recent
أخبار ساخنة

فوائد العلاج بالتأمل حين لا تنفع الأدوية

الصفحة الرئيسية
فوائد العلاج بالتأمل كيف يساعد العلاج بالتأمل على التمتع بصحة أفضل
Pexels License

فوائد العلاج بالتأمل، مدة ممارسة التأمل قصيرة من دقيقة واحدة إلى عدة ساعات. لا توجد طريقة "صحيحة" أو "فقط" للممارسة. إنه متنوع مثل الأشخاص الذين يمارسونه.

ما هو أصل التأمل؟

يشير التأمل إلى ممارسة روحية قديمة من أصل شرقي. في التقليد البوذي، من الكلمة اللاتينية MEDITATIO يهدف إلى تعزيز الاستبصار لتحويل علاقتنا بالعالم

فوائد العلاج بالتأمل كيف يساعد العلاج بالتأمل على التمتع بصحة أفضل

يساعد العلاج بالتأمل على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب حتى أنه يساعد في تخليص الأشخاص منه. أشار بحث تم نشره في مجلة: Annals of Family Medicine MCBT) يمكنها أن جنب أشخاص يتواجدون في مرحلة ما قبل الاكتئاب من التدهور إلى الاكتئاب فعلا، وفقا المقال من سنة 2015 والذي نشر في مجلة: Lancet طريقة العلاج هذه تساعد أيضا الأشخاص الذين تعافوا من الاكتئاب و جنبهم العودة إليه ثانية بشكل لا يقل عن الأدوية.

أبحاث أخرى، أجريت في جامعة هارفارد، أشارت إلى أن صورة أشعة النشاط الدماغ: FMRI تكشف عن أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب تتغير بعد مضي 8 أسابيع من العلاج بالتأمل، بحث إضافي، اجري في جامعة ييل، أشار إلى أن العلاج بالتأمل يؤدي إلى تغيير في النشاط في منطقة الدماغ التي حظيت باسم "مركز الأنا" وهو يتعلق بالأفكار المستحوذة والقلق.

اقرأ أيضاً: الحصول على بشرة مثالية اليك أحسن النصائح

يساهم في تنشيط جهاز المناعة

ثمة أبحاث والتي أشارت إلى أنه بينما تركزون في الحاضر أو ترددون تعويذة ما، تتغير المعايير في جهاز الدم لديكم ويتعزز نظام المناعة لديكم، قامت هذه الأبحاث بمقارنة بين أشخاص أرسلوا الى دورة مكثفة لمدة أسبوع أو لدورة تستمر لمدة 8 أسابيع من العلاج بالتأمل. إضافة إلى هذا أخذوا منهم عينات دم قبل وبعد فترة التدرب، من بين المعايير التي تم قياسها ضمن الفحوصات كانت: مستويات الالتهاب، كمية المضادات، خلايا تتعلق بمكافحة التلوث، جينات تتعلق بردة الفعل على التوتر ومعالجة الجروح، الانزيم تيلوميراز والمتعلق بحماية أطراف الكروموزمات من الشيخوخة. معظم الأبحاث تشير الى ان العلاج بالتأمل يؤثر إيجابا على جهاز المناعة ويقلل من احتمال الإصابة بالمرض.

يساعد في زيادة الإنصات والتركيز

كما كان متوقعا ربما، وجد ان التدريب الذي يلزم بالانتباه يساعد أيضا على مواجهة مشاكل الانصات والتركيز، احدى الأبحاث التي نشرت في مجلة: Psychological Science في عام 2005. أشارت الى أن التدرب على العلاج بالتأمل لمدة أسبوعين قد حسن الذاكرة ونتائج الفصل الكلامي في اختبارات ال GRE. بحث سابق، والذي نشر في مجلة: Journal of Attention Disorders أشار الى أن المراهقين الذين حصلوا على برنامج علاج بالتأمل لمدة 8 أسابيع قد شعروا بتحسن في اضطراب الانصات والتركيز لديهم.

بحث أكبر نشر في مجلة Cureus وحلل بعض الأبحاث، أظهر أن لطريقة ال: CBT والتي تدمج العلاج بالتأمل القدرة على تحسين التركيز لدى من يعانون من اضطراب الانصات.

