recent
أخبار ساخنة

معتقدات حول أسباب تساقط الشعر

الصفحة الرئيسية

معتقدات حول أسباب تساقط الشعر، هل تعتقدين أنك تفقدين الشعر بشكل كبير؟ إليك 8 معتقدات عن تساقط الشعر والتي ستظهر لك الأمور بشكل أفضل.

غسل الشعر بشكل مستمر يؤدي الى تساقط الشعر
Photo by Moose Photos

ما هي أهم المعتقدات حول أسباب تساقط شعر الراس

ان قمنا بقص الشعر سيتوقف التساقط وسينمو الشعر أسرع

غير صحيح👎

عند تساقط الشعر القصير فانه يكون كتلة اقل ولذا يبدو أن هناك تساقط اقل. للشعر سرعة نمو ثابتة، تقريبا 1 سنتيمتر في الشهر، وهو ينمو من الجذر وليس من الطرف.

غسل الشعر بشكل مستمر يؤدي الى تساقط الشعر

غير صحيح👎

قبل كل شيء لشعر فروة الراس دورة نمو وتساقط ثابتة ومعروفة مسبقا. فترة النمو لكل شعرة تستمر حوالي سنتين. بعد فترة النمو تسقط الشعرة، وبعد حوالي شهرين تبدأ بالنمو من جديد. غسل الشعر لا يمكنه ان يغير هذه المعادلة الرياضية الوراثية.

على سبيل المثال نعتقد أحيانا انه يوجد تساقط شعر أكثر خلال غسل الشعر لأنه يمكنه تسريع تساقط الشعر الذي أكمل فترة النمو عمليا، الا انه في اليوم التالي كمية الشعر التي ستتساقط ستكون أقل.

قسم غير قليل من تساقط الشعر لدى النساء نابع من نواقص غذائية!

صحيح👍

في فترة نمو الشعر يلزم الجسم كمية سليمة من مواد البناء كالحديد، حمض الفوليك B9، فيتامين B12 وغيرها وأن نقص أحد العناصر، فلن يكون نمو الشعر ناجعا بما يكفي وسيكون الشعر خفيفا. لذلك يمكن فحص كميات الفيتامينات هذه من خلال فحص دم بسيط، على فكرة نقص الزنك، والذي يعتبر السبب ما وبالخطأ كمسبب لتساقط الشعر، نادر جدا لدى الأشخاص الأصحاء.

حتى ان لم تكن هناك نواقص في فحوصات الدم، فان إضافة الفيتامينات والمعادن ستقوي الشعر.

غير صحيح👎

فوائض الفيتامينات والمعادن يتم التخلص منها عبر البول. لا توجد لدى الجسم القدرة على استغلال فوائض الفيتامينات.

تدليك فروة الراس يحسن تدفق الدم بها وينبت الشعر

غير صحيح👎

فروة الراس غنية جدا بالأوعية الدموية وتمتاز بتدفق الدم المثالي. لن يحسن أي تدليك نمو الشعر.

استعمال مصفف الشعر والمنعم يؤديان الى جعل الشعر خفيفا في الفروة

صحيح👍

بعبارة أخرى الحرارة والمواد الكيماوية التي تستخدم في بعض من أنواع عمليات التمليس تضعف الأربطة بين جزيئات الكراتين الموجودة في الشعر يتضرر ويصبح ضعيفا جدا. من تعاني من شعر خفيف من البداية ستضرر أكثر من ذوات الشعر الممتلئ.

الشعر يهرم أيضا!

غسل الشعر بشكل مستمر يؤدي الى تساقط الشعر

صحيح👍

على الرغم من أن بصيلات الشعر لا تتغير فان قسم منها يصبح غير نشطا مع تقدم العمر ويتوقف عن انبات الشعر. لذا تشعر معظم النساء ان الشعر يبدو ضعيفا وخفيفا أكثر مع تقدم السن بدون ان يكون لهذا سببا صحيا.

تساقط الشعر بعد الولادة يتعلق بقلة ساعات النوم والضغط النفسي

غير صحيح👎

اثناء الحمل تطول فترة نمو الشعر، بحيث تقل كمية الشعر المتساقط. هذا هو السبب ان في الحمل يبدو الشعر أكثر امتلاء وأكثر صحة. 4-5 أشهر بعد الولادة يتوازن النمو والتساقط خلال فترة التساقط المتزايدة.

