recent
أخبار ساخنة

وصفات لعلاج نزلات البرد و آلام الحلق و الإنفلونزا الموسمية حسب الجدات

الصفحة الرئيسية
وصفات طبيعية

 وصفات الجدة الطبيعية لعلاج أمراض الشتاء ، نزلات البرد، الزكام ،آلام الحلق و الإنفلونزا الموسمية الرشح لا يتوقف؟ بدلا من الركض الى الصيدلية جربوا وصفات طبيعية لعلاج أمراض الشتاء حسب الطب الهندي والعلاج الطبيعي.

وصفات العلاج الطبيعي قبل الصيدلة لعلاج نزلات البرد

قبل أن تصبح المؤسسة الطبية قوية وقبل ظهور الخبراء ومن هم اقل من الخبراء وقبل إنشاء المستشفيات، صناديق المرضى والصيدليات، كانت الصحة بأيدي النساء، اضافة الى مهامها الاخرى، اهتممن أيضا بتسكين الأوجاع ومعالجة المرضى.

في الخريف، بينما كن يملأن الخزانة بأنواع المربى واللحم المحفوظ لأيام الشتاء، كن يقمن بجمع التوابل والحبوب التي ستتيح لهن تحضير سائل أو دواء مناسب في حالة أصيب أحد أفراد العائلة بالسعال، الرشح، الم الحلق، وجع الأذنين او السخونة في ايام الشتاء.

مرت السنوات وعندها وصل الأطباء، مزودين بالأسبرين، المضادات الحيوية وسائل ضد السعال، تم وضع الأدوية البيتية جانبا باسم التطور وحظيت باسم "وصفات الجدة". إلا أنه مع مرور الوقت ومع تطور الأدوية طرأ ايضا تراجع - الى الادوية الطبيعية.

"أيورفيدا "الطب الهندي التقليدي هو الطب الأقدم في العالم، لديه عدة مجالات، واحدها هو علم العلاج الذاتي بالأدوية البيتية واستعمال التوابل كأدوية ويوجد بها الكثير مما تقدمه لعلاج "أمراض الشتاء".

اقرأ ايضا : حمية داش DASH كل ما يجب أن تعرف على عنها  10 طرق طبيعية لتقوية جهاز المناعة لتجنب الحساسية الموسمية

العلاج الطبيعي بوصفات الجدات

كخطوة أولى في تأثيث المطبخ البيتي بمواد خام للأدوية الطبيعية بفضل الذهاب الى حانوت لبيع المستحضراتة الطبيعية أو التوابل وخزنها في مرطبانات توابل عملية کالكركم، الزنجبيل، القرفة، الكمون، بذور الشمر، بذور الكزبرة والعسل، والتي ستجدون لها جميعا استعمال لعلاج أمراض الشتاء. ماذا نفعل بها؟

وصفات طبيعية

استنشاق الكركم لعلاج أوجاع الحلق

يوجد في الكركم مرکبات معقمة ومهدئة للوجع، والتي حظيت حتى بالتأكيد العلمي.

ماذا نفعل: ضعوا ملعقة كركم في مقلاة على نار هادئة أو متوسطة وسخنوا الكركم الى ان تشاهدوا البخار يتصاعد من المسحوق.

كيف نستعمله: أطفئوا النار، ضعي منشفة على الرأس لتكوين خيمة واستنشقي البخار. كرروا العملية كل ثلاث ساعات.

مشروب الزنجبيل والتوابل و لعلاج نزلات البرد

الزنجبيل يقوي جهاز المناعة والنعناع والريحان يعقمون جهاز التنفس.

ماذا نفعل: في وعاء صغير اخلطي ملعقة زنجبيل مبروش مع ملعقة عصير ليمون، ملعقة نعنع مفروم، ملعقة ريحان مفروم، ملعقتان من العسل وقليل من الفلفل الأسود.

كيف نستعمله: تناولوا ملعقة واحدة 3 مرات في اليوم (صباحا قبل العشاء وقبل النوم).

