recent
أخبار ساخنة

تفادي الحساسية الموسمية عشر طرق طبيعية لتقوية جهاز المناعة

الصفحة الرئيسية
الحساسية الموسمية
Photo by cottonbro from Pexels

 قريبا سيحل فصل الربيع و معه تتجدد مختلف أنواع الحساسية الموسمية بعضنا سعيد و مسرور بأن فصل الربيع على الأبواب. إنما هناك أيضا الكثير من الأشخاص ممن تتمثل هذه الفترة أيضا ببدء أنواع الحساسية الموسمية ، اليك 10 طرق طبيعية لتقوية جهاز المناعة و تفادي الحساسية الموسمية.

حيث أن الرئيسية منها هي حمى القش، والتي تدعى أيضا حساسية الأنف. تنتشر خاصة بين أشهر شباط – تشرين الأول. عوارضها تشبه علامات البرد. إلا أنها لا تحدث جراء الفيروسات، بل من ردة فعل المسببات الحساسية كلقاح الأزهار وعث الغبار.

ظواهرها المميزة هي سيلان الأنف الشفاف. ضغط على الجيوب الأنفية. احتقان الأنف. دموع وحكة في العينين، دوائر سوداء وانتفاخ تحت العينين، التعب الحكة بالأنف والحنك. البلغم السعال و العطاس.

الطريقة المتبعة لعلاجها هي بواسطة الأدوية المضادة للحساسية (مضادات الهستامين)، إنما يتضح أنه أيضا للتغذية للأعشاب الطبية  و مكملات الغذاء ما تقدمه للمساعدة في تجنبها.

الطرق الطبيعية لتقوية جهاز المناعة و تفادي الحساسية الموسمية

الكيرسيتين: مضاد أكسدة نباتي

يقلل من إفراز الهيستامين الذي يدخل في خلق ردة الفعل للحساسية. يتواجد في أغذية مثل: البصل الأحمر وكذلك الفاكهة البرية، زيت الزيتون. التفاح، الشاي الأخضر الكرز، العنب الأحمر النبيذ الأحمر، الحمضيات و الحنطة السوداء. ناجع بشكل خاص عندما يتم تناوله كمكمل غذائي.

اقرا أيضا: المغنيزيوم ستة حقائق حول العنصر الضروري للمحافظة على أداء الجسم. ماذا تقول لك أظافرك عن حالتك الصحية؟. الأهرام ليست أشكالا هندسية فحسب.. الهرم الرابع غذائي

بيتا كاروتين لتفادي الحساسية الموسمية
Photo by Pixabay

بيتا كاروتين لتفادي الحساسية الموسمية

المادة الصلبة التي ينتج منها الكبد فيتامين A و الذي ينشط جهاز المناعة. يتواجد في الخضروات البرتقالية، الجزر، القرع، البطاطا الحلوة ،الفلفل البرتقالي، الخس، الجرجير و البقدونس.

الزنك

معدن ينشط جهاز المناعة و يتواجد في أغذية مثل: الدجاج، بذور القرع و الحبوب الكاملة.

فيتامين C

يساهم في تعزيز جهاز المناعة و يتواجد بكثرة في الخضراوات و الفاكهة مثل: الحمضيات، الفاصولياء الخضراء، البروكلي و القرنبيط. عندما يتم تناوله كمكمل غذائي فإنه يساعد في إعادة بناء الأغشية المخاطية الأنفية، في البلعوم و الحنجرة و التي تتضرر و تجف بسبب الحساسية.

فيتامين E

يساعد في منع الالتهاب و يضعف الالتهاب الذي يحدث في الجسم خلال ردة الفعل للحساسية بين الأغذية الغنية به: زيت الزيتون الأفوكادو، اللوز والجوز.

الأوميغا 3 لتفادي الحساسية الموسمية

تقوم بتنظيم ردة الفعل لوجود التهاب في الجسم للحساسية و تساعد على إضعافها. تتواجد في أغذية مثل: السلمون، السردين. سمك الاسقمري، بذور الكتان والجوز الأمريكي.

نبتة القتاد

تنسب إلى هذه العشبة الطبية القدرة على تحسين الاتصال بين الخلايا، و التي هي من بين أمور عديدة مسؤولة عن “بلبلة” الجسم حيث أنه يتعرف على مسببات بيئة حيادية كمسببات و التي يجب أن يحاربها الجسم. يعتبر في الطب الصيني كمعزز لطاقة الرئتين المسؤولة عن جهاز المناعة.

سكوتيلاريا الصينية

عشبة طبية تبطئ من إفراز الهيستامين و بالتالي تقلل من أعراض الحساسية.

الخمان الأسود

يساعد على إعادة ترميم الغشية المخاطية الأنفية في البلعوم و الحنجرة و التي تتضرر و تجف بسبب الحساسية و بالتالي تتفاقم الأعراض.

القراص

يساعد على التخفيف من أعراض الحساسية و يمكن إضافته للشوربة، لقطع اللحمة أو تناوله كمشروب (تفقد العشبة من خاصية الحرقة بعد الطهي لمدة 5 دقائق النقع أو التجفيف).