اقرأ أيضا: السمنة كيفية السيطرة عليها هل تبحث عن أفضل حمية غذائية لإنقاص الوزن إليك لائحة اختر منها ما يناسبك

متى نبدأ بالشعور بالقلق من تساقط الشعر؟

استعمال مصفف الشعر

كمية الشعر على المشط او في الحمام لا تعتبر سببا للقلق. لذلك يجب أن نبدأ بالقلق فقط ان قلت كمية الشعر على فروة الراس، عندما نبدأ برؤية جلد فروة الراس بين الشعر، يوجد تراجع لخط الشعر او تظهر مناطق بها صلع. ان كان الوضع كذلك فيفضل أن يتم الفحص من قبل طبيب جلد. بعد ذلك سيوجه لنا عدة أسئلة حول امراض، ادوية وأنظمة حمية، سيفحص جلد فروة الراس، يقوم باختبار شد وفي حالات معينة سيوجهنا الفحوصات دم.

في الختام في حالات معينة عند انتهاء الفحص سيوصينا بتناول دواء او مكمل غذائي وفي حالات أخرى سيطمئننا.

ما هو تساقط الشعر؟

تحتوي فروة الرأس الصحية على 100 ألف شعرة في المتوسط، ومن الطبيعي أن يتساقط البالغون 100-150 شعرة في اليوم، وذلك حسب الغسيل والتمشيط. تساقط الشعر؛ قد تحدث بسبب العوامل الهرمونية والغذائية، والتعرض للمواد الكيميائية، والاستعداد الوراثي، والأمراض الجهازية، واضطرابات نمو الشعر، والأدوية، والضغط النفسي وأمراض فروة الرأس. في الشخص السليم، يمكن أن يستمر تساقط الشعر لمدة تصل إلى شهرين. إذا تجاوزت فترة تساقط الشعر التي تتكرر 3 مرات في السنة شهرين، فقد تكون نذير بعض الأمراض الخطيرة وقد تتطلب مساعدة متخصصة. يبدأ تساقط الشعر عادة بعد 3-4 أشهر من العامل المسبب ويمكن أن يعود إلى طبيعته بعد 6-12 شهرًا بعد معالجة هذه العوامل.

يتم تقسيم العمر الافتراضي لكل شعرة تقريبًا إلى ثلاثة. مرحلة النمو هي أطول مرحلة، في هذه المرحلة ينمو الشعر بمعدل 1 سم شهريا. بعد الانتهاء من هذه المرحلة يدخل الشعر مرحلة الراحة التي تستمر لعدة أسابيع. بعد هذه المرحلة التي تستمر لمدة 2-3 أسابيع في المتوسط، ستدخل مرحلة تساقط الشعر. الشعر الذي يدخل مرحلة التساقط يفقد ارتباطه ببصيلة الشعر ويتساقط خلال 2-4 أشهر. يمكن تقصير هذه الفترة عن طريق تمشيط الشعر، وتمشيطه، وغسله، ولكن لا يمكن إطالة هذه المدة. في نهاية هذه الفترة، حتى لو لم يتم عمل شيء للشعر، فسوف يتساقط الشعر من تلقاء نفسه. يتم إنتاج شعر جديد من بصيلات الشعر ليحل محل الشعر المتساقط.

تستمر هذه الدورة لمدى الحياة. لا يمكن فهم طور الشعر من المظهر الخارجي وفي أي وقت من الأوقات يكون 85-90٪ من الشعر في طور النمو و1-2٪ في مرحلة الراحة و10-15٪ في مرحلة التساقط مرحلة. يستند الأساس المنطقي لقبول تساقط ما يصل إلى "100" شعرة يوميًا في الأيام بدون حمام إلى فسيولوجيا الشعر الموصوف أعلاه. إن معرفة هذه المراحل مهمة أيضًا من حيث فهم سبب استغراق العلاج وقتًا طويلاً في تساقط الشعر.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