العسل والكركم لعلاج نزلات البرد

للعسل والكركم مزايا مجففة ومطهرة ويمكنهم التقليل من البلغم والتهاب الحلق.

ماذا نفعل: اخلطوا ملعقتين من العسل (يفضل العسل عالي الجودة والذي لم يمر بعملية تسخين) مع ملعقة كركم.

كيف نستعمله: خذوا ملعقة واحدة من الخليط كل 3 إلى 4 ساعات بدون ماء.

وصفات الجدات الطبيعية لعلاج نزلات البرد

وصفات نقيع الأعشاب المسخنة لعلاج نزلات البرد

البهارات كالقرفة والقرنفل تقوي جهاز المناعة وجهاز التنفس وكذلك طاردة للبلغم.

ماذا نفعل: اخلطوا في ابريق لتر ماء ساخن مع ملعقة قرفة ملعقة زنجبيل مطحون (مسحوق) ربع ملعقة قرنفل ونصف ملعقة هيل.

كيف نستعمله: اشربوا كوب كل ساعة أو ساعتين.

الثوم لعلاج التهاب الأذنين

للثوم قدرة على التعقيم والتي تعمل أيضا على طبلة الأذن (ليس خلال نوبة حادة مع سخونة مرتفعة).

ماذا نفعل: اقلوا 3 أسنان ثوم مفرومة مع ملعقتين من زيت السمسم البارد على نار هادئة جدا، انزلها عن النار عندما يصبح لون الثوم بني أو غير محروق. ضعيها جانبا لتبرد (بعيدا عن متناول يد الأولاد)، وقاموا بتصفيتها عبر منديل ورقي لتحصلوا على زيت صافي.

بعد ذلك كيف نستعمله: بواسطة قطارة ضعوا 4 نقاط في الأذن 3-4 مرات يوميا. بعد دخول السائل استلقوا على الجانب 5 دقائق وبعدها ضعوا قطعة قطن في اذنكم لمدة ربع ساعة.

النباتات الجذرية لعلاج نزلات البرد

لقد حفظ علم العلاج المثلي ایضا حكمة الجدات والأمهات، وعدا عن استعمال الأعشاب الطبية والبهارات فإنها تتطرق أيضا لما يطبخ في الفرن وعلى النار كمصدر المناعة وتقوية الجسم.

اطباق الجذور المتبلة بالبهارات المسخنة والنقيع من مختلف اوراق البابونج، الزعتر القراص، البيلسان الأسود وغيرها ستحقق المعجزات في حالات المرض.

بحسب العلاج المثلي فإنه يمكن تعزيز الجهاز المناعي والتقليل من احتمال العدوى، ومن أجل فعل هذا يجب تزويد الجسم بالطاقة الساخنة، لذا في الشتاء يفضل تناول الخضراوات في حساء حار جدا او طبق مهروس وليس من خلال سلطة خضار باردة.

طالما انكم معافين ابتعدوا عن الطعام الحار لأن ميله الى فتح المسامات قد يجلب الى جسمكم الجراثيم البكتيريا وباقي مسببات الأمراض غير المرغوبة.

بدلا من هذا فضلوا الجذور والبذور المالحة والمرة كالفجل، البروق وأوراق الخردل، والتي بحسب الطب الصيني تقوم بتوجيه طاقة الجسم الى الداخل والى الأسفل وتقوي الجسم في الشتاء.

على سبيل المثال عندما يكون أحدهم مريضا بالمقابل، فان القوانين تتغير ويجب ملاءمة التغذية للأسئلة التالية: هل لدينا سخونة ام لا، هل المرض في بدايته وذروته وهل حلقه يؤلمه أو أنه يعاني من زكام.

وصفات الجدات الطبيعية

العسل مع البصل لعلاج الم الحلق

لن يكون هذا ريما العسل المفضل على الأولاد في الساندويشات، الا ان  بصلة كبيرة مفرومة مخلوطة مع ملعقة عسل ستساعد بالطبع على التخلص من الم الحلق.