فوائد العلاج بالتأمل التخفيف من الألم

يتضح في السنوات الأخيرة دور الدماغ وتفسيره لتجربة الألم المزمن، وبالمقابل قوة العلاج بالتأمل للتقليل من الألم آخذة بالازدياد، لذا فإن عيادات الألم توصي اليوم المتعالجين بتعلم العلاج بالتأمل للتغلب على الألم، لقد أجريت الأبحاث بشكل خاص على علاج مایندفولنس (الانصات بالعربية)، الذي يعني بالتركيز بالحاضر وانتباه غير محكم للمشاعر وهكذا يساعد في تسكين الأوجاع.

في عام 2013 نشر في مجلة: Journal General Internal Medicine بحث عن مرضى يبيتون في المشفى و الذي أشار أنه بإمكان العلاج بالتأمل التخفيف من آلامهم.
ينضم هذا البحث الى أبحاث كانت قد أجريت من قبل أحد الباحثين في الدماغ المختص بالعلاج بالتأمل - جون كبت - زين، والتي أثبتت نجاعة العلاج بالتأمل في تخفيف الألم، من بين الأبحاث ثمة منها ما أثبت أن دماغ المتعالجين بالتأمل من ذوي التجربة يستجيب بشكل مغاير للألم، مقارنة مع دماغ أشخاص لا يمارسون العلاج بالتأمل .

فوائد العلاج بالتأمل التقليل من ضغط الدم

باستطاعة أنواع مختلفة من العلاجات بالتأمل كذلك أن تخفض قليلا ضغط الدم. هكذا مثلا تحليل الأبحاث الذي نشر في مجلة: Journal Hypertension، دل على انه بالإمكان خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي عبر الانصات و التركيز في الحاضر. كما يبدو فإن خفض الضغط والشعور بالسكينة والتي تؤثر على الجهاز العصبي وعلى الهرمونات والحالة النفسية تنجح بالتأثير أيضا على ضغط الدم وعلى الأوعية الدموية.

يساهم في تحسين الذاكرة

يتضح أن العلاج بالتأمل يحسن الأداء الادراكي حتى لدى أشخاص قد بدأت ذاكرتهم بالتدهور. مسح لأبحاث والذي نشر مؤخرا في مجلة: Review in the Neurosciences جمع أبحاث أجريت حول العلاج بالتأمل مایندفولنس وعلى طرق التدخل التي تعتمد عليها، وقد دلت جميعها أن العلاج بالتأمل ينجح بالإبطاء قليلا من فقدان الذاكرة، وعلى ما يبدو خاصة بسبب انه يقلل من مستويات التوتر والضغط. تعتمد هذه النظرية على أبحاث أثبتت أن حالات الضغط، و التي وظيفتها انقاذ حياتنا في حالات الطوارئ عبر افراز مواد کالأدرينالين ودعم آلية "حارب أو أهرب" تؤدي الى إحداث ضرر في الخلايا العصبية في الدماغ هي حالات ضغط مزمنة.

هل هناك موانع للتأمل؟

فوائد العلاج بالتأمل التقليل من ضغط الدم
Pexels License

التأمل للجميع، بما في ذلك الأطفال. حتى الآن، لا توجد موانع لممارسة التأمل. ومع ذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية بطلب المشورة من طبيبهم الذي سيشير إلى أنسب طريقة للتأمل بالنسبة لهم.

ما هي أنواع التأمل المختلفة؟

فوائد العلاج بالتأمل تأمل اليقظة

يتم استخدامه في الطب، وخاصة في الطب النفسي أو في ورش العمل للحد من الإجهاد. يسمح لنا بالحصول على استقرار للفكر من خلال إيلاء اهتمام متعمد أنى للحظة الحالية ولكل شيء من حولنا، في الخارج (الأصوات) وكذلك في الداخل (الأفكار الطفيلية). لقد تم تقنينه وكان موضوع الكثير من البحوث الطبية.

