recent
أخبار ساخنة

حمية داش DASH كل ما يجب أن تعرف على عنها

الصفحة الرئيسية

ستساعدكم على موازنة ضغط الدم، تقليل احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وبالطبع تخسيس الوزن. ربما يفضل ان تتبنوا أنتم أيضا حمية داش.

فوائد حمية داش
Photo by Nataliya Vaitkevich from Pexels

ماهي حمية داش DASH

الحروف الأولى من اسم حمية DASH (Diet Approches to Stop Hypertension) تشير الى هدفها الرئيسي - التقليل من ارتفاع ضغط الدم، البحث العميق الذي سبق هذه الحمية اختبر العلاقة بين التغذية وضغط الدم، واليوم، بعد ان اثبتت سريريا انها ناجعة، فإنها الأشهر لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الا انه منذ ذلك الوقت كانت هنالك أبحاث أخرى، ويتضح اليوم انها مفيدة أيضا لمشاكل صحية أخرى.

ماهي فوائد حمية داش DASH

تحمي من السكري من نوع 2

وجدت الأبحاث أن حمية داش DASH تحسن من الحساسية للأنسولين (تقلل مقاومة الأنسولين) وان من تبناها کنمط حياة وجد انهم من ذوي اقل احتمال للإصابة بمرض السكري في المستقبل.

تقلل سكري الحمل

لدى النساء اللواتي تعاني من سكري الحمل هنالك احتمال لتطور جنين كبير الحجم مکروزوميا، الأمر الذي يعرض الحمل والولادة للخطر، وجد أن النساء اللواتي تعاني من سكري الحمل واتبعن حمية داش DASH، قد خفضوا من مستويات السكر بالدم ولدن أطفال بوزن أقل مقارنة مع نساء تناولن غذاء عادي.

الحمية ومتلازمة الأيض

بعبارة أخرى المتلازمة، والمعروفة أيضا باسم متلازمة X هي عمليا مجموعة اعراض تشمل السمنة البطنية، ارتفاع ضغط الدم، مستوى مرتفع من تريغليتسيرد بالدم، HDL منخفض ومستويات سكر مرتفعة عند الصوم.

لذوي 3 اعراض او أكثر هنالك احتمال أكبر ب 3 مرات للإصابة مستقبلا بسكري من نوع 2 واحتمال أكبر بمرتين للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالمثل وجد بحث اجري مؤخرا انه لدى اشخاص يعانون من متلازمة الأيض والتزموا بحمية داش DASH لم يحدث تفاقم في تلك الاضطرابات الأيضية، وإن لم يكن هذا كافيا، فقد وجد مؤخرا أن هناك علاقة بين حمية داش DASHوانخفاض احتمال الإصابة بعدة أنواع من السرطان، لتطور حصى الكلى، للسكتة الدماغية وقصور في عمل القلب.

لماذا من المفضل تبني حمية داش

الحمية ومتلازمة الأيض
Photo by Nataliya Vaitkevich from Pexels

ان کنتم تعانون من ضغط دم غير ثابت، فربما يفضل أن تجربوها قبل أن تستسلموا للعلاج بالدواء، ان کنتم لا تعانون من ارتفاع ضغط الدم، فهنالك احتمال كبير ان تمنع هذه الحمية أو تعيق تطور ارتفاع ضغط الدم و تقلل من احتمال اصابتكم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك هذه ليست حمية تجويع حيث انه من السهل تبنيها كنمط حياة، وكإضافة أيضا للتقليل من الوزن. وكما في معظم الوصفات لنمط حياة صحي، فمن المفضل أن نضيف إليها برنامج رياضي.

ماذا نأكل إذا في حمية داش DASH

الحديث عن حمية متوازنة تشمل العديد من الحبوب الكاملة الفاكهة والخضار، منتجات حليب قليلة الدسم، اسماك. دجاج، جوز وبقوليات، ولذا ستحتوي على خبز من طحين کامل، باستا من طحين كامل، ارز کامل، اجبان بيضاء حتى %5 دسم، يوغورت حتى %3، اسماك (يفضل سلمون، طون احمر، لقز، موسر واجاج)، صدر دجاج، صدر حبش، لوز، جوز وبقوليات (فاصولياء بيضاء، حبوب حمص، بازيلاء عدس، فول).

اقرأ أيضا: كيف تقاومين إغراءات الأكل. كيف تزيلين السكر من حياتك في شهرين فقط

استشارة اخصائية تغذية؟

تقلل سكري الحمل
Pixabay License

في كل حالة لوجود تشخيص طبي مثل ضغط الدم المرتفع، السكري، تسلياك (حساسية للطحين)، قصور في الكلى، حساسية للاكتوز او متلازمة القولون العصبي، يجب استشارة اخصائية تغذية لملاءمة برنامج الحمية للتحديدات الغذائية.

  1. 8-6 وجبات حبوب كاملة في اليوم. وجبة: شريحة خبز من الطحين الكامل، ملعقة حبوب مجففة 1/2 كوب ارز او باستا مسلوقة.
  2. 4 وجبات خضار طازجة او مطبوخة في اليوم. وجبة: كوب خضار خضراء او 1/2 كوب خضار أخرى مسلوقة او طازجة. يفضل تناول الخضار مع القشرة.
  3. 5-4 وجبات فاكهة في اليوم.
  4. 3-2 وجبات من منتجات الحليب قليل الدسم في اليوم. وجبة: كوب حليب %3 علبة يوغورت %3، ملعقتان من جبنة %5.
  5. 2-1 وجبة دجاج او اسماك في الأسبوع وجبة = 100 غرام بعد الطبخ.
  6. 3 وجبات في الأسبوع من الجوز/ اللوز وجبة = 1/3 كوب جوز/لوز.
  7. 3 وجبات في الأسبوع من البقوليات وجبة=3 ملاعق بعد الطبخ من الفاصولياء البيضاء. حبوب الحمص البازلاء العدس، الفول.
google-playkhamsatmostaqltradent