recent
أخبار ساخنة

الحمل بعد انقطاع الطمث هل يمكن؟ إليك الإجابة

الصفحة الرئيسية
الحمل بعد سن اليأس

الحمل بعد انقطاع الطمث بعد سن (بين 40 و45 سنة) عند النساء، هناك مخاوف كثيرة بشأن انقطاع الطمث في الواقع، أثناء انقطاع الطمث.

يلاحظ العديد من التغييرات في الجسم، ومن أبرز هذه التغيرات تأثيرها على القدرة على الحمل. في هذه الأيام، تقرر العديد من النساء إنجاب طفل بسبب التأخير في حياتهن المهنية أو لأسباب أخرى، تقرر بعض النساء إنجاب طفل بعد سن الأربعين في مثل هذه الحالة.

فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان يمكن للمرأة أن تحمل حتى بعد سن اليأس؟ سنخبرك اليوم في هذا المقال عن هذا الموضوع.

ما هو سن اليأس؟

انقطاع الطمث هو توقف الدورة الشهرية، خلال هذه الفترة يتناقص إفراز الهرمونات الأنثوية تدريجياً مما يؤدي إلى العقم وبعض التغيرات الجسدية والنفسية.

تحدث هذه التغييرات عادة في الأربعينيات من العمر، يبلغ متوسط ​​سن انقطاع الطمث في هونغ كونغ مثلا 51 عامًا ولكن يختلف العمر الفعلي لانقطاع الطمث على حسب كل دولة وعرق بالإضافة الى عوامل وراثية وبيولوجية.

التغيرات الجسدية والنفسية في سن اليأس

الشعور بالحرارة بسبب توسع الأوعية الدموية، قد تشعر المرأة بدفء مفاجئ يمكن أن ينتشر من الصدر إلى الرقبة والوجه، يستمر لبضع دقائق وعادة ما يؤدي إلى التعرق في جميع أنحاء الجسم.

الخفقان التعرق المفرط، خاصة أثناء التعرض للحرارة، الصداع، والدوخة، والتعب، والأرق.

الحيض غير المنتظم

قد يكون الحيض غير منتظم قبل انقطاع الطمث الفعلي. يجب على النساء طلب المشورة الطبية إذا شعرن أنهن يعانين من فترات طويلة وغزيرة أو نزيف مهبلي بعد الحيض. يمكن أن يسبب جفاف المهبل، وانخفاض الإفرازات المهبلية، وضمور المهبل وفقدان المرونة المهبلية أحيانًا يسبب الألم أثناء الجماع.

هشاشة العظام

قلة إفراز الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين. يؤدي إلى فقدان الكالسيوم في الجسم، مما يجعل العظام ضعيفة، لا تعني النساء المصابات بهذه الأعراض أنهن يقتربن من سن اليأس.

التغيرات النفسية

تعاني بعض النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث من الاكتئاب، أو التهيج، أو القلق، أو التقلبات العاطفية، أو فقدان الثقة. قد يعاني البعض من فقدان الذاكرة أو صعوبة التركيز.

كوني إيجابية بشأن سن اليأس إن سن اليأس هو مرحلة طبيعية في حياة المرأة. هذه ليست سوى مرحلة مؤقتة وليست مرضًا، سيعود كل شيء إلى طبيعته بمجرد عودة التوازن الهرموني.

اقرأ أيضا: وصفات لعلاج نزلات البرد وآلام الحلق والإنفلونزا الموسمية حسب الجدات، طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية ما السبب وكيف أساعده؟

الحمل بعد سن اليأس

هل يمكن الحمل بعد سن اليأس؟

النساء بعد انقطاع الطمث لديهن مستويات أعلى من LH و FSH مستويات أقل من هرمون الاستروجين والبروجسترون. بعد الوصول إلى هذه الحالة، لا تستطيع النساء الإباضة ولا يمكنهن الحمل بشكل طبيعي بمساعدة بيض المتبرع، يمكن للمرأة أن تحمل حتى بعد انقطاع الطمث.