فوائد العلاج بالتأمل التأمل البوذي

يتكون من عدة مناهج، منها ثلاثة رئيسية هي:

  • تأمل زازن: أصله من اليابان، وهو يعتمد على متطلبات وضعية اللوتس التي تسمح بتوحيد الجسد والعقل.
  • تأمل فيباسانا Vippassana: أصله من جنوب شرق آسيا، وهو يعني "أن ترى بوضوح وبعمق".
  • التأمل التبتي: التأمل من منظور الإيثار، وسفيره هو الدالاي لاما.

فوائد العلاج بالتأمل كيف نمارس التأمل؟

من المستحسن التعرف على التأمل (الدورات التمهيدية، والكتب، وما إلى ذلك) قبل الشروع في ممارسة طويلة الأمد. هذا النهج الأول يجعل من الممكن فهم ما إذا كان الانضباط يثير فيك رغبة حقيقية أو إذا كنت تشعر أنك غريب عن هذا الكون. يجب على الطالب في حالة التأمل أن يتبع بالفعل طريقًا صعبًا للوصول إلى مسار التحول الداخلي.

إذا تم تأكيد الاهتمام بالتأمل، فمن الجيد الانضمام إلى مجموعة لتعميق تجربتك ومشاركتها. تتطلب ممارسة التأمل الصبر والاجتهاد للحصول على النتائج. يجعل العمل الجماعي من الممكن التعلم من الآخرين ويعزز الدافع.

يمكن ممارسة التأمل بالمشي أو الوقوف أو الجلوس بصمت أو بترديد كلمة أو صوت. أفضل وضع معروف للتأمل هو وضع اللوتس مع الساقين المتقاطعتين، لكنه لا يمكن للجميع الوصول إليه. قد يختار البعض شكل اللوتس الذي يوفر مزيدا من الاستقرار. تتنوع أماكن التأمل أيضا: في غرفة، حديقة، مركز مخصص.

مثل أي تمرين، يتطلب التأمل بعض التدريب للعقل. الأمر متروك لك لاختيار مدرسة التأمل التي تناسبك. أشهرها التأمل البوذي والتأمل اليقظ.

فوائد العلاج بالتأمل: ما هي جلسة التأمل مثل؟

يمارس التأمل، في مجموعة أو بمفرده، بنفس الطريقة إلى حد كبير. يجب أن يركز العقل على شيء محدد لتجنب الشرود. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو التركيز على تنفسك في وضع اللوتس. كما أنه يعتمد جزئيا على نوع التأمل المختار.

للتأمل بمفردك في المنزل، ما عليك سوى الجلوس في غرفة هادئة، في وضع مناسب، وأغمض عينيك واسترخي. بعد ذلك، يمكنك اختيار تركيز انتباهك على صورة، وتخيل كل جزء من جسمك بدءا من القدمين أو حتى تركيز تأملك على تنفسك.

الفكرة هي أن تمنح عقلك وقتًا للراحة. مع الممارسة، ستكون قادرا بشكل أفضل على إعادة الشحن والتعامل مع المشاكل طوال يومك.

يحدث تأمل اليقظة، على سبيل المثال، خلال دورة مدتها ثمانية أسابيع مع ساعتين إلى ثلاث ساعات من التدريس الجماعي أسبوعيًا. الهدف هو تركيز انتباهك على جسدك للسماح للعواطف بالوصول إليك دون السماح لنفسك "بالبدء" بها.

فوائد العلاج بالتأمل إخلاء المسؤولية:

تم اتخاذ جميع الخطوات المعقولة لضمان دقة المحتوى المنشور، ومع ذلك، لا يعتبر المحتوى بأي حال من الأحوال نصيحة طبية. لا يُقصد من هذا المحتوى استخدامه كبديل للاستشارة الطبية المتخصصة أو التشخيص أو العلاج. يرجى استشارة طبيب مؤهل لأي نوع من النصائح والإرشاد ات الطبية. يتم نشر هذا المحتوى دون ضمان من أي نوع، صريحًا أو ضمنيًا. القارئ هو المسؤول عن تفسير واستخدام المحتوى.

google-playkhamsatmostaqltradent