recent
أخبار ساخنة

تصميم غرفة الطفل إليك بعض الأفكار العملية لفعل ذلك

الصفحة الرئيسية

تصميم غرفة الطفل إليك بعض الأفكار العملية لفعل ذلك، الطفل في الطريق، في غضون بضعة أشهر، سيكون معك وتريدين أن تبدأ في تأثيث غرفته. لكن هل تعرف حقًا كيفية ترتيب غرفة الطفل؟

إليك بعض الأفكار العملية لفعل ذلك
Photo by Ömürden Cengiz on Unsplash

بالإضافة إلى ذلك ستكون هذه المساحة هي المكان الرئيسي لنمو طفلك، لذلك لا ينبغي ترك أي شيء للصدفة، اكتشف في هذا المقال سلسلة من الأفكار لتطوير غرفة الطفل وظيفية وممتعة.

تصميم غرفة النوم

من أجل النجاح في تصميم غرفة الطفل، وبالتالي خلق جو مواتٍ لتطوير نمو الطفل، هناك بعض المبادئ التي يجب احترامها. على سبيل المثال موقع غرفة النوم في المنزل، اتجاه السرير ومكانه، الديكور، الألوان، اختيار الأثاث. كل هذا يساعد الطفل على تشكيل الشخصية التي سينمو بها.

قبل كل شيء غرفة النوم هي مكان مهم لعيش الطفل بعد بطن الأم (ثم الذراعين)، غرفة النوم هي "العش" الثالث المريح للطفل حديث الولادة. في البداية، غرفة النوم هي في المقام الأول مكان يستريح فيه الطفل، وهي عبارة عن شرنقة من النعومة والهدوء لعزله عن الضوضاء والاضطراب. مع تقدم مراحل النمو، تصبح غرفة النوم مكانًا للعب ولكنها أيضًا منطقة ملجأ حيث يمكن للطفل الشعور بأنه بعيد عن الأنظار لإنشاء ركنه الخاص.

فيما يلي أفكار عملية لترتيب وتصميم غرفة الطفل.

موقع الغرفة في المنزل

موقع غرفة الطفل هو أول شيء أساسي يجب التفكير فيه، يجب أن يكون موجودًا في جزء هادئ من المنزل بعيدًا عن المدخل أو الغرف الصاخبة مثل غرفة المعيشة أو الصالون أو المطبخ أو المكتب.

اختيار ألوان وتصميم غرفة الطفل

يُنصح باختيار درجات ألوان الباستيل لجدران غرفة طفلك: أزرق سماوي، أصفر قشر البيض، أخضر أو بالين، وردي مسحوق. ألوان الباستيل الناعمة والجديدة مثالية لخلق جو مريح في الغرفة.

الإضاءة

في غرفة الطفل، الضوء مهم، يجب أن يكون ناعمًا وغير مباشر. بدلاً من استخدام الإضاءة التقليدية من السقف، قم بتفريق العديد من مصادر الإضاءة منخفضة الشدة. أكاليل وأضواء ليلية، تساهم مصابيح السرير في الجانب المريح للغرفة.

اختيار السرير

سيقضي الطفل الكثير من الوقت مستريحًا في سريره خلال السنة الأولى من حياته (تصل إلى حوالي 16 ساعة يوميًا)، وهذا يوضح أهمية هذه القطعة الصغيرة من الأثاث، والتي يجب أن تتكيف مع البيئة. لكن لا ينصح بسرير كبير لأن الطفل لن يشعر بالأمان فيه نظرا للمساحة الكبيرة مقارنة بحجمه الصغير.

لذلك سيشعر بهدوء أكبر في سرير الأطفال المصمم خصيصًا له. ومع ذلك، من الضروري وجود سرير مع قضيب أو حواجز عالية لتجنب خطر السقوط، وبعد ذلك، عندما يبدأ طفلك بالاستقامة والوقوف، يمنعه من السقوط منه بشكل غير متوقع.

اقرأ أيضاً: رائحة منزلك العطرة تجعلك سيدة رفيعة الذوق-الأصفر لون المرح و الإشراق والأمل-هل تبحث عن أفضل حمية غذائية لانقاص الوزن إليك لائحة اختر منها ما يناسبك

وضعية السرير

تصميم غرفة الطفل
Photo by Jimmy Conover on Unsplash

يحب الطفل أن يرى من يدخل غرفته من سريره. وهكذا، عند تجهيز غرفته، تأكد من عدم وضع ظهره على مدخل الغرفة، حتى لا يخاطر الطفل بالتفاجأ برؤيتك تصلين فجأة. سيسمح لك وضع السرير في مواجهة باب غرفة النوم بالتواصل البصري. يمكنك أيضًا مراقبة الطفل دون الحاجة إلى دخول الغرفة أو المخاطرة بإيقاظه.

اختيار الأثاث من أجل تصميم أفضل لغرفة الطفل

حفاضات، دباديب جميلة، حيوانات محشوة وألعاب.... سيكون ترتيب الخزانة ذات الأدراج وخزانة الملابس الصغيرة مناسبًا لأقصى قدر من التخزين من أجل الحفاظ على ترتيب غرفة الطفل جيدًا. على سبيل المثال، يمكنك إرفاق أرفف مكعبة بالحائط لعرض الدمى اللينة والكتب المصورة الصغيرة.

