recent
أخبار ساخنة

المغنيسيوم ستة حقائق حول العنصر الضروري للمحافظة على أداء الجسم

الصفحة الرئيسية
المغنيسيوم

المغنيسيوم ستة حقائق حول العنصر الضروري للمحافظة على أداء الجسم، هو أحد العناصر الخمسة الرئيسية التي يحتاجها الجسم.

قبل كل شيء من المهم جدًا أن يحصل الجسم على كمية كافية منه لأداء وظائفه بشكل صحيح، قلة قليلة من الناس يعرفون عن هذا العنصر الكيميائي الضروري للجسم.

لذلك بشكل عام لا يعرف الناس ما هو دور المغنيسيوم في أجسامنا، أو ما هي مصادره؟ وما هي الأطعمة التي يمكن تناولها للتغلب على نقصه. في هذه المقالة، نخبرك بالتفصيل عن مصدره والكمية التي يجب استهلاكها منه.

ستة حقائق حول العنصر الضروري لجسم الإنسان

ما هو المغنيسيوم magnésium!

هو عنصر يتواجد في جسمنا بشكل طبيعي، مستوى المغنيسيوم لدى شخص وزنه 70 كغم هو 20-24 غرام، وحوالي %60 من الكمية المتواجدة في العظام.

بالإضافة إلى ذلك يدخل في العديد من العمليات في جسمنا، منها بناء العظام، انتاج الطاقة وعمل العضلات.

المغنيسيوم والقلب!

يحافظ على أداء القلب كمضخة، يساعد في العمليات المتعلقة بطاقة عضلة القلب، تأخير الكالسيوم وموت الخلايا، تحسين تدفق الأوعية الدموية، انخفاض مقاومة الأوعية الدموية، تحسن في نتاج القلب، تقليل اضطرابات نبضات القلب وتحسين تبادل المواد لدهون الدم.

الرياضيون وخطر نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم

يتواجد الرياضيون في خطر النقص من المغنيسيوم. هذا في اعقاب ارتفاع الحاجة اليه وبسبب فقدانه عند التعرق، أسباب إضافية لنقصه هي تزويد غير كافي منه في وجبات الطعام.

بالإضافة إلى ذلك الى فقدان الدم بشكل كبير، التعرق الزائد، شرب الكحول، استعمال المخدرات او ادوية معينة، نقص في فيتامين D، نشاط زائد للغدة الدرقية، امراض الكلي، القرون، التهاب القولون، السكري او حالات يحتاج بها الجسم لجرعة زائدة منه كالحمل.

الى ماذا قد يؤدي نقص المغنيسيوم؟

نقص هذا العنصر قد يؤدي الى التعب، فقدان الشهية، الغثيان والقيء. إضافة لهذا قد تظهر تشنجات في عضلات الأطراف والوجه، اضطرابات في المزاج والتركيز واضطرابات في نبض القلب.

وبالمثل في حالة وجود زيادة من هذا العنصر قد يسبب ضعف في العضلات وضغط دم منخفض.

يقلل من احتمال الإصابة بسكري من نوع 2

تدل الأبحاث على العلاقة العكسية بين كمية المغنيسيوم في الطعام وبين خطر حدوث سكري من نوع 2، وأيضا وجد أن منح إضافة منه يؤدي الى تحسين مقاومة الأنسولين ومستوى توازن السكري في مرض سكري من نوع 2.

كيف يمكن اصلاح نقص المغنيسيوم؟

يمكن اصلاح النقص به بسهولة وبوقت قصير. يمكن من خلال فحص دم معرفة ما إذا كان هناك نقص او زيادة المغنيسيوم فيه، والقيم السليمة هي بين 1.5-2.0 ملي اكوفيلنت / لتر.

لذلك يمكن اصلاح النقص منه بسهولة نسبيا عبر تناول إضافة هذا العنصر الضروري، والتي تزيد من مستوى المغنيسيوم في الجسم بشكل ناجع وفي غضون فترة وجيزة.

ما هي المخاطر الصحية للإفراط من المغنسيوم؟

المغنيسيوم

لا يشكل المغنيسيوم الغذائي أي مخاطر صحية؛ ومع ذلك، فإن الجرعات العالية جدًا منه، والتي يمكن إضافتها إلى المسهلات، قد تعزز الآثار الضارة للإسهال.

بعبارة أخرى غالبًا ما ترتبط سميته بالفشل الكلوي عندما تفقد الكلية قدرتها على إزالة الزائد منه. كما ارتبطت الجرعات الكبيرة جدًا من الملينات بتسمم المغنيسيوم بوظيفة الكلى الطبيعية.

على سبيل المثال كبار السن معرضون لخطر سمية العنصر لأن وظائف الكلى تتدهور مع تقدم العمر وهم أكثر عرضة لتناول المسهلات ومضادات الحموضة المحتوية عليه.

ومع ذلك يمكن أن تتشابه أعراض الزيادة منه مع أعراض نقص المغنيسيوم وقد تشمل تغيرات في الحالة العقلية والغثيان والإسهال وفقدان الشهية وضعف العضلات وصعوبة التنفس وانخفاض شديد في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

ما هي الكمية التي يجب استهلاكها يوميا؟

الكمية اليومية الموصي بها هي بين 310-400 ملغم للشخص البالغ، اقرأ أيضا: كيف تزيل السكر من حياتك في شهرين فقط.

أكثر الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم؟

ما هي الأغذية التي ستزودكم بأكبر كمية من هذا العنصر (القيم تشير ل 100 غرام من الغذاء).

  1. نخالة الحنطة 608
  2. بذور القرع 505
  3. بذور البطيخ 436 
  4. فول الصويا 435
  5. جوز البرازيل 382
  6. طحينة خام من السمسم الكامل 374
  7. کریکير بتيت 350
  8. نخالة دقيق الشوفان 234
  9. کینوا 210
  10. برغل 164

مكملات غدائية للمغنيسيوم على شكل كبسولات

في الختام يمكن شرائها في الصيدليات او من مواقع الشراء الالكترونية ك Aliexpress

المغنيسيوم
google-playkhamsatmostaqltradent