كل خصلة شعر لها دورة حياة. تعيش كل خصلة من الشعر لمدة 4-6 سنوات، ثم تستريح ثم تتساقط.; يعتبر فقدان الشعر بهذه الطريقة عملية طبيعية للغاية ومن الطبيعي فقدان 50-100 شعرة يوميا. في حالة تساقط أكثر من هذا العدد، أو إذا زادت كمية الشعر الذي يمكن لمسه أثناء الاستحمام، أو إذا حصلنا على 3-5 خصلات شعر عند شد الشعر المغسول والمجفف باليد، فيجب أخذ هذا الموقف. بشكل جاد. يمكن أن يكون لتساقط الشعر العديد من الأسباب المختلفة. المهم هو تحديد السبب وعمل العلاج المناسب.

عوامل وراثية

تختلف أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء. يعتبر تساقط الشعر الذي يظهر عند الرجال بشكل عام تساقط الشعر الحساس للهرمونات من النوع الذكوري والذي يكون وراثيًا ويمكن رؤيته في أكثر من 50٪ من السكان. هذا النوع من تساقط الشعر مزمن. مع تقدم العمر، يتطور الصلع وقد يتطلب في النهاية زراعة الشعر. العلاجات التكميلية، والعلاجات المتوسطة، وعلاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي تبدأ في سن مبكرة، تعمل على إبطاء معدل تساقط الشعر ويطيل وقت الصلع.

يظهر هذا النوع من التساقط أيضًا عند النساء. يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصلع في عائلاتهم لخطر تساقط الشعر بشكل خاص. اليوم، تساقط الشعر ذو النمط الذكوري، والذي يبدأ في سن 16-18، هو أكثر شيوعًا عند الفتيات الصغيرات. الأسباب التي تجعل هذا الوضع أكثر شيوعًا مما كانت عليه في السنوات السابقة هي الإجهاد المفرط والنظام الغذائي غير المتوازن والمجاعة طويلة الأمد والمشاكل الهرمونية. في النساء، يمكن زيادة معدلات النجاح بإضافة العلاجات الهرمونية وكذلك العلاج كما هو الحال عند الرجال.

مشاكل الجلد

يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية والداخلية أيضًا تساقط الشعر. تحدث معظم الانسكابات المتعلقة بالجلد عندما تؤثر الأمراض التي تصيب الجلد على فروة الرأس. إذا كان الشعر مصابًا بأمراض مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب، ومرض الأشنة، والجلد الدهني المفرط، والأمراض الفطرية، فقد يكون تساقط الشعر أمرًا لا مفر منه. يمكن علاج هذه الانسكابات من خلال علاج مرض الجلد الأساسي.

عادات الأكل الخاطئة

يعتبر تساقط الشعر لأسباب غذائية عاملاً شائعًا آخر بعد كل شيء، الشعر هو عضو حي ويحتاج أيضًا إلى التغذية وتزويده بالدم. يمكن أن يؤثر عدم تناول نظام غذائي منتظم ومتوازن، والصيام طويل الأمد، والتغذية الموحدة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات على الشعر ويتساقط منه في النهاية. علاجها عملي للغاية ومن المهم البدء في نظام غذائي متوازن.

نقص الفيتامينات والمعادن

على الرغم من عدم وجود مشكلة غذائية، فإن نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر في الدم هو سبب آخر لتساقط الشعر. إذا كانت الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12 ، وفيتامين د، وحمض الفوليك، والبيوتين، والزنك، والحديد منخفضة، فلا يمكن تغذية الشعر ويتساقط. حتى في حالة عدم وجود نقص في الحديد، فإن مكملات الحديد تقلل من تساقط الشعر. في هذه الحالات، يجب تصحيح مكمل النقص باستشارة أخصائي.

مشاكل هرمونية

إذا كان الشخص يعاني من مشاكل هرمونية، أو تأخيرات في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، أو زيادة نمو الشعر، أو زيادة حب الشباب، أو زيادة الوزن بشكل متسارع، وإذا تمت إضافة تساقط الشعر إلى هذه النتائج، فيمكن ذكر تساقط الشعر الهرموني هذه المرة. يجب استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد مصدر هذه المشاكل من خلال فحص الدم الذي يجب إجراؤه في اليوم الثاني أو الثالث من الحيض. العلاجات الهرمونية فعالة في مثل هذه الانسكابات.