الجدور البرتقالية والبيضاء للوقاية من أمراض فصل الشتاء

بحسب العلاج المثلي فان البرد ليس فقط تعبير كلامي بل يتعلق بالطاقة، ومن أجل مهاجمتها يجب تسخين الجسم. الأطباق وانواع المرقات من الجذور البرتقالية كالجزر، البطاطا الحلوة الكرفس، اللفت والبقدونس تعتبر جيدا جدا من اجل هذا.

قبل كل شيء يعتبر التسخين طريقة أخرى لمساعدة الجسم على التصبب عرقا والتخلص من مسببات المرض. لتكون ايضا المسامات مفتوحة أضيفوا الى الطبق الثوم والبصل.

لذلك من الأفضل تتبيل الطعام بالبهارات الحارة كالقرفة، الهيل والزنجبيل. انها تعتبر اضافة طاقة من الحرارة إلى الطعام وتساعد الجسم على مواجهة البرد.

خلاصة الفاكهة والخضار لتخفيف السخونة

العصائر تبرد الجسم ولذا فإنها تساعد على خفض الحرارة العالية. مثال: عصير کرفس آمریکي، جزر،شمندر، تفاح اخضر، خيارة وقليل من أوراق النعناع.

الثوم والبصل للتقليل من مدة المرض

من الأفضل الإسراع بأكل البصل الأخضر، الثوم والبصل لان حرارتها تتيح لمسببات المرض الخروج أسرع من الجسم. امكانية اخرى هي خلط 15 نقطة من خلاصة بذور الجريب فروت مع ربع كاس ماء وشربها. في الحالتين من المهم تناولها حال ظهور الأعراض.

انواع من النقيع لتعزيز جهاز المناعة و لعلاج نزلات البرد

إن أكياس الشاي التي لديكم يفضل اضافة ايضا اوراق البابونج، الزعتر، القراص والبيلسان الأسود تحضير انواع النقيع منها. عندما يصابون بالمرض حضروا لأنفسكم نقيع من اعشاب او من کیس شاي، انقعيها لمدة 10 دقائق على الأقل في ماء ساخن واشربوا 3-4 مرات يوميا.

بعبارة أخرى هذا يعزز جهاز المناعة ويخفف من البرد. نقيع الزعتر، لسان الحمل،جذور عرق السوس وأنف الذهب ستساعد على علاج السعال.

المضادات الحيوية متى نستعملها ومتى لا؟

متى لا نحتاج المضادات الحيوية؟

في أغلب أمراض الشتاء التي يصاب بها الأطفال، كالانفلونزا او "البرد" العادي، لا حاجة الى المضادات الحيوية لان الحديث عن أمراض فيروسية ، والمضادات الحيوية ناجعة ضد الجراثيم وليس الفيروسات.

تسبب الأمراض الفيروسية الازعاج، واحيانا السخونة العالية، وتستمر عادة 3 ايام الى اسبوع.

الا يوجد دواء ضد الفيروسات؟

العلاج المفضل ضد الفيروسات التي تسبب الانفلونزا هو العلاج الواقي عبر التطعيم، والتي يجب القيام به كما هو معروف قبل بداية موسم الانفلونزا.

على سبيل المثال يمنح التطعيم بواسطة حقنة (من جيل نصف سنة) أو نقاط للأنف (من جیل سنتين) ويمكنه أن يمنع العدوى بالفيروسات المسببة للإنفلونزا.

وصفات الجدات


وهو مفضل جدا في الأجيال الصغيرة (نصف سنة حتى 5 سنوات)، والتي يكون بها شيوع المرض وتعقيداته اکبر.

لماذا لا نتناول المضادات الحيوية لمزيد من الاطمئنان والتأكد؟

من المفضل جدا عدم تناول المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها. اولا، لأنه يوجد أشخاص تسبب لهم المضادات الحيوية عوارض حساسية وفي الحالات التي لا حاجة لنا بها فإن الحديث یکون عن احتمال خطر زائد.

بالإضافة إلى ذلك هذا الاستعمال المتواصل للمضادات الحيوية يؤدي إلى تطور أنواع من الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

google-playkhamsatmostaqltradent