصرا مساعدة على النوم والتخلص من الأرق.
  • التريبتوفان والفيتامين ب6 يزيدان من إمكانية إفراز هرمون السيروتوفين الذي يحسن المزاج.

دراسات وأبحاث عن فوائد واضرار الموز

الموز يرفع مستوى النشاط البدني للرياضيين
Photo by Andrea Piacquadio

الموز يرفع مستوى النشاط البدني للرياضيين

نصحت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة ولاية الآبالاش، اللاعبين والرياضيين ومن يمارسون الألعاب المختلفة بتناول الموز خلال ممارسة النشاط الرياضي. مؤكدة أنه الأنسب لرفع النشاط البدني والقدرة على التحمل ومواصلة الألعاب والأنشطة الرياضية. مثل مباريات كرة القدم وركوب الدراجات بنفس الكفاءة والقوة طوال وقت المباراة.

وأشارت الدراسة إلى أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية الأخرى، نظرا لأنه يحتوي على مزيج من السكريات الصحية والتي لا تتوفر في المشروبات الرياضية الشائعة التي يتم تناولها خلال المباريات ويتم تحليتها بالسكر والكربوهيدرات المختلفة. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب 6، وهو ما يرفع من كفاءة الرياضيين وقدرة تحملهم طوال ممارسة النشاط البدني.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعدما قاموا بمقارنة مجموعتين من راكبي الدراجات المدربين. حصلت المجموعة الأولى منهم على كوب من مشروب الرياضة الذي يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أثناء ممارسة النشاط الرياضي. بينما تناول أفراد المجموعة الثانية نصف موزة فقط، وذلك بمعدل كل ربع ساعة، وذلك خلال إحدى السباقات الشاقة، والتي يزيد طول مضمارها على 80 کیلومترا. وتستغرق من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، وقام الباحثون بسحب عينات دم منهم قبل وبعد ممارسة النشاط الرياضي. وقاموا بالكشف عن تركيزات 100 عنصر من المواد الغذائية ونواتج الأيض المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك كشفت النتائج عن أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية، وأنه الأنسب للرياضيين خلال ممارسة المباريات والمسابقات والأنشطة البدنية. وذلك بفضل احتوائه على الألياف وكميات كبيرة من المواد الغذائية والمضادة للأكسدة، والتي تفتقدها مشروبات الرياضة. مؤكدة أنه الأنسب لرفع النشاط البدني والقدرة على التحمل ومواصلة الألعاب والأنشطة الرياضية مثل مباريات كرة القدم وركوب الدراجات بنفس الكفاءة والقوة طوال وقت المباراة.

أضرار الموز

تحتوي ثمار الموز على الأحماض الأمينية المفيدة فقط عكس باقي أنواع الفاكهة الأخرى التي يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية. عكس الموز الذي يمكن تناوله بشكل آمن، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية عند تناول الفواكه الأخرى. ومع ذلك فإن الموز قد يسبب في أحيان قليلة بعض أعراض الحساسية.

قبل كل شيء على الرغم من أن الموز الأكثر شيوعا وشعبية في العالم وله العديد من الفوائد العظيمة والمذهلة على صحة الإنسان، فإن الإكثار منه ينتج عنه بعض الإضرار:

الموز قد يسبب الإسهال وزيادة الوزن

ويقول الخبراء إن الإفراط في تناوله يوميا من دون شرب المزيد من المياه يؤثر تأثيرا بالغا على البطن. وقد يسبب الإصابة بالإسهال لأن الموز يعد مصدرا جيدا للألياف، كما أن الإكثار منه يؤدي إلى زيادة الوزن. ولاسيما أنه غني بالكربوهيدرات، ويحتوي على السكر والفركتوز بكميات عالية.

الموز قد يصيبك بالأرق والصداع النصفي

أضرار الموز
Photo by SHVETS production from Pexels

ومن أضرار الإفراط في تناول الموز أيضا أنه قد يسبب الصداع النصفي، لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من التريبتوفان والماغنيسيوم. لذا ينصح الأطباء بعدم تناوله قبل النوم تجنبا للأرق، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي قد يضر الجسم حال الإكثار منه، وقد يؤدي أيضا الإفراط في الموز يوميا إلى أن جعل أعصاب الإنسان في خطر، فضلا عن أنه يؤدي إلى تسوس الأسنان لأنه غني بالسكر. إضافة إلى أنه لا يوجد به البروتين الكافي رغم أنه يعد مصدرا جيدا للطاقة.

وبحسب موقع «thebananapolice»، تؤكل أكثر من 100 مليار موزة في العالم سنويا، مما يجعلها المنتج الزراعي الأكثر شعبية، وتعتبر الهند أكثر دولة تنتج الموز من أي بلد آخر على وجه الأرض.

في الختام ننصح الذين يعانون من البدانة، أو الحصوات المرارية أو أمراض الكبد وكذلك مرضى السكر بضرورة عدم الإكثار من تناول الموز. وخصوصا من يعانون الحساسية منه. كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز، فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم.

google-playkhamsatmostaqltradent