في الواقع، هناك بندان بيولوجيان عند النساء للحمل، المبيض ينتهي بعد انقطاع الطمث، الرحم الجهاز التناسلي الثاني الذي يستمر حتى بعد سن اليأس. كل ما تحتاجه هو تحفيز طفيف لهرمونات الاستروجين والبروجسترون، بعد ذلك، بمساعدة بويضة من متبرعة، يمكن للمرأة أن تحمل حتى بعد انقطاع الطمث.

كيفية زيادة فرص الحمل بعد انقطاع الطمث

كيف احمل بعد انقطاع الدورة أو الطمث

إذا كنت ترغبين في ولادة طفل بعد انقطاع الطمث أو أثناء انقطاع الطمث، فعليك أولا الاتصال بطبيب جيد. بصرف النظر عن هذا، من خلال اعتماد بعض الأساليب بعد أو أثناء انقطاع الطمث، يمكنك زيادة فرص الحمل. ومع ذلك، فإنه لا يعمل بالشكل الأمثل لكل امرأة، لكنها يمكن أن تساعدك بالتأكيد إلى حد ما.

علامات الحمل بعد انقطاع الطمث

تعرفي على علامات الإباضة

أثناء انقطاع الطمث، إذا كنتِ تلاحظين علامات التبويض الطبيعية مثل ألم الثدي وإفرازات بيضاء من المهبل، فقد تكون هذه علامة جيدة بالنسبة لك. في مثل هذه الحالة، يمكنك الحمل من خلال تحديد الوقت المناسب، بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا استخدام شرائط اختبار الإباضة.

إجراء تغييرات في نمط الحياة

إذا كنت تخططين للطفل خلال فترة انقطاع الطمث، فتناولي نظاما غذائيا متوازنا ومغذيا، ممارسة الرياضة بانتظام، هذا سوف يعزز صحتك العامة، مما يزيد من فرص الحمل.

تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة

الإخصاب في المختبر (IVF)

خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث، يمكن للمرأة الحمل بمساعدة تقنية الإنجاب المساعدة مثل أطفال الأنابيب. يمكن أن يكون هذا بصيص أمل لكثير من النساء، بعد انقطاع الطمث، فإن البويضات القليلة المتبقية في جسم المرأة لن تكون قابلة للحياة.

لهذا السبب قد تحتاج إلى بويضة مانحة، ومع ذلك يمكن للمرأة التي جمدت بالفعل بويضاتها استخدامها في التلقيح الاصطناعي. ومع ذلك تقل فرص الحمل الصحي باستخدام تقنية المساعدة على الإنجاب لكن هذا يمكنك تحمل العديد من أنواع المخاطر.

اقرأ أيضا: طريقة رضاعة طفلك طبيعيا تكشف الكثير من طباعه، تصميم غرفة الطفل إليك بعض الأفكار العملية لفعل ذلك.

مشاكل الحمل بعد انقطاع الطمث

ما هي مخاطر تأخر الحمل

قد تواجه النساء اللواتي يحملن بعد سن الخامسة والثلاثين العديد من المشاكل، هذا ليس له تأثير سلبي على صحة المرأة فحسب، بل يمكن أن يضر بالطفل أيضًا، مثل:

  • خطر الإجهاض
  • المضاعفات أثناء الحمل (فرص أكبر للولادة القيصرية)
  • الطفل معرض لخطر الإصابة باضطراب وراثي خلقي
  • النساء في خطر التعرض لمشاكل صحية
  • قلة النمو السليم للجنين
الحمل بعد سن اليأس

خلاصة

الحمل بعد انقطاع الطمث، لا تستطيع النساء الولادة بشكل طبيعي أيضا. إذا أنجبتِ طفلا بعد انقطاع الطمث بمساعدة بعض الأساليب الأخرى، فقد تضطر في هذه الحالة إلى مواجهة العديد من المشكلات. لذا حاولي عمل تنظيم الأسرة قبل سن اليأس حتى تتمكن من ولادة طفل سليم.

google-playkhamsatmostaqltradent