و ما الذي يفضل عدم تناوله؟ لتفادي الحساسية الموسمية

  • صبغات الطعام :(نارترازین و أصفر برتقالي)، تتواجد في الأغذية المصنعة و تزيد من نشاط الهيستامين الذي يدخل في تطور ردة فعل للحساسية.
  • زيت ذرة، صويا وطحينة: تحتوي على أوميجا 6، والتي هي أساس المواد المسببة للالتهاب.
  • القمح، الشوكولاتة الجبنة الصفراء التونا، النبيذ الأحمر و البيرة: جميعها تحتوي على شكل من أشكال الهستامين الذي يشبه الهيستامين الذي ينتجه الجسم عند الإصابة بالحساسية.
  • اللحوم المجمدة المصنعة أو المشوية: الطعام المقلي في الزيت العميق : كل هذه يشجع على حدوث الالتهابات في الجسم.
  • حليب البقر، الفستق، الحمضيات: بكميات كبيرة، تزيد من البلغم و قد تزيد من تفاقم حساسية الأنف

ما هو التهاب الأنف التحسسي الموسمي (حمى القش)؟

على الرغم من أن التهاب الأنف التحسسي يُعرف أيضًا باسم حمى القش، إلا أن هذه الحساسية لا تنتج عن القش.

السبب الرئيسي لحمى القش. حبوب اللقاح من النباتات والأشجار والأعشاب، وكذلك العفن الذي يزدهر في البيئات الدافئة والرطبة والمظللة. الأشهر التي تحدث فيها حمى القش هي: أشهر الربيع والخريف.

عندما تدخل حبوب اللقاح أو جراثيم العفن إلى الأنف، قد ينظر الجهاز المناعي إلى هذه الأشياء غير الضارة على أنها تهديد. كوسيلة دفاع، تطلق الخلايا مواد كيميائية مثل الهيستامين. يسبب هذا الشهيق والعطس والحكة وأعراض حمى القش الشائعة الأخرى. عادة ما تكون حمى القش الموسمية. يتطور بعد عدة سنوات من التعرض لمسببات الحساسية الخارجية، لذلك نادرًا ما يظهر عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

العمر النموذجي للتشخيص هو حوالي 4 إلى 6 سنوات. عادةً ما تبلغ الأعراض ذروتها في أواخر الطفولة والمراهقة ثم تختفي في مرحلة البلوغ.

ما هي أعراض الحساسية الموسمية عند الأطفال؟

قد يكون من الصعب التمييز بين نزلات البرد وحمى القش. عادة ما يكون الدليل هنا هو مدة الأعراض. عادة ما تستمر الحساسية لأكثر من أسبوعين، بينما يستمر الزكام بضعة أيام فقط. تشمل أعراض حمى القش هناك حكة متكررة في الأنف، وعطس، وسيلان أو انسداد في الأنف، وسعال بعد الأنف وحكة في الحلق، وانتفاخ، ودموع، وحكة في العين، والفم، أو الجلد.

متى تكون الحساسية الموسمية أكثر شيوعًا عند الأطفال؟

يتغير موسم الحساسية اعتمادًا على محفزات معينة. بشكل عام، تكون اضطرابات الحساسية شائعة في أشهر الربيع والخريف. هذا بسبب؛ بينما ينتشر حبوب اللقاح والعفن من الأشجار والزهور في الربيع، يتم انتشار حبوب اللقاح والعفن هذه إلى مناطق أكبر بفعل الرياح في الخريف. طقس الشتاء البارد هو الوقت الذي يمكن فيه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية وعلى الأقل حتى فبراير الاسترخاء قليلاً.

كيف يتم تشخيص حمى القش؟

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من حمى القش، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو اصطحاب طفلك إلى أخصائي الحساسية . هنا، سيفحص الطبيب طفلك ويطلب منك إجراء اختبار بعد الاستماع إلى تاريخ المرض والشكاوى. نتيجة اختبار الدم أو الجلد (الوخز) الذي اقترحه الطبيب، إذا كان طفلك يعاني من الحساسية، فسوف يخبرك عن الحساسية الحالية.

هل يمكن منع حمى القش؟ ما هو العلاج؟

على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من إنفلونزا الوقت بشكل مباشر، يمكن تقليل تعرض طفلك للمثير بعد تحديد ما هو حساس له. الشخص الذي سيقدم لك أدق المعلومات حول خيارات العلاج هو أخصائي الحساسية الخاص بك. بعد العلاج، سيكون هناك انخفاض خطير في شكاوى طفلك. يمكن استخدام العديد من الأدوية في العلاج. إذا كان طفلك يعاني من حساسية موسمية شديدة، فقد يصف لك الطبيب حقن الحساسية أو العلاج المناعي.

لتفادي الحساسية الموسمية
Photo by Kevin Bidwell from Pexels
google-playkhamsatmostaqltradent