وبالمثل، لا تغفل عن طاولة تغيير جيدة عملية وذات ادراج تخزين. سيكونون دائمًا في متناول اليد لاحقًا، عندما يحتاج طفلك إلى مساحة لأشياء مدرسته أو مجموعة Lego الخاصة به.

اختيار المواد

اختر المواد الطبيعية مثل الخشب أو الروطان، تجنب المواد المعدنية. بعبارة أخرى يفضل الأثاث ذو الحواف الدائرية، وهو أكثر اطمئنانًا من الزوايا العدوانية.

ماذا عن سرير المقصورة؟

يمكن أن يكون الاستثمار في سرير مقصورة من البداية فكرة رائعة. يحظى هذا النوع من الأسرة بشعبية كبيرة لدى الأطفال، فهو يمنحهم قدرًا من الاستقلالية، ويسمح لهم بالإبداع من حيث الديكور، وإضفاء الطابع الشخصي كما يحلو لهم! في الختام يشجع سرير الكابينة أيضًا على تعلم روتين نوم جيد للأطفال.

نصيحة

إذا كنت لا ترغب في تغيير الأثاث كل عامين، يمكنك اختيار سرير قابل للتحويل يتكيف مع مراحل نمو الطفل، من سرير صغير للأمان طالما أن الطفل أقل من عامين، إلى سرير منفرد في سن 6 إلى 8 سنوات، ثم يتحول بعد ذلك إلى مقعد.

فنغ شوي في غرفة الطفل

فنغ شوي، الذي يعني "الرياح والمياه"، هو فن صيني يتكون من دراسة التفاعلات بين كل ما نراه في المنزل (الجدران، الأرضية، الديكور، المواد، الأشكال، الألوان) وما هو غير مرئي، أي ما نشعر به مثل دوران الهواء وجودته، والقياس المائي، والروائح، والأصوات، وما إلى ذلك.

بعبارة أخرى يستخدم هذا النظام لتحسين نوعية الحياة. الأطفال والأطفال أيضًا قلقون، سيساعدهم فنغ شوي في العثور على الهدوء والصفاء. هذا هو السبب في أن المزيد والمزيد من الآباء يهتمون بـ Feng-shui  لخلق ديناميكية طاقة مواتية لراحة وتهدئة طفلهم في غرفته. بعبارة أخرى يمكن لمستشارFeng-shui القدوم وزيارة منزلك وتقديم أفكار عملية.

تنظيف غرفة الطفل

الأمان في غرفة طفلك
Photo by Collov Home Design on Unsplash

لتنظيف غرفة الطفل، فكر في ثلاثة أشياء أساسية توفر لك الكثير من المتاعب:

  • اختر الأقمشة: اختيار نوع الأقمشة العملية والقابلة للغسل في الغسالة ومقاومة للتجاعيد.
  • اختر أرضية: أرضية سهلة التنظيف ومقاومة للبقع، للمزيد من الراحة في الغرفة التي سيصبح ساحة الألعاب، يمكنك وضع سجاد ملون وناعم هنا وهناك.

الأمان في غرفة طفلك

بعد نمو طفلك وفي مرحلة اللعب يجب أن يتمكن طفلك من اللعب بمفرده لكن اليقظة ضرورية وهناك بعض احتياطات السلامة يجب الانتباه لها خلال تجهيز وتأثيث الغرفة:

  • قبل كل شيء يجب أن يكون للكهرباء تركيب قياسي: مقابس متصلة بالأرض ومجهزة بأغطية مقابس.
  • للحد من مخاطر السقوط: لا يجب أن يوضع طفل في سرير مرتفع قبل 6 سنوات (وحتى بعد ذلك إذا كان الطفل غير منضبط). يجب أن تكون الأسرة المرتفعة مجهزة بقضبان أمان. أيضًا، لا تقم بتخزين الألعاب والأشياء اليومية الأخرى في مكان مرتفع.
  • يمكن تجهيز النافذة بنظام يمنع الطفل من فتحها بمفرده وتجنب وضع قطعة أثاث يمكن استخدامها كخطوة تحتها (مثل صندوق الألعاب).
  • لا ينبغي استخدام الستائر أو الحبال العمياء: يمكن للطفل الصغير أن يلعب بها ويخنق.
  • إذا كنت تستخدم الصناديق، قم بلصق قطع صغيرة من الفلين على الزاويتين الأماميتين من اللوحات لمنعها من الانغلاق بعنف.
  • يفضل أن تحتوي الأدراج والخزائن على مزلاج أمان. تذكر أيضًا أن هذا الأخير يشكل مكانًا للاختباء مرغوبًا فيه من طرف طفلك، ويجب أن يسمح النظام بفتحها من الداخل.
  • بقدر ما يتعلق الأمر بالتكييف، فإن درجة الحرارة المثالية هي 20 درجة مئوية. في الشتاء، استخدم مسخنًا كهربائيًا وفي الصيف مكيف هواء محمول. 
  • بالنسبة الألعاب اختاري دائما الألعاب التي تطابق عمر طفلك فهي أكثر امانا لتفادي اختناق طفلك بسبب بلع لعبة صغيرة.
google-playkhamsatmostaqltradent