بعض الأمراض الباطنية وتعاطي المخدرات

بعض الأمراض الداخلية أمراض الغدة الدرقية أو الأدوية المستخدمة لهذه الأمراض، والأمراض الروماتيزمية، والهرمونات المستخدمة، وحبوب التخسيس، وأمراض الغدة الكظرية، ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري، وحبوب منع الحمل. وأحيانًا التوقف عن تناول حبوب التحكم هذه هي أسباب أخرى لتساقط الشعر. يجب فحص هذا الموقف بدقة من خلال الفحوصات والاختبارات من قبل الأطباء المتخصصين.

إذا بدأ تساقط الشعر المفاجئ، فقد تكون العمليات الجراحية في الأشهر الثلاثة الماضية، والأمراض الحموية، والسميات الدوائية، وفقدان الدم، والصدمات الشديدة من بين الأسباب التي يجب أخذها في الاعتبار.

عملية الولادة والعلاج الكيماوي

بصرف النظر عن كل ذلك، هناك سببان محددان لتساقط الشعر.

  • أحدهما هو تساقط الشعر بعد الولادة والذي يبدأ بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الولادة. ينتج عن تساقط الشعر المفاجئ الذي يجب أن يتساقط أثناء الحمل ولكن لا يتساقط. تساهم المكملات الغذائية التي يتم إجراؤها تحت إشراف أخصائي في القضاء على الانزعاج في هذا الصدد.
  • آخر هو تساقط الشعر عند المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي. مع استخدام الأدوية الأكثر حداثة في السنوات الأخيرة، أصبحت هذه الانسكابات أقل شيوعًا، لكنها حالة تميل إلى التعافي تلقائيًا عند اكتمال العلاج.

العوامل التجميلية

تعد زيادة عادات التجميل من العوامل الأخرى التي تسبب تساقط الشعر ميكانيكيًا وكيميائيًا وفيزيائيًا. بمعنى آخر، ربط الشعر بإحكام، والغطاء الداخلي، وعمليات التجفيف التي تتعرض للحرارة المفرطة، والأصباغ المستخدمة لتفتيح الشعر، وطرق التمليس تسبب تساقط الشعر عن طريق إتلاف الشعر من الخارج. العلاج الوحيد في هذه الحالة هو منع الشعر من التعرض لهذه التطبيقات. يضمن تطبيق عمليات التعزيز والعناية اللازمة بالشعر تحقيق المظهر المطلوب مرة أخرى.

التوتر والاكتئاب

الإجهاد المفرط هو سبب آخر لتساقط الشعر بالإضافة إلى أي مرض آخر. يمكن أن يؤثر الاكتئاب والقلق والذهان والأدوية المستخدمة في علاجهم على الشعر وتتسبب في تساقطه. الشعر عضو حي يمكن أن يتأثر بالعديد من العوامل في وقت قصير من الحياة اليومية. عندما يحدث خطأ ما في حياة الشخص، في ضوء هذه المعلومات، يجب على الفرد أولاً أن يزن نفسه ثم طلب المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية إذا لزم الأمر. لأن التوجيهات الخاطئة والإشاعات من البيئة حول هذا الموضوع يمكن أن تتسبب في إضاعة الوقت للمرضى. إذا كان هناك سبب أساسي مهم، فقد يتأخر التشخيص والعلاج. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأقنعة والمخاليط التي يتم وضعها دون وعي بهدف منع تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر قد تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه عن طريق إتلاف الشعر بشكل أكبر.

Tags:( Related searches on google )

أسباب تساقط الشعرما هو سبب تساقط الشعر من الجذور عند النساءعلاج تساقط الشعر لكبار السنسبب تساقط الشعر من الامامأسباب تساقط الشعر أثناء الدورة الشهريةأسباب تساقط الشعر غير نقص الفيتاميناتهل البلوغ يسبب تساقط الشعرسقوط الشعر عند الأطفالسقوط الشعر والصلع في الحلم
google-playkhamsatmostaqltradent